العرب في بريطانيا | الوظائف الشاغرة في بريطانيا تبلغ رقمًا قياسيًا ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الوظائف الشاغرة في بريطانيا تبلغ رقمًا قياسيًا في ديسمبر 2022

وظائف الشاغرة في بريطانيا
فريق التحرير February 14, 2023

بلغت الوظائف الشاغرة في بريطانيا مستوى قياسيًّا؛ ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نقص الممرضين ومقدمي الرعاية وغيرهم من موظفي الرعاية الصحية.

ووفقًا لتحليل أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية، فإن أكثر من وظيفة واحدة من كل 10 وظائف شاغرة نُشِرت على الإنترنت في كانون الأول/ديسمبر كانت في مجال الرعاية الصحية أكثر من أي قطاع آخر.

 

الوظائف الشاغرة في بريطانيا

 الوظائف الشاغرة في بريطانيا
ارتفاع نسب الوظائف الشاغرة في بريطانيا (Pixabay)

 

يحظى قطاع الرعاية الصحية بأعلى حصة من الإعلانات في نحو 90 في المئة من السلطات المحلية في المملكة المتحدة، بحسَب تحليلات مكتب الإحصاء.

وتواجه حكومة ريشي سوناك ضغوطًا متزايدة؛ بسبب رفضها رفع أجور العاملين في هيئة الصحة الوطنية (NHS)، ما يعني استمرار سلسلة الإضرابات في النزاع المتزايد بشأن الأجور إضافة إلى نقص الموظفين.

يُذكَر أن شهر كانون الأول/ديسمبر 2022 شهد متوسط 1.5 مليون إعلان وظائف شاغرة يوميًّا.

وأظهرت بيانات من محرك البحث عن الوظائف (Textkernel) أن وظائف الرعاية الصحية مثَّلت نحو 190 ألف وظيفة بنسبة 12.7 في المئة من جميع الوظائف الشاغرة.

في حين حظي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمركز الثاني من حيث أكبر حصة من الوظائف الشاغرة في نحو 8 في المئة من السلطات المحلية، وفي مقدمتها إعلانات لتوظيف مهندسي البرمجيات بمعدل بلغ 16 ألف وظيفة.

 

نقص العمالة يعرقل النمو الاقتصادي

 الوظائف الشاغرة في بريطانيا
يحظى القطاع الصحي بأعلى نسبة من إجمالي الوظائف الشاغرة في بريطانيا (Pixabay)

 

وبخصوص التقسيم الجغرافي، هيمنت لندن على حصة الإعلانات في الفنون والثقافة والإعلام والاتصالات والتسويق والعلاقات العامة، وكان نصيبها أكثر من ثلث الوظائف المُعلن عنها في هذه المهن في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وبهذا الصدد أعربت الحكومة عن قلقها بشأن العدد القياسي للوظائف الشاغرة في المملكة المتحدة بعد زيادة معدلات نقص القوى العاملة منذ نهاية عمليات إغلاق كوفيد-19، ومع ذلك ركز الوزراء على القطاع الخاص.

وتتزامن هذه الإحصائيات مع ارتفاع الأجور السنوية في القطاع الخاص بمعدل ضعف معدل الزيادة في القطاع العام، ما يثير المخاوف من نقص الموظفين على نطاق واسع في الهيئات العامة والحكومية، مثل هيئة الصحة الوطنية والرعاية الاجتماعية وقطاعات التعليم والشرطة.

وتُظهر البيانات الرسمية أن الوظائف الشاغرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة قد انخفضت في الأشهر الأخيرة إلى أقل بقليل من 1.2 مليون. ومع ذلك، فإنها ما تزال أعلى بكثير مما كانت عليه قبل الوباء.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تحذر فيه مجموعات الأعمال من أن نقص العمالة يعرقل النمو الاقتصادي، بعد نزوح جماعي من القوى العاملة في المملكة المتحدة منذ بداية جائحة كوفيد، إلى جانب القواعد الأكثر صرامة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي جعلت توظيف العمال من دول الاتحاد الأوروبي أكثر صعوبة.

 

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ ايضًا:

عشرات الوظائف الشاغرة في منطقة بيدفورد شمال بريطانيا

سلسلة متاجر ليدل تعلن عن 200 وظيفة شاغرة جديدة في إيرلندا الشمالية

تقارير: حوالي نصف الأطباء في بريطانيا سيغادرون NHS بحلول 2028

 

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:47 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm