العرب في بريطانيا | بنك إنجلترا في حالة تأهب قصوى تحسبًا لمزيد من ا...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

بنك إنجلترا في حالة تأهب قصوى تحسبًا لمزيد من الاضطرابات المصرفية

بنك إنجلترا في حالة تأهب قصوى تحسبًا لمزيد من الاضطرابات المصرفية
فريق التحرير March 29, 2023

قال محافظ بنك إنجلترا أن البنك في حالة تأهب قصوى تحسبًا للمزيد من الاضطرابات المصرفية، مضيفًا أن البنك “سيواصل توخي الحيطة والحذر” وأنه الآن في فترة شديدة “الضغوطات والتوتر”

وحاول المسؤولون طمأنة المستثمرين من بعد انتشار خبر انهيار بنك سيليكون فالي وبنك سيجنتشر، ما أثار خوف وقلق المقرضين الآخرين. ولكن مع ذلك، تسبب خوفهم وقلقلهم في انخفاض حاد في أسهم البنوك حول العالم.

ولذلك أكد آندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، أن المشاكل الأخيرة التي واجهها المقرضون لم تسبب ضغوطًا في النظام المصرفي في المملكة المتحدة. وأن البنك مسعد لمواجهة أي اضطراب.

وكان انهيار بنك سيليكون فالي (SVB) أكبر انهيار مالي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية العالمية لعام 2008، تاركًا المودعين يكافحون للحصول على أموالهم.

 

 

وقال مسؤولو البنوك في المملكة المتحدة لأعضاء البرلمان أن سرعة انهيار بنك سيليكون فالي قد فاجأتهم وقد تعني أن القواعد المصرفية قد تحتاج إلى تحديث. وقال بيلي إنه أسرع انهيار منذ فشل بنك بارينجز البريطاني في عام 1995 بعد تكبده خسائر فادحة نتيجة الاستثمارات الاحتيالية.

وأشار سام وودز، الرئيس التنفيذي لهيئة التنظيم الاحترازي، إلى أن حوالي 30% من ودائع البنك، ما يقارب 3 مليارات جنيه إسترليني، تم سحبها في يوم واحد. واقترح على أعضاء البرلمان اختبار قدرة تحمل البنوك البريطانية لتجنب مواجهة موقف مشابه.

 

انهيار بنك سيليكون فالي

 

بنك إنجلترا في حالة تأهب قصوى تحسبًا لمزيد من الاضطرابات المصرفية
بنك إنجلترا يستعد تحسبًا من التعرض لاضطرابات المصرفية (Unsplash)

 

وكان انهيار البنك مرتبطًا بالارتفاعات الأخيرة في أسعار الفائدة والتي أثرت على قيمة أصول بنك سيليكون فالي وتسبت بالكثير من سحوبات الودائع. ووجد البنك نفسه في أزمة سيولة إذ يتعين عليه في دفع نسب الفوائد على الودائع المتبقية، في فترة تباطؤ بها الاقتراض الصرفي بسبب زيادة نسب الفائدة العالمية.

وأثارت هذه الحادثة جدلًا واسعًا في الولايات المتحدة حول ما إن كان بنك سيليكون فالي يخضع للإشراف المناسب وما إن اتخذ المسؤولون القرارات الصحيحة للاستجابة لانهياره.

 

بنك إنجلترا في حالة تأهب قصوى تحسبًا لمزيد من الاضطرابات المصرفية
انهيار بنك سيليكون فالي في الولايات المتحدة (Unsplash)

 

وفي جلسة استماع في واشنطن يوم الثلاثاء، وصف المنظمون الماليون الفشل بأنه “حالة واضحة لسوء الإدارة” ، وألقوا اللوم على قادة بنك سيليكون فالي لفشلهم في تعديل الاستراتيجيات مع ارتفاع أسعار الفائدة العام الماضي، على الرغم من تحذيرات المسؤولين.

ولكن قال أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أن ما حدث كشف لهم عن إخفاقات وفشل في الرقابة المالية كذلك. إذ قال السناتور جون تيستر: “يبدو أن المنظمين الماليين كانوا يعرفون بالمشكلة ولكن يفصحوا عنها مبكرًا”

 

المصر:BBC

 


 

اقرأ أيضًا

فوربس: كيف تحصل على تمويل بنكي لشراء منزل حديث في بريطانيا؟

رئيس بنك إنجلترا يحذّر من ارتفاع أكبر بأسعار الفائدة في بريطانيا

بنك انجلترا: انخفاض سعر الفائدة وارد إذا اقتضى الاقتصاد ذلك

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.