العرب في بريطانيا | بوريس جونسون مهدد بتعليق عضويته في البرلمان - ا...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

بوريس جونسون مهدد بتعليق عضويته في البرلمان

بوريس جونسون
فريق التحرير February 20, 2023

أفادت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون قد يواجه قرارًا بتعليق عضويته في مجلس العموم؛ إذا رفض المثول أمام لجنة التحقيق بخصوص حفلات “داونينج ستريت”.

هذا وتحقق لجنة الامتيازات في مجلس العموم في اتهامات تلاحق رئيس الوزراء بشأن تضليل البرلمان عمدًا، عبر إدلائه بشهادات كاذبة على عدم إقامة الحكومة أي حفلات خلال فترة الإغلاق بسبب كورونا.

التحقيق مع بوريس جونسون

بوريس جونسون
التحقيق مع بوريس جونسون أمام مجلس العموم بشأن حفلات “داونينج ستريت”

وبهذا الصدد سيُستدعَى جونسون؛ لإجراء تحقيق شفهي معه، ومن المقرر أن يُبَث التحقيق عبر التلفاز، وذلك بمجرد أن تنتهي لجنة التحقيق من تحليل جميع الأدلة المكتوبة بعد انقضاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات في وقت سابق من هذا الشهر.

يُذكَر أن لجنة التحقيق تستمر في عملية الاستجواب وجمع الأدلة منذ تسعة أشهر، وقد وعد جونسون ببذل قصارى جهده للتعاون مع جهات التحقيق قائلًا: “ليس لدي ما أخفيه”.

في حين قال مصدر مطلع على التحقيق: إذا اختار جونسون عدم المثول أمام لجنة التحقيق، فقد تقدم اللجنة شكوى أمام مجلس النواب تفيد بأنه يزدريها برفضه الحضور.

وسيكون النواب بعد ذلك مسؤولين عن اختيار طريقة عقابه، وتشمل الخيارات تعليق عضويته في المجلس. أما إذا تبين أن جونسون قد ضلل مجلس النواب عمدًا في شهادته خلال تحقيقات حفلات “داونينج ستريت”، فقد يؤدي ذلك إلى إجراء انتخابات فرعية على مقعده في البرلمان. (flathatnews.com)

حفلات داونينج ستريت

بوريس جونسون
بوريس جونسون مُهدد بسحب عضويته من مجلس العموم

يأتي ذلك في ظل تقارير تفيد بأن التحقيق قد ركز على اتهامات بالتجمع في مبنى “داونينج ستريت” في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وهي الليلة التي أقيل فيها دومينيك كامينغز من منصب كبير المستشارين.

ونفى جونسون في شهادته أمام البرلمان إقامة أي حفلة خلال فترة الإغلاق بسبب كوفيد-19، وذلك بعد أن كشفت صحيفة “ميل أون صنداي” أن صوت موسيقى صاخبة سُمع من المبنى في تلك الفترة في إشارة إلى إقامة إحدى الحفلات.

وأصبح التحقيق أشبه بحربٍ بالوكالة بين حلفاء ريشي سوناك وجونسون، حيث اتهم حلفاء جونسون رئيس الوزراء ريشي سوناك بالتآمر سرًّا مع أعضاء اللجنة التي تجري التحقيق!

في حين قال أحد الموالين لجونسون معلقًا على التحقيقات: “أعتقد أنها مضيعة للوقت وإهدار لأموال دافعي الضرائب!”.

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

بوريس جونسون يجني نحو 5 ملايين باوند منذ تنحيه عن رئاسة الوزراء

ترند بريطانيا: تهديد بوتين باغتيال بوريس جونسون يشعل وسائل الإعلام

ريشي سوناك قد يعين بوريس جونسون رئيسا لحزب المحافظين