العرب في بريطانيا | بي بي سي تحت المساءلة لارتباط أحد أعضاء مجلس إد...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

بي بي سي تحت المساءلة لارتباط أحد أعضاء مجلس إدارتها بصحيفة جويش كرونيكل

بي بي سي تحت المساءلة لارتباط أحد أعضاء مجلس إدارتها بصحيفة جويش كرونيكل
محمد علي September 20, 2024

تخضع هيئة الإذاعة البريطانية للمساءلة نظرًا لارتباط أحد أعضاء مجلس إدارتها بصحيفة جويش كرونيكل، التي اعتذرت عن نشر عدد من المقالات لما تتضمنه من معلومات مفبركة ومنسوبة لمسؤولين إسرائيليين.

وكان الجيش الإسرائيلي قد صرح بأنه ليس على دراية بالمعلومات التي وردت في مقالات الصحيفة، بينما شككت العديد من وسائل الإعلام البريطانية في هوية الصحفي الذي نشر هذه المقالات. وأعلن عدد من الكتاب البارزين، من بينهم جوناثان فريدلاند، رفضهم الكتابة للصحيفة إثر نشرها المعلومات الملفقة.

ما علاقة روبي جيب بصحيفة جويش كرونيكل ؟

روبي جيب من بي بي سي
روبي جيب من بي بي سي

وطالب عدد من الصحفيين والناشطين بإقالة روبي جيب، العضو الأبرز في لجنة معايير التحرير التابعة لبي بي سي، والذي لمع نجمه في صحيفة جويش كرونيكل عام 2020، بعد أن أنقذ الصحيفة اليهودية من الإفلاس.

واضطرت صحيفة جويش كرونيكل إلى تأجيل اجتماع يضم أحد كبار مسؤولي هيئة الإذاعة البريطانية وبعض أعضاء إدارة الصحيفة، بمن فيهم ميلاني فيليبس ومايكل جوف.

وحذر صحفيون من أن مشاركة روبي جيب في الاجتماع ستكون غير مدروسة، خاصة بعد ما نشرته الصحيفة من معلومات ملفقة.

وقال الصحفي فريدلاند في رسالة موجهة إلى المحرر في صحيفة جويش كرونيكل جاك واليس سيمونز: إن هذه المقالات ألحقت عارًا كبيرًا بالصحيفة، لا سيما في ظل عدم وضوح مصدرها.

وأشار فريدلاند إلى أن الصحيفة التي تأسست عام 1841 خرجت عن التقاليد التي نشأت عليها، وكانت تُعتبر أفضل صحيفة يهودية في العالم.

وقال أيضًا: “في كثير من الأحيان، يبدو أن صحيفة جويش كرونيكل ليست أكثر من أداة حزبية وإيديولوجية، تُستخدم لإطلاق الأحكام السياسية وليس الصحفية.”

وردًا على ذلك، قالت صحيفة جويش كرونيكل إنها أنهت عملها مع الصحفي بيري وحذفت مقالاته من موقعها الإلكتروني.

وصرحت الصحيفة: “إن صحيفة جويش كرونيكل تحاول الالتزام بأعلى المعايير الصحفية في ظل المشهد الإعلامي المثير للجدل، كما أننا نأسف لما جرى، ونعتذر لقراء الصحيفة، ونتعهد بإعادة النظر في المعايير الداخلية للصحيفة لتجنب تكرار مثل هذا الخطأ.”

دعوات لإقالة روبي جيب من بي بي سي

بعد فضيحة جويش كرونيكال.. مطالبات بإقالة روبي جيب من بي بي سي
بعد فضيحة جويش كرونيكل.. مطالبات بإقالة روبي جيب من بي بي سي

ومع انتشار الفضيحة، دعا آلان روسبريدجر، الصحفي السابق في الغارديان، إلى إعادة النظر في منصب جيب كعضو في لجنة معايير التحرير التابعة لبي بي سي.

وقال روسبريدجر: “لا أعتقد أن هذا الرجل مؤهل للبقاء في لجنة معايير التحرير الصحفي في بي بي سي، وهو يباهي بمراعاته معايير الموضوعية والنزاهة ويطلق الأحكام على صحفيي بي بي سي رغم ارتباطه بواحدة من أقل الصحف موضوعيةً.”

وقال كريس دويل، مدير مجلس التفاهم العربي البريطاني: “إن مشاركة أحد كبار مسؤولي بي بي سي في ملكية صحيفة جويش كرونيكل تثير العديد من التساؤلات حول مدى نزاهته وموضوعيته.”

وأشار دويل إلى أن صحيفة جويش كرونيكل بدأت بالفعل باتباع أجندة اليمين المتطرف في عهد كل من الصحفي سيمونز وسلفه ستيفن بولارد، وهو ما أفسد المعايير الموضوعية للصحيفة التي عُرفت سابقًا بموقفها المحايد من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

بدوره، دعا المجلس الإسلامي البريطاني بي بي سي إلى إعادة النظر في منصب جيب، الذي يُعتبر عضوًا ضمن لجنة معايير التحرير الخاصة بالصحيفة. وعبر المجلس عن قلقه العميق من ارتباط جيب بصحيفة جويش كرونيكل.

وكتبت الأمينة العامة للمجلس الإسلامي البريطاني، زارا محمد، إلى مدير بي بي سي سمير شاه: “نخشى أن السير روبي جيب لا يستطيع ضمان التغطية الموضوعية للحرب على قطاع غزة، بعد أن أثبت اتخاذه موقفًا ضد الجانب الفلسطيني بالنظر إلى ارتباطه الوثيق بصحيفة جويش كرونيكل.”

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:15 am, Sep 21, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 89 %
Pressure 1019 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 6 mph
Clouds Clouds: 10%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm