العرب في بريطانيا | بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة لنسبة 1.75 بأكبر ز...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة لنسبة 1.75 بأكبر زيادة منذ 27 عامًا

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة لنسبة 1.75 بأكبر زيادة منذ 27 عاما
فريق التحرير August 5, 2022

أعلن بنك إنجلترا عن رفع سعر الفائدة الأساسيّ للمرة السادسة على التوالي بمقدار 0.5 نقطة مئوية ليصل إلى 1.75 في المئة، ويتوقع أن تصل نسبة التضخم إلى 13 في المئة في تشرين الأول/ أكتوبر المُقبل.

وقال إنّه ليس لديه خيار سوى زيادة تكاليف الاقتراض بمقدار 0.5 نقطة مئوية، موجهًا سهام النقد إلى غزو روسيا لأوكرانيا فيما يخصّ ضغوط تكلفة المعيشة التي لم تشهدها المملكة المتحدة منذ أكثر من أربعة عقود.

إضافة إلى انخفاض مستويات المعيشة بنسبة 5 في المئة هذا العام، وهو معدل الانخفاض الأكبر منذ بدء إحصاء مستويات المعيشة عام 1960.

 

ارتفاع سعر الفائدة

 

Fzubruuwyaaavp1
بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة لنسبة 1.75 بأكبر زيادة منذ 27 عاما (Bank of England)

 

وقال أندرو بيلي، محافظ البنك، إنّ هناك تكلفة اقتصادية للحرب، وتوقع أنّ الاقتصاد البريطانيّ في طريقه إلى فترة من الركود التضخميّ مقترنا بارتفاع تكاليف المعيشة.

وفيما يخصّ ارتفاع الأسعار تابع بيلي قائلًا: “إذا لم نتحرك الآن لمنع استمرار التضخم، فإنّ العواقب في وقت لاحق ستكون أسوأ، وستتطلب زيادات أكبر في أسعار الفائدة”.

وفي إشارة إلى احتمال حدوث مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، قالت لجنة السياسة النقدية المؤلفة من تسعة أعضاء في بنك إنجلترا إنّها ستبقى يقظة بشأن استمرار الضغوط على الأسعار، وتتصرف بقوة إذا لزم الأمر ردًا على ذلك.

 

 

وتتوقع لجنة السياسة النقدية زيادة في سقف أسعار الطاقة إلى حوالي 3500 باوند في تشرين الأول/ أكتوبر، إضافةً إلى ارتفاع التضخم إلى 13.3 في المئة، وركود يغطي ما تبقى من العام الحالي حتى نهاية عام 2023. (Modafinil)

ومع توقع ارتفاع متوسط مدفوعات الرهن العقاريّ بنحو 50 باوند شهريًّا نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة، ووصول متوسط فاتورة الوقود إلى 300 باوند شهريًّا، سيواجه رئيس الوزراء المقبل ضغوطًا لمساعدة الأسر على التعامل مع ضغوط غلاء المعيشة.

في هذا الصدد قالت ليز تروس إنّ احتمال حدوث ركود يؤكد الحاجة إلى “خطتها الاقتصادية الجريئة”، حسب وصفها، لسن تخفيضات ضريبية فورية.

 

Shopping-g871a091cc 1280
بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة لنسبة 1.75 بأكبر زيادة منذ 27 عاما (Pixabay)

 

في حين أكد ريشي سوناك بأنّ خطط تروس ستؤدي إلى ارتفاع الاقتراض وارتفاع أسعار الفائدة والمزيد من التضخم المستمر.

وفي آخر تحديث له عن حالة الاقتصاد، قال بنك إنجلترا إنّه يتوقع أن يستمر الركود الذي يلوح في الأفق مثلما استمر خلال الأزمة المالية العالمية في 2008/ 2009، لكنّه سيكون أقلّ حدة.

ومع ذلك، تتوقع لجنة السياسة النقدية أن ترتفع البطالة بشكل حاد من 4 في المئة إلى أكثر من 6 في المئة بحلول أوائل عام 2025.

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ أيضًا:

كيف يؤثر ارتفاع سعر الفائدة في المالكين والمستأجرين في بريطانيا؟

ماذا يعني رفع سعر الفائدة في بريطانيا لعام 2022

لماذا سترتفع أسعار العقارات في بريطانيا رغم انخفاض سعر الفائدة؟