العرب في بريطانيا | تقارير: بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام ...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

تقارير: بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام فقط

تقارير: بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام فقط
فريق التحرير October 30, 2022

حذّرت شركة (Brisith Gas) من أنّ بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام فقط، بعد أن أعادت بريطانيا فتح مخزون الغاز استعدادًا للشتاء.

 

وأشار مصادر إلى أنّ مخزون بريطانيا الاحتياطيّ من الغاز يعتبر منخفضًا للغاية مقارنة بمخزون الغاز في ألمانيا والذي يكفيها 89 يومًا و مخزون فرنسا الذي يكفي 103 يومًا.

 

استجابة لأزمة نقص الوقود الأحفوريّ في أوروبا أعلنت شركة (Centrica) عن افتتاح مخزن غاز (Rough) في بحر الشمال الذي يحتوي 20 في المئة من مخزونه المعتاد.

 

شركة (Centrica) تعلن فتح منشأة لتخزين الغاز بغرض خفض أسعاره حلال الشتاء

بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام
بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام (بيكساباي)

ويعتبر المخزن الواقع قبالة سواحل يوركشاير البريطانية من أكبر مخازن الغاز في بريطانيا، وسيعزز إمدادات الغاز في البلاد بنسبة 40 في المئة.

 

وأشارت شركة (Centrica) إلى أنّ منشأة (Rough) ستسمح بتخزين الغاز وتوفير شرائه خلال أشهر الشتاء الباردة، ما يساهم في خفض تكاليف الطاقة واستقرار أسعارها بالنسبة للأسر المحتاجة.

 

وأشارت الشركة إلى أنّ المخزن لن يُشكل حلًا جذريًّا لمشكلة نقص الطاقة في بريطانيا، لكنّه سيساعد بريطانيا في توفير ما تحتاجه من الغاز هذا الشتاء.

 

وكان الغزو الروسيّ لأوكرانيا قد أدى لتهديد أمن الطاقة في بريطانيا حيث أعلنت شركة (Ofgem) عن دراسة خطط لتقنين التيار الكهربائيّ وقطعه مدة ثلاث ساعات يوميًّا في بريطانيا، إذا حصل نقص في الطاقة خلال الشتاء.

 

“منشأة (Rough) تساهم في تعزيز أمن الطاقة في بريطانيا”

بريطانيا تسعى لسد النقص في مخزون الغاز خلال الشتاء
بريطانيا تسعى لسد النقص في مخزون الغاز خلال الشتاء (آنسبلاش)

وقال خبير الطاقة جون بالدوين :” إنّ منشأة تخزين الغاز ستلعب دورًا مهمًا في ضمان أمن الطاقة الخاص ببريطانيا، وتأمين ما تحتاجه من الغاز بأقل تكلفة ممكنة”.

 

وأضاف::” قد يستغرق الأمر ست سنوات لإعادة ملء منشأة تخزين الطاقة (Rough)، في حال الاحتفاظ بالغاز الموجود ضمن المنشأة، لكنّ لا بدَّ أن نشتري الغاز عندما يتوفر بسعر رخيص، وتخزينه ضمن المنشاة لاستخدامه خلال أيام الشتاء عند ارتفاع ثمنه”.

 

“كان يجب أن نخزن المزيد من الغاز في منشأة (Rough) خلال الصيف عندما كان سعر الغاز رخيصًا، من أجل استهلاكه خلال الشتاء عند ارتفاع أسعار الغاز”.

 

“نحن نشتري الغاز خلال فصل الشتاء، لكن كلفته ستكون مرتفعة لأننا نتنافس على شراء الغاز مع الصين التي تشتري 2 في المئة من الغاز المستهلك لديها، لكننا نحتاج إلى شراء كميات أكبر من ذلك، لأننا لا نعتمد على الغاز المحليّ مثل الصين”.

 

“كما أنّ الاعتماد على الغاز الطبيعيّ المسال ليس بالفكرة الجيدة، لذلك لا بدَّ من تخزين كميات كبيرة من الغاز”.

 

بريطانيا تملك مخزون غاز يكفي لـ 9 أيام وتؤكد نيتها شراء الغاز خلال الشتاء

آباء الغاز في بريطانيا (بيكساباي)
آباء الغاز في بريطانيا (بيكساباي)

هذا وكانت العديد من الدول الأوروبية من بيننها ألمانيا قد خزنت كميات كبيرة من الغاز، خوفًا من قطع روسيا لإمدادات الغاز بشكل كامل، فيما أشارت بريطانيا إلى أنها ستشتري الغاز من السوق العالمية خلال الشتاء.

 

وقال مدير مجموعة (Centrica group) كريسي أوشي:” يسعدني أننا استطعنا إعادة تأهيل منشأة (Rough) لتخزين المزيد من الغاز هذا الشتاء بعد إجراء بعض الإصلاحات الهندسية”.

 

“إن هدفنا هو تحويل حقل (Rough) إلى أكبر منشأة لتخزين غاز الميثان والهيدروجين في العالم، وتعزيز أمن الطاقة في بريطانيا، وتوفير شبكة كهربائية خالية من الانبعاثات الكربونية، وتخفيض الانبعاثات إلى صفر في جميع مصانع بريطانيا حتى عام 2035، ومساعدة اقتصاد بريطانيا عبر تصدير الطاقة الصديقة للبيئة”.

 

“نعتقد أنّ منشأة (Rough) يمكن أن تساعد شبكة الطاقة في بريطانيا من خلال تخزين الغاز الطبيعيّ في حال وجود فائض واستهلاك كميات الغاز عندما تحتاجها العائلات للتدفئة خلال أيام الشتاء الباردة”.

 

المصدر: ديلي إكسبريس 


 

 

اقرأ أيضاً : 

فواتير الغاز والكهرباء قد ترتفع كثيرا!

هيئة تنظيم الطاقة في بريطانيا تحذر من خطر نقص الغاز في فصل الشتاء

الحكومة البريطانية تمنح تراخيص لاستخراج النفط والغاز في بحر الشمال