العرب في بريطانيا | بريطانيا تعلن إعادة برنامج التطعيم ضد شلل الأطف...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

بريطانيا تعلن إعادة برنامج التطعيم ضد شلل الأطفال في لندن

التطعيم ضد شلل الأطفال
فريق التحرير August 10, 2022

بعد اكتشاف الفيروس المشتق من النوع 2 في مياه الصرف الصحي في شمال لندن وشرقها، نصحت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) بإعادة برنامج التطعيم ضد شلل الأطفال (IPV) لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام وتسعة أعوام في جميع أحياء لندن.

اكتُشِف فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في مياه الصرف الصحي في بارنت وبرنت وكامدن وإنفيلد وهاكني وهارينجي وإيسلينجتون ووالثام فورست.

وتبعًا لذلك أُعلِن عن برنامج التطعيم ضد شلل الأطفال الذي سيضمن مستوى عاليًا من الحماية مع العمل على تقليل انتشار العدوى.

وفي هذا السياق ستتصل خدمات الصحة الوطنية (NHS) في لندن بأولياء الأمور عند بدء حملة التطعيم لإحضار أطفالهم وتطعيمهم في أقرب وقت ممكن.

 

بدء برنامج التطعيم ضد شلل الأطفال في المناطق المتضررة

فيروس
إعادة برنامج التطعيم ضد شلل الأطفال في لندن (فليكر)

 

ستبدأ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بالمناطق المتضررة حيث اكتُشِف الفيروس في ظل وجود معدلات تطعيم منخفضة. وسيتبع ذلك توسيع البرنامج بسرعة في جميع أحياء لندن. (Diazepam)

من جهة أخرى تؤكد (NHS) ضرورة تطعيم جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و9 سنوات لأن هذه اللقاحات تُعزِّز مناعتهم ضد المرض بشكل فعَّال.

وقبل ذلك أخذت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) العيِّنات، وأكدت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) ثبوت إصابة عيِّنة واحدة على الأقل بفيروس شلل الأطفال في عدة أحياء، ومنها الأحياء المجاورة لهارو وبرنت وبارنت.

كشفت العيِّنات أيضًا عن وجود الفيروس بتركيز وتواتر أقل في المناطق المجاورة لمنطقة مستجمع المياه في بيكتون في الجنوب (أسفل نهر التايمز مباشرة) وفي شرق بيكتون.

ومع ذلك لم يتضح بعد ما إذا كان الفيروس قد استقر في هذه المناطق منذ البداية أو ظهر بانتقال العدوى من أشخاص مصابين زاروها.

هذا ويشير مستوى فيروس شلل الأطفال الموجود والتنوع الجيني العالي بين عزلات (PV2) إلى وجود مستوى معيَّن من انتقال الفيروس في هذه الأحياء والذي قد يمتد إلى المناطق المجاورة، ما يعني أن العدوى تجاوزت حدود دائرة صغيرة من الأفراد.

إضافة إلى ذلك حدد ما مجموعه 116 عزلة (PV2) في 19 عيِّنة من مياه الصرف الصحي جُمِعت في لندن بين 8 فبراير و5 يوليو من هذا العام، ولكن معظمها كان فيروسًا يشبه اللقاح مع وجود عدد قليل من الطفرات التي يمكن تصنيفها على أنها فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (VDPV2).

يُثير (VDPV2) مخاوفَ كبيرة؛ لأنه يشبه شلل الأطفال “البري” الذي يحدث بشكل طبيعي ويؤدي نادرًا إلى شلل الأفراد غير المطعمين.

وبهذا الصدد قالت الدكتورة فانيسا صليبا المختصة بعلم الأوبئة في (UKHSA):

“شلل الأطفال هو مرض مُعدٍ وخطير يمكن أن يسبب الشلل، ولكن على الصعيد الوطني يُعَد معدل الخطر منخفضًا لأن معظم الناس محصَّنون، إذ كانت آخر حالة إصابة بشلل الأطفال في المملكة المتحدة في عام 1984”.

 

المصدر: Harrow Online  


اقرأ أيضًا:

فيروس شلل الأطفال.. ما تاريخه وما أعراضه وكيف ينتشر؟

9 علامات تشير إلى معاناة طفلك من مرض خطير أثناء حرارة الطقس

الموافقة على استخدام لقاح فالنيفا المضاد لكورونا في بريطانيا