العرب في بريطانيا | بنك إنجلترا يحذر من تأثير النزاع الإيراني الإسر...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

بنك إنجلترا يحذر من تأثير النزاع الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط

بنك إنجلترا يحذر من تأثير النزاع الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط
اية محمد October 4, 2024

أعرب بنك إنجلترا عن قلقه من تداعيات تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل، محذرًا من أن تفاقم النزاع قد يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في أسعار النفط العالمية، ما يهدد بتكرار أزمة طاقة شبيهة بتلك التي شهدها العالم في السبعينيات.

وصرّح أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، في مقابلة مع صحيفة “الغارديان” أنه يراقب التطورات الجيوسياسية “بدقة بالغة”، مشيرًا إلى أن البنك لديه حدود فيما يمكن فعله لمواجهة ارتفاع أسعار النفط إذا تدهورت الأوضاع بصفة حادة. وأوضح بيلي أن هناك التزامًا حاليًّا من دول المنطقة بالحفاظ على استقرار السوق، لكن هذا الاستقرار قد يتعرض للانهيار إذا تصاعدت الأزمة.

تحذير من تأثير النزاع الإيراني الإسرائيلي

بنك إنجلترا يحذر من تأثير النزاع الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط
بنك إنجلترا (Unsplash)

وجاءت تصريحات بيلي بعد الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان وإطلاق إيران صواريخ باليستية ردًّا على ذلك، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة 3 في المئة في الأسواق العالمية، في ظل مخاوف من تعطيل إمدادات النفط من الشرق الأوسط. وأكد بيلي أن القلق الجيوسياسي “خطير للغاية”، وأن الأحداث الحالية قد تضغط أكثر فأكثر على الأسواق التي لا تزال تعاني من بعض التوترات.

ورغم هذه المشكلات والصعوبات، أشار بيلي إلى أن الاقتصاد البريطاني أظهر مرونة أكبر مما كان متوقعًا خلال السنوات الماضية، مؤكدًا ضرورة استمرار الحكومة في تشجيع الاستثمار الرأسمالي، خصوصًا ما كان في مجالات البنية التحتية والدفاع ومواجهة التغير المناخي.

المشكلات الجيوسياسية تضغط على الأسواق المالية العالمية

بنك إنجلترا يحذر من تأثير النزاع الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط
الأسعار(Pixabay)

ومن ناحية أخرى، تطرق بيلي إلى موضوع التضخم، موضحًا أن معدل التضخم وفقًا لمؤشر أسعار المستهلكين بلغ 2.2 في المئة، وهو أعلى قليلًا من الهدف الرسمي البالغ 2 في المئة. لكنه أعرب عن تفاؤله بأن ضغوط تكلفة المعيشة لم تكن بالقدر الذي كان البنك يخشاه، مشيرًا إلى إمكانية أن يتبنى البنك نهجًا أكثر حزمًا في خفض أسعار الفائدة إذا استمرت الأخبار الجيدة بشأن التضخم.

وأشار بيلي إلى الصعوبات التي تواجهها المؤسسات العامة، مؤكدًا أن إدارته للبنك تركز على تحقيق أقصى قدر من الفعالية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق الدولية.

 

المصدر: الغارديان


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:56 am, Oct 16, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 93 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm