العرب في بريطانيا | ما دور إيلون ماسك في تأجيج اليمين المتطرف في بر...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

ما دور إيلون ماسك في تأجيج اليمين المتطرف في بريطانيا؟

ما دور إيلون ماسك في تأجيج اليمين المتطرف في بريطانيا؟
محمد علي August 8, 2024

لطالما أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي إسهامًا بارزًا في الاحتجاجات وأعمال الشغب التي اندلعت في مناطق مختلفة حول العالم، وقد أثارت وسائل التواصل جدلًا واسع النطاق بشأن دورها في أعمال الشغب والاضطرابات في لندن عام 2011، إضافة إلى دورها في الاستقطاب السياسي ونشر المعلومات المضللة عن كورونا.

وقد أصبحت وسائل التواصل هذه جزءًا أساسًا من الخطاب السياسي في بريطانيا، وأداة بيد اليمين المتطرف البريطاني الذي عاث فسادًا في البلاد.

كيف دخل إيلون ماسك على خط اليمين المتطرف ؟

إيلون ماسك مدير منصة X
إيلون ماسك مدير منصة X

ودعا ناشطون وسياسيون في بريطانيا والعالم الشركات المسؤولة عن وسائل التواصل الاجتماعي إلى تكثيف جهودها في مراقبة المحتوى المضلل ومنع نشر الخطاب التحريضي.

ولا يمكن الحديث عن دور وسائل التواصل الاجتماعي دون التطرق إلى إيلون ماسك مالك منصة X (تويتر سابقًا)، الذي رفعت منصته الحظر عن الحسابات الخاصة بشخصيات معروفة بتحريضها على الخطاب العنصري، مثل تومي روبنسون وكيتي هوبكنز.

وتساءل مراقبون عن غياب دور الحكومة البريطانية، التي لم تناقش بعد خيار فرض عقوبات على مالك منصة X.

ويَعتبر ماسك نفسه من أكثر الشخصيات المؤثرة في منصة X، حيث يتابعه نحو 192 مليون شخص، وقد سبق أن أدلى بتعليقات مثيرة للجدل.

منصة (X) تساهم في نشر المحتوى التحريضي

ما دور مالك منصة إكس في احتجاجات اليمين المتطرف في بريطانيا ؟
ما دور مالك منصة إكس في احتجاجات اليمين المتطرف في بريطانيا ؟

وردّ ماسك على منشور أحد الأشخاص الذين يبررون أعمال العنف في بريطانيا بارتفاع معدلات الهجرة غير الشرعية، وعلق ماسك قائلًا: “لا مفر من الحرب الأهلية”.

كما ردّ ماسك على منشور خاص برئيس الوزراء السابق ريشي سوناك، وكتب معلقًا: “ألا ينبغي أن تقلقوا على جميع الناس في بريطانيا”، في إشارة إلى أن سوناك لا يهتم بأصحاب البشرة البيضاء، وهو ما يردده أيضًا أنصار اليمين المتطرف.

ويبدو أن دور ماسك لم يَعُد يقتصر على السماح بنشر المحتوى المتطرف والمتحيز، بل إنه أصبح مشاركًا ايضًا في خطاب اليمين المتطرف، وبخاصة ما يتعلق بالوضع الحالي في بريطانيا.

دعوات لملاحقة إيلون ماسك

ما العقوبات التي يمكن اتخاذها بحق إيلون ماسك؟
ما العقوبات التي يمكن اتخاذها بحق إيلون ماسك؟

وبهذا الشأن استدعى وزير العلوم البريطانية بيتر كايل ممثلي شبكات التواصل الاجتماعي؛ لمناقشة انتشار المحتوى التحريضي على هذه الوسائل، ومن بين الحاضرين ممثل منصة X.

لكن أشار مراقبون إلى أن مثل هذا الإجراء قد يكون مفيدًا للحصول على الاستجابة المطلوبة، ومنع انتشار المحتوى المضلل على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك ويوتيوب، إلا أن الأمر مختلف قليلًا في حالة منصة X؛ لأن مالك المنصة هو أحد المشاركين في هذا الخطاب.

وأكد خبراء قانونيون أن الحكومة البريطانية تمتلك ما يكفي من الصلاحيات لملاحقة ماسك واتخاذ إجراءات ضده، كالمنع من السفر أو الملاحقة الجنائية، أو فرض عقوبات أخرى، بعد أن ثبت دوره في التحريض على الاحتجاجات وأعمال العنف.

المصدر: آي (i)


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:32 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 24°C
few clouds
Humidity 58 %
Pressure 1023 mb
Wind 18 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm