العرب في بريطانيا | تحقيق: دعم الجنود الأوكرانيين "يقيد" ...

1446 ربيع الأول 14 | 18 سبتمبر 2024

تحقيق: دعم الجنود الأوكرانيين “يقيد” قدرة الجيش البريطاني على تدريب قواته

تحقيق: دعم الجنود الأوكرانيين "يقيد" قدرة الجيش البريطاني على تدريب قواته
اية محمد September 12, 2024

كشف تحقيق أجرته هيئة التدقيق الوطني البريطانية (NAO)، أن الدعم العسكري المقدم للجنود الأوكرانيين يُضعِف قدرة الجيش البريطاني على تدريب قواته الخاصة. وأوضح التحقيق أن ربع مواقع التدريب التابعة للجيش البريطاني تُستخدَم حاليًّا في برنامج تدريب أساسي للمشاة الأوكرانيين، يُعرَف باسم عملية “إنترفلكس”.

وأشار التقرير إلى أن هذه العملية أدت إلى زيادة رفض طلبات وحدات الجيش البريطاني لاستخدام مناطق التدريب، وقد رُفضت هذه الطلبات في العام الماضي أكثر بثماني مرات مقارنة بعام 2019. وأكدت الهيئة أن وزارة الدفاع البريطانية اعترفت بأن عملية “إنترفلكس” ستؤثر في قدرة الجيش البريطاني على تدريب جنوده.

ربع مواقع التدريب التابعة للجيش البريطاني مخصصة لتدريب الجنود الأوكرانيين

تحقيق: دعم الجنود الأوكرانيين "يقيد" قدرة الجيش البريطاني على تدريب قواته
جنود (بيكسباي)

كما لفت التحقيق الأنظار إلى أن الجهات المختصة اضطرت إلى نقل برنامج تدريب آخر للبحرية الأوكرانية، وهو عملية “إنتر فورج”، إلى هولندا هذا العام؛ بسبب تأثير استخدام مرافق التدريب في المملكة المتحدة على احتياجات تدريب البحرية الملكية البريطانية.

وفي سياق متصل، أبدى بعض الجنود الأوكرانيين انتقاداتهم لعملية “إنترفلكس”؛ بسبب عدم وجود تدريب كافٍ على مكافحة الطائرات المسيّرة واستخدامها؛ نتيجة القيود المفروضة على الطيران العسكري والمدني في بريطانيا.

من جانبه أكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أن جميع القوات البريطانية تتلقى التدريب اللازم؛ لضمان الجاهزية الكاملة لحماية المملكة المتحدة، والوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي (الناتو). وأضاف: “نرحّب بتقرير هيئة التدقيق الوطني، الذي يعترف بأن الجنود الأوكرانيين أصبحوا أكثر استعدادًا للدفاع عن بلادهم بفضل التدريب البريطاني”.

أكثر من 45 ألف جندي أوكراني تلقوا تدريبات في المملكة المتحدة منذ 2022

تحقيق: دعم الجنود الأوكرانيين "يقيد" قدرة الجيش البريطاني على تدريب قواته
(بيكسباي)

وبحسَب وزارة الدفاع، فإن أكثر من 45 ألف جندي أوكراني تلقوا تدريبات في المملكة المتحدة منذ بدء الغزو الروسي الواسع في فبراير 2022. وأشارت الوزارة إلى أن 89 في المئة من أحدث دفعة من الجنود الأوكرانيين أكدوا أن التدريب البريطاني جعلهم أكثر استعدادًا لخوض المعارك.

وأكد غاريث ديفيز، رئيس هيئة التدقيق الوطني، أن وزارة الدفاع البريطانية يجب أن توازن بين دعم أوكرانيا والحفاظ على القدرات العسكرية البريطانية، مشيرًا إلى أهمية توفير المُعَدات الكافية والتدريب المناسب للقوات البريطانية.

ومنذ فبراير 2022، تبرعت المملكة المتحدة بمُعَدات عسكرية لأوكرانيا بلغت قيمتها 171.5 مليون باوند، إلى جانب إنفاق 2.4 مليار باوند على شراء مُعَدات جديدة لكييف. وأوضحت وزارة الدفاع أن تكلفة إعادة تكوين مخزوناتها ستتجاوز كثيرًا قيمة المُعَدات المتبرع بها؛ فمن المتوقع أن تصل النفقات إلى 2.71 مليار باوند بحلول السنة المالية 2030-2031؛ نظرًا لشراء مُعَدات أكثر تطورًا من تلك التي تبرعت بها.

استمرار عملية “إنترفلكس” خلال العام المقبل لدعم الجنود الأوكرانيين

تحقيق: دعم الجنود الأوكرانيين "يقيد" قدرة الجيش البريطاني على تدريب قواته

ويأتي ذلك بعد إعلان وزير الدفاع البريطاني جون هيلي الأسبوع الماضي أن عملية “إنترفلكس” ستستمر طوال العام المقبل. وكان الوزير قد التقى بنظرائه الأوروبيين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال قمة دفاعية عُقِدت في ألمانيا.

ولم يركز تحقيق هيئة التدقيق الوطني على تقييم الجدوى الاستراتيجية من دعم أوكرانيا أو تقييم القيمة مقابل المال، بل ركز على عرض الحقائق المتعلقة بالدعم العسكري المقدم فقط

المصدر: سكاي نيوز 


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:47 am, Sep 18, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 82 %
Pressure 1029 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:40 am
Sunset Sunset: 7:08 pm