العرب في بريطانيا | الفنادق والمنازل في بريطانيا تستعين بالكلاب للب...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الفنادق والمنازل في بريطانيا تستعين بالكلاب للبحث عن بق الفراش

الفنادق والمنازل في بريطانيا تستعين بالكلاب للبحث عن بق الفراش
فريق التحرير October 17, 2023

ازدادت المخاوف في الفترة الأخيرة من انتقال بق الفراش من فرنسا إلى بريطانيا، ما دفع الفنادق وأصحاب المنازل إلى الاستعانة بمدربين متخصصين لاكتشاف هذه الحشرات الضارة في مكان الإقامة.

ويشمل هذا الإجراء الفحص الدقيق للفراغات والشقوق في غرف النوم. وعلى الرغم من انخفاض انتشار البق خلال جائحة كورونا بسبب إغلاق الفنادق والحد من السفر، فإنه بعد عودة النشاط الاقتصادي، ازداد تأثير البق مرة أخرى.

تدريب الكلاب للتفتيش والبحث عن بق الفراش!

بق الفراش
انتشار بق الفراش في بعض المدن البريطانية (Unsplash)

وتشير التقارير إلى أن هناك زيادة ملحوظة في الاهتمام بمكافحة البق، إذ يعمد الناس إلى البحث عن مدربين متخصصين في الكشف عن البق. وفي هذا السياق ذكر غاري جيكمان، الرئيس التنفيذي لشركة (K9 Detection Services) في سوليهال في ويست ميدلاندز، أن الشركة شهدت زيادة تصل إلى 25 في المئة في عدد مرات استدعاء المتخصصين منذ يونيو الماضي. ويعزو جيكمان هذه الزيادة إلى الوعي المتزايد بمشكلة البق وأهمية الكشف المبكر عنها.

يستغرق تدريب الكلاب على شم رائحة البق والتعرف عليها ما بين سنة و18 شهرًا. وتشبه عملية تدريب هذه الكلاب النهج المتبع في تدريب الكلاب على اكتشاف المخدرات والمتفجرات. وتتعلم الكلاب طريقة اكتشاف الفرمونات التي تنبعث من البق والتي تساعدها على الاجتماع في مكان واحد. ويشير الدكتور ريتشارد نايلور، مدير مؤسسة بق الفراش، إلى أن رائحة البق تكون نفاذة للغاية ويمكن استشعارها بتركيزات عالية.

التحديات والعلامات المشتركة للإصابة بلدغات بق الفراش

تحذير البريطانيين من بق الفراش داخل سياراتهم
تحذير البريطانيين من بق الفراش داخل سياراتهم

لا يبتعد البق في العادة كثيرًا عن أماكن عيشه الرئيسة، وبصفة عامة، يمكن العثور على حشرات البق بالقرب من الأسِرَّة. ولدى الاشتباه في وجود البق، قد تظهر علامات مشتركة مثل: اللدغات التي تسبب الحكة، وبقع البراز أو الدم على الأوراق والأسِرَّة. ومع أن البق حشرة صغيرة وصعبة الاكتشاف، فإن الكلاب المدربة يمكنها اكتشاف أماكن وجودها خلال دقائق.

تأثير لدغات بق الفراش في الصحة

رصد بق الفراش في وسائل نقل عام في لندن ومانشستر
رصد بق الفراش في وسائل نقل عام في لندن ومانشستر

إضافة إلى الآثار الجسمانية، يمكن أن تكون لدغات البق مؤلمة جدًّا وتؤثر في نفسية المصاب. فالأشخاص المصابون بلدغات البق قد يشعرون بالعزلة والخجل ويمكن أن تؤثر هذه المشكلة في صحتهم النفسية والاجتماعية. ويمثل البق عامل اكتئاب وعزل قد يستمر مدةً طويلة بعد التخلص من الحشرات.

ختامًا

إذن يتزايد الاهتمام بمكافحة البق في بريطانيا نتيجة ارتفاع أعدد المصابين بلدغات هذه الحشرة الضارة. وأصبح تدريب الكلاب على اكتشاف البق أمرًا مهمًّا بهذا الصدد، وتشير زيادة الطلب على خدمات الكلاب المدربة إلى أهمية التوعية بمشكلة البق وإيجاد حلول لها.

وعلى الرغم من تراجع الإصابات بلدغات البق خلال الأزمة الصحية العالمية، فإنه يتوقع أن تعاود هذه الإصابات الارتفاع إلى مستويات ما قبل الوباء خلال عامين. ومن ثَمّ فإن التوعية بمخاطر البق والتحرك السريع للكشف عن الإصابات ومكافحتها، ضرورة ملحة لضمان حياة صحية ومريحة في المملكة المتحدة.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا: 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:50 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm