العرب في بريطانيا | باحثون: لون اللسان قد يشير إلى حالتك الصحية!

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

باحثون: لون اللسان قد يشير إلى حالتك الصحية!

لون اللسان
فريق التحرير January 20, 2023

يقول أطباء الأسنان: إن لون اللسان نافذة نرى من خلالها صحة الإنسان، مع أنه يندر أن يفحص الشخص لسانه.

وعلى ضوء ذلك يمكن أن يظهر العديد من المشكلات الصحية التي تتأرجح بين نقص الفيتامينات والحساسية وضعف جهاز المناعة على اللسان، ما يغير لونه الطبيعي.

ما دلالات تغير لون اللسان؟

baby on bed
ما دلالات تغير لون اللسان؟ (آنسبلاش)

قد تظهر لدى كثير منا بقع بيضاء على اللسان، وهي علامة على وجود التهاب فطري، حيث تعيش كميات صغيرة من فطر المبيضات (نوع من الخميرة) على الجلد وداخل الجسم في الفم والحلق والأمعاء وفي المهبل، وهي فطريات غير ضارة ونادرًا ما تكون ملحوظة.

ويظهر هذا الالتهاب فجأة على اللسان وأسفل منه مُشكِّلًا طبقة من البقع البيضاء، ويحدث ذلك عندما تقتل المضادات الحيوية أو الأدوية البكتيريا المفيدة التي تبقي الفطر تحت السيطرة، ما يسمح له بالنمو بسرعة.

ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب الضغط المزمن الذي يضعف جهاز المناعة. وتشمل الأعراض الأخرى: فقدان حاسة الشم والذوق والشعور بالألم أثناء الأكل والبلع.

وفيما يخص العلاج، فإن علاج هذا الالتهاب الفطري غير المُعدي يكون باستخدام دواء مضاد للفطريات على شكل أقراص أو سائل، ويمكن الحد من انتشاره أيضًا بتنظيف اللسان بالفرشاة مرتين في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الالتهاب المعروف باسم القلاع الفموي شائع عند الأطفال، وبخاصة الرُّضَّع، حيث يصاب به طفل واحد من كل سبعة أطفال وفقًا لإحصائيات (NHS).

ويُعَد كبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان أكثر عرضة لهذه الالتهابات؛ بسبب ضعف مناعتهم وإمكانية تراكم الفطريات تحت طقم الأسنان، وتشير إحصائيات عام 2011 إلى أن نحو نصف كبار السن في المستشفيات مصابون بالقلاع الفموي.

نعومة اللسان ونقص الفيتامينات

sliced fruits on plate
نقص الفيتامنيات وتأثيره على لون اللسان (آنسبلاش)

يمكن أن يعكس اللسان أيضًا نقص الفيتامينات، مثل نقص الحديد وفيتامين ب 12 اللازمَين لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم التي تنقل الأكسجين إلى جميع الأعضاء.

ويحتوي اللسان الطبيعي على مئات النتوءات الصغيرة التي تختفي عندما يعاني الشخص من نقص الفيتامينات، فيصبح اللسان لامعًا ويفقد ملمسه.

وتشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد وفيتامين ب 12: التعب الشديد وألمًا في الصدر وشحوب الجلد. وتوصي المعاهد الوطنية للصحة الرجال البالغين بالحصول على نحو 8 ملغ من الحديد يوميًّا، في حين يجب أن تحصل النساء على 18 ملغ.

هذا وتشير الأرقام إلى أن نحو 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة يعانون من نقص الحديد، في حين يعاني 6 في المئة من الناس من نقص فيتامين ب 12.

تقرحات اللسان

تصيب تقرحات (Canker) -وهي تقرحات صغيرة ومستديرة الشكل ومؤلمة- اللسان أو الخدَّين أو اللثة.

ويمكن أن تحدث هذه التقرحات بعَضِّ اللسان عن طريق الخطأ، أو حتى غسل الأسنان بقوة. ومن جهة أخرى فإن الإصابة بهذه التقرحات بانتظام قد يكون علامة على التوتر والإجهاد.

وتشمل الأسباب الأخرى: الحساسية من الأطعمة مثل القهوة والفراولة والجبن، أو حتى التغيرات الهرمونية عند النساء أثناء انقطاع الطمث.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القروح غير ضارة، وعادة ما تلتئم من تلقاء نفسها دون مضاعفات خلال أسبوع إلى أسبوعين أو ستة أسابيع في الحد الأقصى.

لسان الفراولة والحساسية!

woman showing tongue with purple color during daytime
لماذا يتغير لون اللسان؟ (آنسبلاش)

إذا أصبح لون لسانك أحمرَ قاتمًا بعد تناول طعام معين، فقد يكون ذلك علامة على حساسية خفية تجاه أحد مكونات الطعام، وتكون أحيانًا مصحوبة بألم وانتفاخ في اللسان وجوانب الفم.

وتشمل الأسباب الأخرى لـ”لسان الفراولة”: الالتهابات البكتيرية التي تتطور عند الإصابة بالتهاب الحلق، فتطلق البكتيريا مادة سامة في اللسان تجعله أحمرَ فيما يُعرف باسم “الحمى القرمزية”. ومن المحتمل أيضًا أن يكتشف المرضى أعراضًا أخرى لهذه العدوى، ويشمل ذلك التهاب الحلق والحمى والطفح الجلدي الأحمر.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن نقص الفيتامينات، مثل نقص فيتامين ب 12، يؤدي إلى احمرار اللسان.

ظهور بقع صفراء على اللسان

البقع الصفراء تعني أنك لا تستخدم الفرشاة بشكل صحيح، أو أنك تعاني من التهاب المعدة.

ويصبح لون اللسان أصفرَ عند تراكم خلايا الجلد الميتة غير الضارة على سطح اللسان، ويعود ذلك غالبًا إلى التهاب المعدة الذي يؤدي إلى إنتاج كمية لعاب أقل، ما يؤثر على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح اللسان.

وتشمل الأسباب الأخرى لتلون اللسان بالأصفر: التدخين وتناول الأطعمة الملونة ومضغ التبغ وكذلك بعض أنواع غسول الفم. في حين تشمل الأعراض الأخرى للسان الأصفر: رائحة الفم الكريهة والمذاق السيِّئ في الفم والتهاب الحلق والحمى. (chilltherapytampa.com)

كيف يكون شكل اللسان السليم؟

يقول الأطباء: إن لون اللسان السليم يجب أن يكون ورديًّا من الفاتح إلى الغامق، ويجب أن يحتوي سطحه على النتوءات الصغيرة التي تحتوي على مستقبلات التذوق، مؤكدين على ضرورة فحص اللسان يوميًّا.

المصدر:  Daily Mail


اقرأ أيضًا:

علامات تحذيرية في الجلد تخبرك بارتفاع السكر في الدم 

4 علامات تحذيرية لسرطان الرئة لا ينبغي تجاهلها 

6 علامات في العين ظهورها مؤشر لتدهور وضعك الصحي

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:11 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm