العرب في بريطانيا | الحد من الهجرة غير الشرعية عبر اتفاق جديد بين ب...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

سوناك يلتقي بماكرون في مصر للاتفاق على خطة للحد من الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
فريق التحرير November 8, 2022

تصل بريطانيا وفرنسا إلى المراحل النهائية من الاتفاق على صفقة بقيمة 80 مليون باوند تقريبًا، تقوم على تمركز مسؤولي الهجرة البريطانيين في غرف التحكم الفرنسية لأول مرة؛ في محاولة للحد من الهجرة غير الشرعية.

وتغطي الصفقة تكاليف 800 دورية يومية يقوم بها حاليًّا ضباط فرنسيون، إلى جانب شراء معدات مراقبة إضافية؛ للكشف عن قوارب المهاجرين قبل دخولها القنال الإنجليزي.

 

الحد من الهجرة غير الشرعية

 

الهجرة غير الشرعية
اتفاق للحد من الهجرة غير الشرعية (Pixabay)

 

تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بمعالجة أزمة الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، أثناء سلسلة من اللقاءات التي أجراها مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي خلال حضورهم قمة المناخ (Cop27) في مصر أمس.

وبعد لقاء سوناك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمرة الأولى بعد توليه منصب رئاسة الوزراء، صرح بأن اللقاء كان مفعمًا بالتفاؤل والثقة بأن البلدين عازمان على إيقاف عمليات عبور المهاجرين عبر القنال.

ومن المتوقع أن يسمح الاتفاق الجديد لموظفي حرس الحدود البريطانيين بالتمركز مع نظرائهم الفرنسيين في غرف التحكم.

 

 

ما يعني أن الضباط البريطانيين سيستقبلون معلومات استخبارية حية عن عمليات تهريب طالبي اللجوء وتحركات المهاجرين في شمال فرنسا لأول مرة، بدلًا من الاعتماد على المعلومات التي تُمرَّر بموجب الاتفاق الحالي والمحدود لتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وسيمكن ذلك حرس الحدود وضباط الهجرة من المساعدة في تنسيق الجهود الرامية إلى الكشف عن شبكات تهريب البشر، والتي أدت إلى وصول نحو 40 ألف مهاجر إلى بريطانيا في قوارب صغيرة هذا العام.

 

معالجة الأزمة

 

الهجرة غير الشرعية
تسعى بريطانيا وفرنسا إلى معالجة ازمة الهجرة غير الشرعية (Pixabay)

 

يعتقد مسؤولو وزارة الداخلية أنه إذا مُنع ما لا يقل عن 75 في المئة من القوارب من عبور القنال، فإن ذلك سيحد من محاولات التهريب بدرجة أكبر.

أوقف الفرنسيون 42 بالمئة من إجمالي محاولات التهريب هذا العام، ومنعوا 29 ألف مهاجر من العبور.

وخلال الشهر الماضي، كشفت صحيفة التايمز أن سوناك رغب في عقد اتفاق جديد مع فرنسا، يتضمن أهدافًا متبادلة لمنع عدد أكبر من القوارب التي تحمل اللاجئين من الوصول إلى المملكة المتحدة، إضافة إلى تنسيق الحد الأدنى من الضباط الفرنسيين الذين يقومون بدوريات على الشواطئ في أي وقت.

 

 

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية (Pixabay)

 

وفي هذا السياق قال سوناك لبي بي سي بعد اجتماعه مع ماكرون: “أريد أيضًا أن أكون صادقًا مع الناس في أن هذه القضية معقدة، ولن تُحَل هذه الأزمة بين عشية وضحاها عن طريق حل واحد وبسيط. ومع ذلك فأريد أن أُطمئن الناس بأنني مُصِر على السيطرة على هذا الوضع”.

هذا وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: إن المحادثات بشأن الاتفاق مع فرنسا في مراحلها النهائية. وتجري المفاوضات حول التفاصيل بشكل منفصل بين وزارة الداخلية والمسؤولين الفرنسيين.

 

 

 

 

المصدر: The Times

 


 

اقرأ أيضًا:

ألبانيا تطلب من بريطانيا منح تأشيرات عمل لشبابها لوقف الهجرة

المهاجرون بالقوارب الصغيرة إلى بريطانيا يواجهون منع تقديم اللجوء

وصول 300 مهاجر جديد إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة رغم إعلان النفي لرواندا

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:25 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm