العرب في بريطانيا | تجربة أول لقاح كورونا دون إبر في ساوثهامبتون ال...

1445 شوال 15 | 24 أبريل 2024

تجربة أول لقاح كورونا دون إبر في ساوثهامبتون البريطانية

تجربة أول لقاح كورونا دون إبر في ساوثهامبتون البريطانية
فريق التحرير December 14, 2021
تجربة أول لقاح كورونا دون إبر في ساوثهامبتون البريطانية (أنسبلاش)

أجرت جامعة ساوثهامبتون البريطانية تجربة لأول لقاح كورونا دون إبر يقال إنه يوفر “حماية واسعة النطاق” ضد المتحورات والسلالات المستقبلية لفيروس كورونا.

ووفقا لما نقلته صحيفة بريطانية، فإن الباحثين يعملون على لقاح كورونا بدون استخدام الإبر عن طريق تطوير جهاز يطلق نفثة من الهواء تدفع اللقاح عبر الجلد بدلاً من إدخاله بحقنة.

يأتي ذلك بعد بضعة أيام فقط من إعلان رئيس الوزراء بوريس جونسون عن خطته لإعطاء الجرعة المعززة لجميع البالغين بحلول نهاية العام.

زعم ساول فاوست، كبير الباحثين الطبيين ومدير مرفق الأبحاث الطبية في المعهد الوطني للبحوث الطبية في ساوثهامبتون أن هذا الابتكار ليس مجرد لقاح آخر لفيروس كورونا، لأنه يهدف للتصدي للفيروس وجميع متحوراته المستقبلية أيضا.

وقال: “يمكن أن توفر هذه التقنية حماية واسعة النطاق لأعداد ضخمة من الناس في جميع أنحاء العالم”.

ما هي آلية عمل لقاح كورونا دون إبر؟

تستخدم معظم لقاحات كورونا الحالية تسلسل الحمض النووي الريبي للبروتين الشائك من العينات الأولى للفيروس التي تم رصدها في يناير 2020.

في المقابل، تهدف تقنية (DIOSvax) المستخدمة في اللقاح الجديد إلى التنبؤ بطفرات الفيروس والمتحورات التي تخلقها هذه الطفرات، مما يسمح له باستهدافها فور نشوئها.

لذلك، أصدرت الجامعة دعوة لمتطوعين من منطقة ساوثهامبتون لاختبار التكنولوجيا الجديدة، حيث يبحث الباحثون عن أشخاص تلقوا جرعتين من أي لقاح متوفر حاليا، ولكن دون جرعة معززة. وقد عُرض عليهم 785 جنيهًا إسترلينيًا للمشاركة في الأبحاث.

من جهته، قال البروفيسور جوناثان هيني من جامعة كامبريدج، والذي طور اللقاح بالتعاون مع شركة الأبحاث DIOSynVax: “في ظل ظهور متحورات جديدة وبدء المناعة في التلاشي، فإننا بحاجة لتقنيات جديدة”.

مؤكدا أنه “من المهم أن نواصل تطوير جيل جديد من اللقاحات، لتكون جاهزة للمساعدة في إبقائنا في مأمن من تهديدات الفيروسات التالية. ولقاحنا هذا مبتكر من ناحيتين؛ من حيث الطريقة التي يهيئ بها الجهاز المناعي لتقديم استجابة وقائية أشمل لفيروسات كورونا، أو من حيث وسيلة إدخاله للجسم”.

# تجربة أول لقاح كورونا دون إبر في ساوثهامبتون البريطانية


اقرأ المزيد:

نيوزلندي يتلقى 9 جرعات لقاح بالنيابة عن الآخرين مقابل المال

جرعتا اللقاح دون الثالثة لا تمنعان الإصابة بمتحور أوميكرون

لقاح فايزر قادر على الحماية من متحور أوميكرون حسب الدراسات الأولية

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة