العرب في بريطانيا | بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 أ...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 أعوام

WhatsApp Image 2024-08-01 at 17.02.56
ديمة خالد August 1, 2024

خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة لأول مرة منذ بداية جائحة كوفيد بهدف تخفيف الضغط عن الأسر بعد فترة طويلة من رفع تكاليف الاقتراض لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم. وخفض البنك سعر الفائدة الأساسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليصل إلى 5%.

وجاء القرار بعد تصويت لجنة السياسة النقدية (MPC)، وانقسمت به الأصوات لخمسة أصوات مقابل أربعة، وكان الحاكم أندرو بيلي هو من حسم القرار لصالح خفض أسعار الفائدة.

انخفاض أسعار الفائدة في بريطانيا

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 أعوام

هذا وتراجعت قيمة الجنيه الإسترليني مقابل الدولار واليورو بعد إعلان القرار، حيث كانت الأسواق المالية تتوقع خفض الفائدة بفضل تحقيق البنك لهدف التضخم البالغ 2% للشهر الثاني على التوالي. ومع ذلك، أكد بيلي أن المدخرين والمقترضين لا ينبغي أن يتوقعوا تخفيضات كبيرة قادمة، محذرًا من خفض الفائدة بسرعة أو بمقدار كبير.

ويأتي هذا القرار بعد 14 زيادة متتالية في أسعار الفائدة منذ ديسمبر 2021، ما أدى إلى زيادة حادة في أقساط الرهن العقاري خلال السنوات الماضية. وأشار البنك إلى أن الاقتصاد البريطاني نما بمعدل أسرع من المتوقع مؤخرًا، ما دعم القرار بخفض الفائدة. ورغم النمو، لا تزال هناك مخاوف من أن التضخم قد يرتفع مرة أخرى.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من جهود بنك إنجلترا لمواجهة أزمة تكلفة المعيشة، وذلك بعد انخفاض حاد في التضخم هذا العام. وستكون هذه الخطوة مرحب بها للحكومة العمالية الجديدة مع سعي كير ستارمر لإحياء مستويات المعيشة وتحفيز الاقتصاد الراكد.

هل ستؤثر زيادة الأجور على معدلات التضخم؟

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 أعوام

ومن المتوقع أن يستغل هذا القرار رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك ووزير الظل جيريمي هانت كدليل على أنهم أحرزوا تقدمًا في الاقتصاد عندما كانوا في الحكومة.

ورغم انخفاض التضخم إلى هدف الحكومة البالغ 2% في الأشهر الأخيرة، إلا أن الأسعار لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات وتستمر في الارتفاع. وعلى الرغم من تلاشي تأثير ارتفاع تكاليف الطاقة، لا يزال البنك قلقًا بشأن الزيادات المستمرة في أسعار الخدمات ونمو الأجور.

وأكد بيلي في مؤتمر صحفي أن زيادات أجور القطاع العام سيكون لها تأثير ضئيل على التضخم. وأضاف أن البنك لا يملك “الصورة الكاملة” بعد عن تأثير الأجور؛ وقال “لا نعرف كيف سيتم تمويل الزيادات الأخيرة لموظفي NHS والمعلمين”، ولكنه اقترح أن الحسابات الأولية تشير إلى تأثير على معدلات التضخم “صغير جدًا”.


اقرأ أيضًا

ما تأثير خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟

توقعات بانخفاض أسعار الفائدة في بريطانيا إلى 4.5% في عام 2024

ارتفاع متوسط الفائدة على الرهن العقاري الثابت في بريطانيا في 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
11:00 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 16°C
few clouds
Humidity 85 %
Pressure 1023 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm