العرب في بريطانيا | بريطانيا: ارتفاع أسعار الوقود مجددًا - العرب في...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

بريطانيا: ارتفاع أسعار الوقود مجددًا

ارتفاع أسعار الوقود مجددًا
فريق التحرير November 9, 2021

ارتفاع أسعار الوقود من جديد لتصل 144.9 بنسًا للتر، أما أسعار الديزل فوصلت أعلى أسعارها على الإطلاق لتبلغ 148.84 بنسًا للتر. علمًا أن أعلى رقم قياسي على الإطلاق 142.48 بنس لكل لتر، حيث وصلت إليه البلاد في 16 أبريل 2012، وذلك حسب بيانات شركة “آر إيه سي” للسيارات

بَلغ سعر الوقود الأسبوع الماضي 143.7 بنسًا للتر. أما الديزل، فأعلى سعرًا تم تسجيله سابقًا كان 148.04 بنسًا للتر في نيسان (أبريل) لعام 2012.

 

نسبة ارتفاع أسعار الوقود

كشفت الهيئة الاستراتيجية للأعمال، الطاقة، والصناعة (Department for Business, Energy and Industrial Strategy) اليوم عن ارتفاع الأسعار الجديد للمنتجات النفطية. هذا الارتفاع في الأسعار يعني زيادة بمقدار 34 بنسًا لملئ خزان وقود بسعة 55 لترًا لسيارة عائلية مقارنة بالأسبوع الماضي.

أما السيارات التي تستعمل الديزل، فإن الارتفاع بفي أسعار الديزل تعني زيادة مقدارها 73 بنسًا، مقارنة بالأسبوع الماضي.

علمًا أن سعر الوقود في شهر كانون الثاني (يناير) كان  115.3 بنسًا للتر، بينما كان سعر الديزل كان 119.9 بنسًا للتر.

تزامن ارتفاع أسعار الوقود مع ارتفاع تكاليف المعيشة للبريطانين. فمؤخرًا ارتفعت أسعار منتجات السوبر ماركت لأعلى نسبة لها منذ أكثر من عام وفقًا لدراسة أجرتها Kantar.

من الشركات التي رفعت أسعارها Associated British Foods، من منتجاتها Ryvita و Twinings. حيث صرّحت الشركة بأخر تقاريرها أن أسعار الطاقة والخدمات اللوجستية ارتفعت جدًا في الآونة الأخيرة.

السبب في الضغط المالي الذي يواجهه البريطانيون خلال هذا الشتاء هو التضخم في التكاليف الناجم عن نقص العمالة وارتفاع تكلفة الطاقة. بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهتها المصانع والشركات في استيراد المنتجات خلال وباء كورونا.

 

ارتفاع تكلفة المعيشة للمواطنين بما بقارب 1800£

مقدار ارتفاع تكاليف المعيشة الأسرّ المتوسطة الحال المكونة من أربعة أفراد سيبلغ حوالي 1800£ إضافية بحلول نهاية هذا العام. أما الزوجان المتقاعدان فمن المرجح ارتفاع تكاليف المعيشة الخاصة بهم بما يقارب 1100£ أو أكثر. بالنسبة إلى العوائل المنخفضة الدخل، ستزيد تكاليفهم بمقدار 900£.

من المتوقع استمرار ارتفاع أسعار الوقود عالميًا، ولن يكون هذا الارتفاع نهاية للأزمة.

وقال المتحدث باسم شركة النقل RAC، سيمون ويليامز: “سجل أكتوبر 2021 أرقامًا قياسية  مؤسفة، حيث كان شهرًا سيئًا على جميع السائقين بسبب ارتفاع أسعار البنزين والديزل إلى مستويات جديدة.”