العرب في بريطانيا | ندم في صفوف المحافظين في بريطانيا الذين صوتوا ل...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ندم في صفوف المحافظين في بريطانيا الذين صوتوا لصالح البريكست

ندم بسبب البريكست
فريق التحرير January 9, 2023

أظهر استطلاع جديد للرأي أن الناخبين المحافظين في بريطانيا ندموا على تصويتهم لمصلحة بريكست، ويعتقد كثيرون منهم الآن أن السلبيات تفوق الإيجابيات بكثير. وقد حث نواب كبار الحكومة على بذل مزيد من الجهد؛ للاستفادة من فرص مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وكشفت نتائج استطلاع جديد أجرته (Opinium) وشمل 2000 ممثل للناخبين، أن نحو 33 في المئة ممن يخططون للتصويت لحزب المحافظين في الانتخابات المقبلة، يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سبب مشكلات أكثر من التي حلها.

ندم المحافظين في بريطانيا على التصويت للبريكست

مظاهرة حاشدة في لندن
مظاهرة حاشدة في لندن اعتراضًا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الأناضول: Wiktor Szymanowicz)

في حين قال 22 في المئة: إن بريكست سبب مزيدًا من المشكلات، وقال الثلث (32 في المئة): إن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي لم تَعُد عليها بأي نفع، فلم تُوجِد فرصًا أو تحل مشكلات.

وفي هذا السياق قال السير جون ريدوود، النائب عن ووكينغهام والذي شغل منصب رئيس وحدة سياسة داونينج ستريت مع مارجريت تاتشر، لصحيفة التلغراف: “من المخيب جدًّا للآمال عدم تحقيق المكاسب الواضحة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف: “نحن هكذا نخذل [الناخبين]، ومن ثَمّ فنحن بحاجة إلى أن نُشعِرهم بأنهم كانوا على حق في التصويت لمصلحة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

وبهذا الصدد قال كريج ماكينلاي عضو البرلمان عن ساوث ثانيت: “لست متفاجئًا من سماع ذلك؛ لأننا لم نستطع استثمار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتحقيق المكاسب التي وعدنا بها. ومن ثَمّ فالخطأ هو خطأ إدارتنا”.”كان علينا الآن استثمار النقاط الإيجابية التي اكتسبناها من مغادرة الاتحاد الأوروبي”.

السلبيات أكثر من الايجابيات

المحافظين في بريطانيا
الاتحاد الأوروبي يؤجل فرض تأشيرة دخول على البريطانيين حتى نهاية 2023

قال توبياس إلوود رئيس حزب المحافظين للجنة اختيار الدفاع لصحيفة التلغراف: “لا أحد يدعو إلى استفتاء آخر، ولكن بحسَب هذا الاستطلاع، فإن كثيرًا من الذين شاركوا في الاستفتاء يرون أن هذا ليس ما صوَّتوا من أجله. ومع ذلك، فلا يزال الحديث عن هذا الموضوع محظورًا في وستمنستر، وتحديدًا في ما بين أعضائنا. نحن لا نجرؤ على فتح صندوق باندورا هذا!”.

وقالت نعومي سميث الرئيسة التنفيذية لمجموعة (Best for Britain)، وهي مجموعة تنظم حملات مؤيدة للاتحاد الأوروبي: “تُظهِر استطلاعاتنا بوضوح أن الناخبين على اختلافاتهم السياسية، يدركون الآن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل المملكة المتحدة أفقر وأقل قدرة على المنافسة وأقل جاذبية للشركات”.
“يجب على أولئك الذين يدَّعون أنهم يمثلون الناخبين التوقف عن استغبائنا، والبدء بالدعوة إلى توثيق العلاقات مع أوروبا”.

يُذكَر أن الحكومة تريد مراجعة أو إلغاء نحو 4000 من قوانين الاتحاد الأوروبي “المحتفظ بها”، والتي أُدخِلت في قانون المملكة المتحدة عندما أصبح اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ساريًا بحلول نهاية هذا العام.
وفي هذا الشأن قال سوناك في أول خطاب محلي كبير له يوم الأربعاء الماضي: إن بريطانيا “تغتنم فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لضمان أن يكون نظامنا مرنًا وباعثًا على الابتكار”.
هذا وكشف جيريمي هانت وزير المالية عن مقترحات جديدة الشهر الماضي، تستهدف إلغاء تشريعات الاتحاد الأوروبي “المتعجرفة”، والتي تتراوح من صناديق الاستثمار إلى معاشات التقاعد، في خطوة يأمل أن تعزز قطاع الخدمات المالية.

استطلاع رأي يظهر ندم المحافظين في بريطانيا على التصويت لصالح البريكست 

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

وزير المالية جيريمي هانت ينأى بنفسه عن الدخول في سباق زعامة حزب المحافظين في بريطانيا

حكومة المحافظين في بريطانيا تختلق أعذارا لتبرير قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا

حكومة المحافظين في بريطانيا تختلق أعذارا لتبرير قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا