العرب في بريطانيا | تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا

تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
فريق التحرير November 8, 2023

تشهد بريطانيا تباطؤًا في ارتفاع أسعار المواد الغذائية للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وفقًا لبيانات جديدة نشرتها شركة الأبحاث كانتار (Kantar).

وبحسب البيانات، فإن معدل التضخم السنوي للمواد الغذائية انخفض إلى 9.7 في المئة في نهاية أكتوبر، مقارنة بـ 10.4 في المئة في العام السابق. وهذا هو أبطأ ارتفاع للتضخم منذ يوليو 2022.

وكان ارتفاع أسعار المواد الغذائية أحد العوامل الرئيسة التي أدت إلى ارتفاع معدل التضخم العام في المملكة المتحدة، ويعود سبب تباطؤ أسعار المواد الغذائية إلى زيادة المنافسة بين محلات السوبر ماركت، التي تسعى إلى جذب المتسوقين في عيد الميلاد.

تأثير تباطؤ الارتفاع على المستهلكين وتجار التجزئة

تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
أسعار المواد الغذائية (Unsplash)

وعلى الرغم من أن تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يمنح بعض الراحة للأسر البريطانية، التي تواجه ضغوطًا مالية متزايدة، إلا أن هذا لا يعني أن المواد الغذائية أصبحت أرخص. بل يعني فقط أن الأسعار لم ترتفع بالوتيرة نفسها التي كانت عليها في الأشهر السابقة.

وقال رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في كانتار، فريزر ماكفيت، إن تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية يمثل حدثًا بارزًا للمستهلكين وتجار التجزئة في بريطانيا. وأكد ماكفيت أن هذا الانخفاض يعتبر “خبرًا جيدًا ونقطة تحول”، لكنه حذر في الوقت ذاته من أن المستهلكين لا يزالون يعانون من تأثيرات ارتفاع الأسعار.

في الشهر الماضي، أشار اتحاد التجزئة البريطاني إلى أن المنافسة الشديدة بين محلات السوبر ماركت أدت إلى انخفاض أسعار بعض المواد الغذائية، وهذا ما أكده أيضًا كانتار . وأوضح ماكفيت أن تجار التجزئة يسعون جاهدين لـ”تخفيف العبء عن المتسوقين”، مما أدى إلى “زيادة الاعتماد على العروض الترويجية”.

تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا

تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة (Pixabay)

وصرحت سو ديفيز، رئيسة السياسة الغذائية في شركة “ويتش؟”، أن تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية يمثل تطورًا إيجابيًا، لكنها أشارت إلى أن أسعار المتاجر الكبرى لا تزال مرتفعة بشكل ملحوظ مقارنة بالعام السابق.

وأضافت قائلة: “ما زالت ملايين الأسر تواجه صعوبات في توفير الطعام لعائلاتها”.

وناشدت محلات السوبرماركت أن تقدم المساعدة للأسر ذات الدخل المنخفض من خلال توفير الحاجيات الأساسية في المتاجر الصغيرة خلال الفترة القادمة قبل حلول عيد الميلاد. حيث تكون هذه المنتجات عادة أكثر تكلفة في المتاجر الكبرى.

المصدر: بي بي سي 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
12:37 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 13°C
scattered clouds
Humidity 67 %
Pressure 1024 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm