العرب في بريطانيا | ما أسباب زيادة حالات فصل الطلاب من المدارس البر...

1446 ربيع الأول 14 | 18 سبتمبر 2024

ما أسباب زيادة حالات فصل الطلاب من المدارس البريطانية؟

وفاة طالبة لجوء وإنقاذ العشرات أثناء عبورهم القنال الإنجليزي
محمد علي July 29, 2024

أظهرت البيانات الصادرة عن الحكومة البريطانية ارتفاعًا قياسيًّا في حالات فصل الطلاب من المدارس البريطانية في إنجلترا، في حين علّقت المدارس دوام العديد من الطلاب أيضًا بنسبة طالب واحد من كل عشرة طلاب.

ويأتي ذلك بعد أن علّقت مدارس بريطانيا دوام 790 ألفًا من الطلاب، واستبعدت 9400 طالب من المدارس في عام 2022-2023، وارتفعت نسبة الطلاب الذين عُلِّق دوامهم بنسبة 36 في المئة، في حين ارتفعت نسبة الطلاب المفصولين بنسبة 44 في المئة.

أسباب فصل الطلاب من المدارس البريطانية

تلاميذ إحدى المدارس في بريطانيا
تلاميذ إحدى المدارس في بريطانيا

وكانت نسبة الطلاب المفصولين من المدارس للعام الدراسي 2022-2023 على النحو الآتي:

أكثر من نصف الطلاب المفصولين من المدارس من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وتُعَد نسبتهم 17 في المئة من إجمالي عدد طلاب المدارس في بريطانيا.

أكثر من 60 في المئة من الطلاب المفصولين من المدارس مؤهلون للحصول على وجبات مدرسية مجانية، علمًا أن هؤلاء يشكّلون 24 في المئة من إجمالي عدد الطلاب.

معظم الطلاب المفصولين من المدارس في بريطانيا هم من الغجر والرومان، والأقليات العرقية المنحدرة من إيرلندا، ومنهم كذلك نسبة كبيرة من الطلاب السود.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلاب المفصولين من المدارس يزداد في بعض المناطق دون غيرها. على سبيل المثال: يُعَد طلاب المدارس في شمال شرق إنجلترا أكثر عرضةً للفصل من المدارس بالمقارنة مع الطلاب الموجودين في وسط لندن، رغم تساوي أعداد طلاب المدارس في كِلتا المنطقتين.

ووفقًا للبيانات الرسمية فإن السبب الأكثر شيوعًا لفصل الطلاب هو الشغب وعدم الانضباط في الصف، حيث أفاد واحد من كل خمسة معلمين في بريطانيا أنه تعرض للضرب من أحد التلاميذ.

معظم الطلاب المفصولين يعانون من صعوبات التعلم

ما أسباب تعليق دوام بعض الطلاب في مدارس بريطانيا؟
ما أسباب تعليق دوام بعض الطلاب في مدارس بريطانيا؟ (Pixabay)

لكن العديد من الطلاب المفصولين كانوا يعانون من صعوبات التعلم أو كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي العادة ينتهي الأمر بفصل هؤلاء الطلاب؛ نظرًا إلى عدم امتلاك المعلمين الخبرة الكافية في التعامل معهم، كما فاقم نقص الكوادر التعليمية المشكلة.

ويتغيب العديد من الطلاب عن المدارس لأسباب متعلقة بالصحة النفسية، وارتفاع تكاليف المعيشة، وقد ارتفعت نسبة الأطفال الذين يتغيبون عن المدارس بعد انتشار وباء كورونا.

واشتكت المدارس من استقالة العديد من المعلمين في بريطانيا من عملهم، رغم امتلاكهم خبرة طويلة في التعامل مع الطلاب الذين يُظهرون سلوكيات صعبة ومعقدة.

وبهذا الشأن قالت المحامية سابرينا سيمبسون، التي تمثل أهالي بعض الطلاب المفصولين من المدارس: “تطلق المدارس أحكامها في العادة على سلوك الأطفال”.

وأضافت: “لقد أخبرني أحد التلاميذ بأنه سيِّئ السلوك، قبل أن يكتشف إصابته بفرط نشاط الحركة ونقص الانتباه”.

وقالت أيضًا: “لقد وصفه معلموه بأنه طالب مشاغب؛ لأنهم لم يكونوا على دراية بإصابته باضطراب سلوكي”.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
5:33 pm, Sep 18, 2024
temperature icon 23°C
clear sky
Humidity 59 %
Pressure 1026 mb
Wind 14 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 5%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:40 am
Sunset Sunset: 7:08 pm