العرب في بريطانيا | المكتبة البريطانية العريقة تحتضن إفطارًا رمضاني...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

المكتبة البريطانية العريقة تحتضن إفطارًا رمضانيا كبيرا

إفطار رمضاني
فريق التحرير April 22, 2022

حسب موقع مكتب الإحصاءات الرسمي يعيش في بريطانيا أكثر من 3 ملايين و300 ألف مسلم، ومع ذلك تتحوّل المساجد والأماكن العامة في بريطانيا إلى ساحات تُنظَّم فيها الإفطارات خلال شهر رمضان المبارك.

ولكن أكثر ما يلفت الانتباه في هذه الإفطارات هو مشاركة غير المسلمين؛ حيث يسعى مسلمو بريطانيا إلى التعريف بالسماحة التي يدعو إليها الإسلام في كل تشريعاته من أجل تعايش الشعوب المختلفة وتعارفها في الإطار الإنساني العام.

المكتبة البريطانية تستضيف إفطارًا رمضانيًّا

 

المكتبة البريطانية
إفطار رمضاني كبير في ساحة المكتبة البريطانية في لندن (فليكر)

بعد إفطار عام 2019 الذي ترسّخ في الذاكرة، عادت المكتبة البريطانية العريقة وسط لندن الأربعاء 19 نيسان/إبريل لتستضيف إفطارًا رمضانيًا جمع أفرادًا مختلفين من المجتمع البريطاني من المسلمين وغير المسلمين وسط أجواء رائعة من الألفة والمحبة والرحمة.

الإفطار الجماعي هو فرصة للدعوة إلى مزيد من التكافل الاجتماعي والحث على البذل والعطاء، إلى جانب إظهار التنوع الثقافي الغني للمسلمين في شهر رمضان في بريطانيا، وتعزيز الانسجام بين الفئات المجتمعية المتنوعة في ثقافتها وهُوِيتها.

وكان الإفطار الرمضاني من تنظيم جمعية “مشروع الخيمة الرمضانية” (RTP) الخيرية التي تضع على عاتقها مسؤوليات خيرية وتنموية؛ لعل أبرزها هو “توطيد الروابط الإنسانية بين أفراد المجتمع البريطاني بمختلف معتقداتهم وخلفياتهم”.

ومنذ عام 2013 عملت جمعية (RTP) على مدّ جسور التواصل بين أكثر من 350 ألف شخص في بريطانيا. كما أمَّنت للمسلمين في بريطانيا مساحات للحوار مع غير المسلمين؛ من أجل إشاعة روح التسامح وقبول الآخر، مع التشبث بالهُوِية والأصالة والحذر من الذوبان المُنسي للأصول.

 

فرصة للتواصل مع أشخاص من مجتمعات مختلفة

 

إفطار رمضاني جماعي
إفطار رمضاني من تنظيم مشروع الخيمة الرمضانية في لندن (تويتر: @BL_local)

وقال دوشان حمزة – عضو المجلس الاستشاري لمشروع الخيمة الرمضانية – لوكالة الأناضول الإخبارية: “يأتي شهر رمضان ليذكرنا بأن هناك من لا يجد قوتًا، ولا يملك من متاع الحياة شيئًا، لذلك تتدفق أيدي المؤمنين بالخير لمساعدة الفقراء والمحتاجين”.

وأضاف: “إحدى ميزات شهر رمضان المثيرة هي أنه يجمع أشخاصًا مختلفين، لذلك نظمنا “برنامج إفطارات جماعية” في مراكز مهمة مثل المكتبة البريطانية في العاصمة لندن؛ من أجل مشاركة طعامنا وثقافتنا مع أفراد المجتمع البريطاني المتنوع”.

أما عمر صالحة – مؤسس مشروع الخيمة الرمضانية ومنظم حفل الإفطار – فقال: “إن رمضان يعني قضاء الوقت مع أفراد الأسرة، والتواصل مع الناس من مختلف الأديان، وتغذية الروح”.

وتابع حديثه قائلًا: “إن الإفطارات المفتوحة هي من أكبر الأحداث الثقافية والمجتمعية التي تُنظّم خلال شهر رمضان المبارك في المملكة المتحدة. وهذا الحدث يعزِّز الأواصر بيننا ويوثقها، ويكون سبيلًا لتشكل علاقات جديدة مع أشخاص من مجتمعات ومعتقدات مختلفة”. (modafinil online uae)

والجدير بالذكر أنه من خلال مشروع الخيمة الرمضانية وبرنامج الإفطار المفتوح الذي أنشئ في المملكة المتحدة في عام 2013، تُقدَّم وجبات الإفطار المجانية للناس خلال شهر رمضان المبارك.

كذلك تُقدَّم وجبات طعام مجانية للمشردين ولشرائح المجتمع الأخرى التي تحتاج إلى دعم ومساعدة.

 

إفطار في بريطانيا من تنظيم “مشروع الخيمة الرمضانية” 2022  (يوتيوب: RTP)

المصادر: Dünya Bülteni و British Library


اقرأ أيضًا:

إفطار رمضاني للجالية اليمنية في مركز غرب لندن الإسلامي

مائدة الإفطار الرمضاني مع المنتدى الأردني في المملكة المتحدة

المنتدى الأردني يعقد أول إفطار رمضاني للجالية في بريطانيا

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:34 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm