العرب في بريطانيا | ندوة في البرلمان البريطاني للتنديد بمشروع قانون...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

ندوة في البرلمان البريطاني للتنديد بمشروع قانون تجريم مقاطعة إسرائيل

منتدى التواصل الفلسطيني
فريق التحرير April 27, 2023

نظم منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني EuroPal Forum ندوةً في إحدى قاعات البرلمان البريطاني في #لندن يوم الأربعاء الموافق 26 إبريل 2023 لتسليط الضوء على خطورة مشروع قانون تجريم مقاطعة إسرائيل وحملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية المعروف اختصارا بمسمى Anti BDS والذي طرحته الحكومة بهدف تمريره في البرلمان البريطاني.

وناقش المتحدثون خلال الندوة التي استمرت لساعتين تداعيات إصرار اللوبي الإسرائيلي في البرلمان البريطاني ممثلا بنواب من حزب المحافظين وأعضاء في الحكومة البريطانية على تمرير هذا القانون بهدف التضييق على المؤسسات والجهات المتضامنة مع فلسطين.

 

خطورة مشروع قانون تجريم مقاطعة إسرائيل 

تجريم مقاطعة إسرائيل
ندوة في البرلمان البريطاني لمناقشة آثار مشروع قانون تجريم مقاطعة إسرائيل

 

وشارك في الندوة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني البريطانية والخبراء وعدد من النشطاء والمهتمين أبرزهم النائب البرلماني عن حزب فين شين الإيرلندي الشمالي ميكي برادي Mickey Brady والسيد بن جمال مدير حملة التضامن مع فلسطين في المملكة المتحدة (PSC) و ياسمين أحمد مديرة منظمة هيومن رايتس وتش في بريطانيا وسارة حسيني مديرة المجلس الفلسطيني البريطاني إضافة إلى مدير منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني السيد زاهر بيراوي.

و بهذا الصدد قال زاهر بيراوي: “إن الندوة التي عقدت في البرلمان البريطاني تعتبر في غاية الأهمية وتأتي ضمن سلسلة من الجهود والفعاليات التي يقوم بها منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني (يوروبال) وعدد من المنظمات الحقوقية والتضامنية للتعريف بمخاطر هذا التشريع المقترح، وكذلك للضغط على الحكومة البريطانية لسحب مقترح القانون عبر حشد الأصوات المعارضة سواء في البرلمان أو في المجتمع”.

ندوة في البرلمان البريطاني
جانب من ندوة منتدى التواصل الفلسطيني في بريطانيا

 

وأضاف بيراوي: “إن هذا المقترح جاء -حسب قناعتنا وحسب كثير من المعطيات- بسبب الضغط من اللوبي الإسرائيلي، ولذلك فهو بستهدف بشكل أساسي تضييق مساحة التضامن مع الحقوق الفلسطينية ومنع مقاطعة دولة الاحتلال وصولا إلى تجريم مقاطعة إسرائيل وحركات المقاطعة وفي مقدمتها مقترح BDS”.

الجدير بالذكر أن مشروع القانون الجديد Anti BDS جاء ردا على حركة مقاطعة إسرائيل في بريطانيا (BDS) والتي دعت إليها منظمات حقوقية فلسطينية بهدف المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات ضد إسرائيل للضغط عليها لحين وفاء إسرائيل بالتزاماتها تجاه الفلسطينيين بموجب القانون الدولي، واستجابت لهذه الدعوة مؤسسات مدنية وتجارية في مختلف أنحاء بريطانيا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:13 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 63 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm