العرب في بريطانيا | تحالف فلسطين في بريطانيا يرفض الخضوع لقيود الشر...

1446 ربيع الأول 12 | 16 سبتمبر 2024

تحالف فلسطين في بريطانيا يرفض الخضوع لقيود الشرطة بشأن مظاهرة السبت

تحالف فلسطين في بريطانيا يرفض الخضوع لقيود الشرطة بشأن مظاهرة السبت
خلود العيط September 5, 2024

تعهد تحالف التضامن مع فلسطين في بريطانيا بعدم التراجع عن نضاله من أجل الحق في الاحتجاج السلمي، مؤكدًا رفضه الخضوع للقيود غير المنطقية التي فرضتها الشرطة. ويأتي ذلك قُبيل المظاهرة الوطنية الكبرى التي تُنظَّم يوم السبت الـ7 من سبتمبر المقبل، والتي من المقرر أن يشارك فيها عدد كبير من المتضامنين مع فلسطين والمنددين بالإبادة الجماعية في غزة.

الشرطة في بريطانيا تقوّض الديمقراطية!

وأعرب التحالف -الذي يضم حملة التضامن مع فلسطين، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وتحالف أصدقاء الأقصى، وتحالف أوقفوا الحرب، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، وحملة وقف التسليح النووي- عن قلقه العميق إزاء قرار الشرطة بفرض العديد من القيود في اللحظة الأخيرة.

وأكد التحالف أن هذه القيود تنتهك حق المواطنين في التجمع والاحتجاج السلمي. ففي 18 مسيرة متتالية، تجمع المتظاهرون في الساعة الـ12 ظهرًا وبدؤوا مسيرتهم السلمية بعد ذلك بوقت قصير. ولكن في المظاهرة القادمة في الـ7 من سبتمبر، فرضت الشرطة قيودًا على مناطق التجمع، وأمرت المشاركين بعدم التجمع قبل الساعة الـ12:30 ظهرًا، وألا تبدأ المسيرة قبل الساعة الـ2:30 ظهرًا، أي بعد ساعتين ونصف الساعة من الوقت المُعلن.

تحالف فلسطين في بريطانيا.. تاريخ من المظاهرات السلمية

على مدى سنوات، نظّم تحالف فلسطين في بريطانيا مسيرات سلمية في مختلف أنحاء المملكة المتحدة؛ للتضامن مع فلسطين، والضغط على الحكومة لوضع حدّ للانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في فلسطين.

ورغم محافظته على سلمية جميع الاحتجاجات التي نظّمها، يواجه تحالف فلسطين الآن عقبات غير مسبوقة. وفي أحدث بيان له، سلّط التحالف الضوء على هذه العقبات، وشمل ذلك: إلغاء الاجتماعات مع الشرطة فجأةً، ورفض طريق بديل مقترح إلى السفارة الإسرائيلية دون تفسير، وفرض قيود جديدة قبل أربعة أيام فقط من المظاهرة، التي من المتوقع أن تجتذب أكثر من 100 ألف متظاهر.

عقبات يقابلها عزمٌ وإصرار!

مسار المظاهرة

وتزعم الشرطة أن القيود التي فرضتها ضرورية لمنع الاضطرابات والفوضى. ولكن تحالف فلسطين في بريطانيا يؤكد أن هذه التدابير تستند إلى افتراضات لا أساس لها. فجميع المظاهرات التي نظّمها سابقًا كانت سلمية، ولم تشهد وقوع حوادث أو اضطرابات.

وبحسَب ما جاء في بيان التحالف فإن تلك القيود قد تتسبب في حدوث اضطرابات كبيرة للأشخاص الذين يسافرون لمسافات طويلة للمشاركة في المظاهرة، وبخاصة الأشخاص الذين حجزوا مسبقًا تذاكر للسفر بالحافلة. وقد أثارت التغييرات المفاجئة في اللحظة الأخيرة انتقادات واسعة النطاق، حيث أكد رؤساء التحالف أن هذه القرارات “تقوّض الديمقراطية والحق في الاحتجاج”.

ودعا التحالف الشرطة إلى إعادة النظر في نهجها، واحترام حقوق المواطنين في التجمع والتعبير عن آرائهم سلميًّا، مؤكدًا أن المظاهرة ستجري كما هو مخطط له، وأنها ستنطلق من (Regent Street St James) وتنتهي بالقرب من السفارة الإسرائيلية، حيث من المقرر أن يبدأ الاحتجاج الرئيس في الساعة الـ2:30 مساءً.

بيان التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا

وحث تحالف فلسطين في بيانه المشاركين في المظاهرة على البقاء داخل المناطق المحددة كما أشارت الشرطة، ولكنه أكّد أن صوت الحق لا يمكن إسكاته، وأنه ملتزم بتنظيم المظاهرات السلمية، والدفاع حتى آخر رمق عن حقوق الفلسطينيين بالعيش بسلام وكرامة على أرضهم!


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:46 am, Sep 16, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1026 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 6 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:37 am
Sunset Sunset: 7:13 pm