العرب في بريطانيا | بنك يتصدر قائمة شكاوى الاحتيال في بريطانيا

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

بنك يتصدر قائمة شكاوى الاحتيال في بريطانيا

بنك يتصدر قائمة شكاوى الاحتيال في بريطانيا
محمد علي October 15, 2024

تصدر بنك (Revolut) قائمة شكاوى الاحتيال في بريطانيا العام الماضي، بعد ورود 9793 شكوى عن عمليات احتيال تعرض لها مستخدمو خدمات بنك (Revolut)، وفقًا لمكتب حرية المعلومات في بريطانيا.

تسجيل عدد كبير من شكاوى الاحتيال في بنك (Revolut)

تضاعف شكاوى الاحتيال من مستخدمى بنك Revolut في بريطانيا منذ 2020
خدمات بنك (Revolut) (Unsplash)

وقد تفوق عدد شكاوى الاحتيال المسجلة في بنك (Revolut) على تلك المسجلة في كل من بنكي (باركليز) و(لويدز) بحوالي 2000 شكوى، بينما بلغت الشكاوى الواردة بحق البنك ضعف تلك التي قدمت بحق بنك (مونزو)، الذي يستفيد منه حوالي 10 ملايين شخص.

هذا ويستفيد حوالي 9 ملايين شخص في بريطانيا و45 مليون شخص حول العالم من الخدمات البنكية التي يقدمها بنك (Revolut)، الذي حصل على تصريح بنكي رسمي للعمل في بريطانيا في تموز/يوليو الماضي بعد انتظار دام ثلاث سنوات.

وتعمل إدارة بنك (Revolut) على تأسيس خدماتها المصرفية، وتسعى لتوفير إمكانية إيداع الأموال، وتقديم الخدمات البنكية المختلفة مثل بطاقات الائتمان والقروض والرهن العقاري.

واعترفت إدارة البنك بالتجربة السلبية التي مر بها عدد قليل من عملاء (Revolut)، لكنها أكدت أن الغالبية العظمى من عملاء البنك يحظون بخدمات جيدة.

وقال المتحدث باسم البنك: “إن بنك (Revolut) يأخذ المخاطر التي تهدد عملاء البنك على محمل الجد، ومن أبرز هذه المخاطر عمليات الاحتيال التي تنظمها عصابات الجريمة”.

وفي هذا الصدد، قال أحد عملاء البنك لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إنه تعرض لعملية احتيال أدت إلى سرقة 165 ألف باوند من حسابه التجاري، حيث نجحت إحدى العصابات في خداعه وطلبت منه مشاركة معلوماته الخاصة وتحويل الأموال إلى حسابات بنكية.

(Revolut) يحمِّل شركة (Meta) مسؤولية عمليات الاحتيال

عمليات احتيال بنكية
عمليات احتيال بنكية

وقال العميل الذي رفض ذكر اسمه إن عملية الاحتيال استغرقت 23 دقيقة، حيث اتصلت العصابة بإدارة البنك عبر خيار الدردشة داخل التطبيق وتمكنت من تجميد حسابه وسرقة حوالي 67 ألف باوند.

وأشار العميل إلى أنه يشعر بخيبة أمل من تطبيق البنك الذي لم يشتبه بأي نشاط إجرامي رغم كثرة طلبات تحويل الأموال المقدمة من حسابه.

وعلقت روسيو كونشا، مديرة قسم السياسات في جمعية حماية المستهلك: “يظهر التحقيق أن بعض البنوك لا تأخذ عمليات الاحتيال على محمل الجد”.

وطالبت كونشا الحكومة البريطانية بفرض المزيد من الرقابة على البنوك ومنصات الدفع الإلكتروني لإلزام هذه البنوك باتخاذ التدابير المناسبة لحماية العملاء من عمليات الاحتيال.

وأشارت إدارة بنك (Revolut) إلى أن شركة (Meta)، المالكة لفيسبوك وإنستغرام، تقف وراء 62 في المئة من عمليات الاحتيال المسجلة في البنك خلال النصف الأول من عام 2025، وطالبت إدارة (Revolut) شركة (Meta) بدفع نصف التعويضات المترتبة على البنك تجاه ضحايا عمليات الاحتيال.

وأكدت إدارة البنك أنها نجحت في تجنيب عملائها خسارة 475 مليون باوند بسبب عمليات الاحتيال في عام 2023.

المصدر: الإندبندنت


اقرأ أيضًا :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:36 am, Oct 16, 2024
temperature icon 15°C
light rain
Humidity 91 %
Pressure 1007 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm