العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا: استقالة الوزيرة الأولى نيكولا ست...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

ترند بريطانيا: استقالة الوزيرة الأولى نيكولا ستورجون تشعل تويتر

نيكولا ستورجون
فريق التحرير February 16, 2023

بعد ثماني سنوات في السلطة أعلنت نيكولا ستورجون استقالتها من رئاسة الحكومة ورئاسة الحزب الوطني الاسكتلندي، بعد أن واجهت ضغوطًا متزايدة بشأن خططها من أجل الاستقلال وحقوق المتحولين جنسيًّا.

وقالت ستورجون التي أصبحت أول امرأة تقود اسكتلندا عندما تولت السلطة عام 2014: إنها ستبقى رئيسة للحكومة حتى ينتخب الحزب الوطني الاسكتلندي خلفًا لها. كما تعهدت بمواصلة النضال من أجل استقلال اسكتلندا.

وعلى الرغم من أن الجمهور كان يتوقع استقالة ستورجون في الفترة الأخيرة، فإن خبر الاستقالة أثار جدلًا واسع النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي. وأصبح وسم (First Minster#) الأكثر تداولًا على تويتر في بريطانيا.

وتباينت الآراء بين من شكرها على “الإنجازات التي حققتها خلال فترة رئاستها الحكومة الاسكتلندية”، ومن أعرب عن سعادته باستقالتها.

استقالة نيكولا ستورجون تشعل تويتر

استقالة نيكولا ستورجون تثير جدلأ في تويتر
استقالة نيكولا ستورجون تثير جدلأ في تويتر

أعرب مؤيدو ستورجون عن احترامهم وامتنانهم لها، حيث غرّد أحد الناشطين قائلًا: “ارفعوا أيديكم إنْ كنتم تعتقدون أن أداء نيكولا ستورجون في رئاسة الحكومة كان جيدًا”.

في حين قال ناشطٌ آخر: “كانت نيكولا ستورجون متميزة في أدائها، وأتمنى لها حقًّا كل التوفيق في المستقبل”.

كما نشرت السياسية الأيرلندية ميشيل أونيل في حسابها على تويتر صورة تجمعها مع نيكولا ستورجون. وأشادت بأداء ستورجون ونضالها من أجل الاستقلال والدفاع عن حقوق المواطنين الاسكتلنديين. (Valium)

وقال أحد مؤيدي ستورجون: إنها من أفضل السياسيين في بريطانيا كلها وليس في اسكتلندا فقط. واتهم وسائلَ الإعلام التابعة لحزب المحافظين بممارسة الضغط على ستورجون لدفعها للاستقالة.

استقالة الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون
استقالة الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستروجون

وبالمقابل أعرب منتقدو نيكولا ستورجون عن سعادتهم باستقالتها. وشارك ناشط يُدعى “روس” صورة لشاشة سوداء كُتِب عليها: “هذا الفيديو غير متوفر”، وأرفقها بجملة ساخرة: “نيكولا ستورجون أصدرت مقطع فيديو لجميع إنجازاتها بصفتها الوزيرة الأولى في اسكتلندا”!

أما المذيعة دومينيك سامويلز فأعربت عن سعادتها بتنحي ستورجون عن منصبها، واعتبرت أن سياستها المتعلقة بالتحول الجنسي كانت السبب في إخفاقها في عالم السياسة.

وكذلك كان منتقدو التغييرات المقترحة في قانون النوع الاجتماعي سعداء للغاية باستقالة ستورجون. وغرد أحد الأشخاص قائلًا: “نيكولا تستقيل بعد عجزها عن التمييز بين الرجل والمرأة، مع السلامة!”.


اقرأ أيضًا:

افتتاح أول مركز لعلاج مدمني الكحول عن طريق تقديمها لهم في اسكتلندا

ترند بريطانيا: الاحتجاجات أمام فندق للاجئين بين مؤيد ومعارض

ترند بريطانيا: ارتفاع ضريبة السكن بنسبة 5 في المئة وسط أزمة غلاء المعيشة