العرب في بريطانيا | بنك HSBC: الباوند في طريقه للتعافي - العرب في ب...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

بنك HSBC: الباوند في طريقه للتعافي

رسوم جديدة على عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي في بريطانيا خلال الأشهر المقبلة
فريق التحرير November 3, 2022

صرح بنك HSBC -أكبر بنوك المملكة المتحدة أن الجنيه البريطاني يقترب من التعافي، وذلك في بحث موجز لوحدة أبحاث التداول الأجنبي في البنك. حيث يقول محللون في (HSBC): “إن الجنية الإسترليني يجد بعض التوازن”.

 

ويأتي هذا التحليل في أعقاب فترة متقلبة بشكل استثنائي للعملة البريطانية التي بلغت ذروة انخفاضها بعد وصولها إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار يوم الإثنين 26 سبتمبر الماضي.

 

تدهور قيمة الباوند

Bank-ga75a11197 1280
بنك HSBC يحلل التغيرات في قيمة الباوند منذ إعلان الميزانية المصغرة (بيكساباي)

وجاءت التراجعات بعد أن تفاعلت الأسواق مع التخفيضات الضريبية التي اقترحتها رئيسة الوزراء السابقة “ليز تراس”، والتي كان مقررًا تمويلها عن طريق الاقتراض الجديد، ما أثار مخاوف المستثمرين الذين تساءلوا عما إذا كان وضع ديون المملكة المتحدة سيثبت أم لا.

 

وجاءت كارثة “الميزانية المصغرة” في الوقت الذي كانت فيه الأسواق تتصارع بالفعل مع قضايا أساسية ومعروفة في المملكة المتحدة، وأهمها عجز الميزانية.

 

وفي هدا السياق قال “دومينيك بانينغ” رئيس أبحاث الفوركس الأوروبية في (HSBC): إن “هذه الاختلالات تتطلب تعديل الاقتصاد وأسعار الفائدة والعملة؛ من أجل إيجاد شكل من أشكال التوازن”.

 

واستقر الجنيه الإسترليني منذ ذلك الحين مقابل الدولار واليورو والعملات الرئيسة الأخرى، ما دفع المستثمرين إلى التساؤل عما إذا كان هذا الاستقرار ثابتًا أم لا.

 

بنك HSBC ومستقبل العملة البريطانية

بنك HSBC الباوند في طريقه للتعافي

وأضاف “بانينغ”: “خلال الفترات السابقة التي شهدت انخفاضًا في قيمة الجنيه الإسترليني بعد صدمات كبيرة تعرض لها الاقتصاد البريطاني في عامي 2008 و 2016، انخفضت قيمة العملة العادلة والطويلة الأجل بنحو 20 في المئة. ولكن مع انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني حاليًّا بنسبة 10 في المئة، فإن هذا الانخفاض يُعَد أمرًا معقولًا”.

 

ويوضح “بانينغ” أن هذه المرة ربما تكون مختلفة؛ ففي عامي 2008 و 2016 كانت أسعار الفائدة في المملكة المتحدة تنخفض، لكنها في عام 2022 آخذة في الارتفاع، ويتجلى ذلك في ارتفاع عائدات السندات البريطانية على حد وصفه.

 

وبالنظر إلى المستقبل، يقول بنك HSBC: إن من غير المرجح أن يشهد الجنيه الإسترليني ارتفاعًا ملموسًا، ومن المحتمل حدوث مزيد من الانخفاض.

 

ويختم “بانينغ” بقوله: “ما زلنا نتوقع حدوث تراجع طفيف في الجنيه الإسترليني في الأشهر المقبلة، لكننا نحافظ على توقعات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي عند 1.10 لنهاية عام 2022، ولا نعتقد أن الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي سيصلان إلى حالة التكافؤ أو أن الدولار سيصبح أعلى من الباوند”.

 

 

المصدر: باوند ستيرلينغ لايف


اقرأ أيضًا:

وزارة العمل البريطانية تتحقق من الحسابات البنكية لمتلقي المعونات لمنع الاحتيال

بنك HSBC البريطاني يعلن إغلاق 69 فرعا بشكل دائم

كيف تفاعلت أسواق المال في بريطانيا بعد تولي ريشي سوناك رئاسة الوزراء؟