العرب في بريطانيا | بنك إنجلترا يحذر من ارتفاع مستمر بأسعار الفائدة...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

بنك إنجلترا يحذر من ارتفاع مستمر بأسعار الفائدة في بريطانيا

بنك إنجلترا يحذر من ارتفاع مستمر بأسعار الفائدة في بريطانيا
فريق التحرير August 4, 2023

في تصريح لبي بي سي أعلن محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، أنه لن يخفض معدلات الفائدة إلا بعد التأكد من تراجع التضخم، مؤكدًا أهمية الحصول على “دليل قاطع” على تباطؤ ارتفاع الأسعار، قبل اتخاذ قرار بخفض معدلات الفائدة، التي وصلت إلى أعلى مستوى لها في 15 عامًا.

يُذكَر أن بنك إنجلترا رفع معدلات الفائدة أمس الخميس بنسبة 0.25 في المئة لتصل إلى 5.25 في المئة، وهذه المرة الرابعة عشرة التي يرفع فيها البنك سعر الفائدة بهدف كبح جماح التضخم الذي وصل إلى 7.9 في المئة.

وأشار بنك إنجلترا إلى أن معدلات الفائدة ستظل مرتفعة لوقت أطول مما كان متوقعًا سابقًا، ما سيؤثر في الاقتصاد ثم المستهلكين والشركات.

بنك إنجلترا يحذر من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة في بريطانيا!

بنك إنجلترا يحذر من ارتفاع مستمر بأسعار الفائدة في بريطانيا
بنك إنجلترا

وفي هذا السياق أعلن وزير الخزانة جيريمي هانت أن ارتفاع معدلات الفائدة سيكون مصدر قلق للأسر والشركات التي عليها سداد القروض والرهون عقارية، ولكنه أكد أن من الضروري العمل على خفض معدلات التضخم.

في حين أوضح محافظ البنك أندرو بيلي، أنه واثق بأن التضخم سيتراجع عن التوقعات السابقة؛ وذلك بفضل تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

وأكد بيلي أن تضخم أسعار المواد الغذائية استغرق وقتًا أطول من المتوقع للانخفاض، وأن تكلفة الطاقة تُشكِّل عبئًا كبيرًا على إنتاج المواد الغذائية.

ولم يحدد بيلي مدة معينة للبقاء على معدلات الفائدة المرتفعة، ولكن بعض المحللين يتوقعون رفعها مرة أخرى في سبتمبر لتصل إلى 5.5 في المئة، وأن تظل على هذا المستوى عامًا تقريبًا. وهذا يفتح الباب أمام التكهنات بشأن تأثير هذا الارتفاع في الاقتصاد والقطاع العقاري والشركات خلال الفترة المقبلة.

بنك إنجلترا يحذر من ارتفاع مستمر بأسعار الفائدة في بريطانيا
بنك إنجلترا

يُشار إلى أن قرار بنك إنجلترا برفع معدلات الفائدة أدى إلى ازدياد القلق بين رجال الأعمال والمستهلكين، في ظل استمرار الآثار السلبية لوباء كورونا في الاقتصاد والمجتمع.

وتوقع البنك أن تشتد آثار رفع الفائدة على الناس والاقتصاد في العام المقبل، وأن النمو سيبقى بطيئًا وأقل مما كان عليه قبل الوباء مدة معينة.

وعلى الرغم من ذلك، أكد المحافظ أن المملكة المتحدة ستتجنب الانزلاق في حالة ركود، وأشار إلى أن الاقتصاد النامي يعني إتاحة مزيد من فرص العمل وزيادة الأرباح والإيرادات الضريبية. وهذا يُمثّل بريق أمل لكثير من المواطنين والشركات في التعافي وتجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة.

المصدر: بي بي سي


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:05 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 59 %
Pressure 1013 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm