العرب في بريطانيا | "المسلمون الخضر" يدفعون الحزب لتبني ا...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

“المسلمون الخضر” يدفعون الحزب لتبني اتهام الاحتلال بارتكاب الإبادة في غزة

WhatsApp Image 2024-09-10 at 12.35.42 PM
شروق طه September 10, 2024

صوّت حزب الخضر البريطاني خلال مؤتمره السنوي لعام 2024، الذي عُقد في مدينة مانشستر، بأغلبية ساحقة لتصنيف إسرائيل دولة فصل عنصري، واعتبر العدوان الإسرائيلي على غزة بمنزلة “إبادة جماعية” وفقًا للقانون الدولي.

وتُعَد هذه الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ الأحزاب السياسية الكبرى في وستمنستر، وتُبرز تحولًا ملحوظًا في توجهات الحزب الذي يعتمد سياسة قائمة على العدالة الاجتماعية والبيئية.

حزب الخضر يدعم حركة المقاطعة


وفي سابقة تاريخية، أعلن أعضاء حزب الخضر خلال المؤتمر -الذي عُقد الإثنين الموافق الـ9 من سبتمبر- التزامهم بدعم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، بوصفها أداة سياسية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية.

ويأتي هذا الموقف في سياق الدعم المتزايد لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، التي تسعى إلى الضغط على إسرائيل؛ للامتثال للقوانين الدولية وإنهاء الاحتلال.

وشهد حزب الخضر هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الأعضاء الجدد، واجتذب الحزب العديد ممن أُعجِبوا بمواقفه القوية بشأن العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، وبخاصة فيما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية.

دور المسلمين الخضر

وأسهم “المسلمون الخضر” -وهم مجموعة رسمية أسسها أسماء علم وفيصل رضا خان- إسهامًا بارزًا في جذب أعضاء جدد وتسهيل انضمامهم إلى الحزب، من بينهم أشخاص تركوا حزب العمال؛ بسبب ما اعتبروه تقاعسًا عن مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية في غزة.

وفي تصريح له أكد فيصل خان، نائب مؤسس مجموعة “المسلمون الخضر”، أن الحزب يسعى لاتباع سياسة صادقة، تستند إلى مبادئ العدالة الاجتماعية والبيئية.

وقال خان: “لقد وعدنا ناخبينا باتباع سياسة صادقة متجذرة فيما يتعلق بالعدالة البيئية والاجتماعية، وقد كافؤونا بزيادة قياسية في نسبة الأصوات وتضاعف حضورنا البرلماني أربع مرات”.

وتابع: إن الناخبين سيُرحّبون بقرار الحزب الذي يعترف بارتكاب إبادة جماعية في سياق الاحتلال غير القانوني والفصل العنصري.

التأثير السياسي

ويشير تصويت حزب الخضر إلى نقطة تحول في المشهد السياسي في بريطانيا، حيث يُبرِز التزامه بحقوق الإنسان والقانون الدولي.

ومن خلال تبني خطاب يتسم بالوضوح والحزم، يقود الحزب حملة لمساءلة إسرائيل على المستوى الدولي، ما قد يعزز موقفه السياسي ويجذب مزيدًا من الداعمين.

وهذا الموقف قد يشكل ضغطًا على الأحزاب السياسية الأخرى في بريطانيا، وخصوصًا تلك التي تتخذ مواقف محايدة أو داعمة لإسرائيل.

ويأتي ذلك في وقت يزداد فيه الحديث عن ضرورة مراجعة العلاقات البريطانية الإسرائيلية، في ضوء الانتهاكات المستمرة لحقوق الفلسطينيين.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
6:10 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 23°C
clear sky
Humidity 57 %
Pressure 1023 mb
Wind 16 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm