العرب في بريطانيا | اللوبي الإسرائيلي يهاجم مطار هيثرو بسبب تذكار ب...

1445 ذو الحجة 25 | 02 يوليو 2024

اللوبي الإسرائيلي يهاجم مطار هيثرو بسبب تذكار بعلم فلسطين

مطار هيثرو
عبلة قوفي June 30, 2024

أثار مطار هيثرو البريطاني حفيظة اللوبي الإسرائيلي على نحو مثير للجدل عقب ارتداء موظفي الأمن في المطار تذكارا بعلم فلسطين.

وعلى ضوء ذلك، قال مسؤولو مطار هيثرو الذين ردوا على شكوى مسافر يهودي إن الموظفين ارتدوا علم فلسطين بهدف إعلام المسافرين أنهم يتحدثون العربية.

موظفو مطار هيثرو يرتدون علم فلسطين

هيثرو
اللوبي الإسرائيلي يهاجم مطار هيثرو بسبب تذكارات علم فلسطين (Unsplash)

أثار القضية مسافر يهودي تساءل خلال رحلته في 26 مايو عن سبب السماح لموظف وموظفة من موظفي الأمن بارتداء مشابك بعلم فلسطين.

وعلى الرغم من منع ارتداء الموظفين شارات دينية أو سياسية، إلا أن مسؤولي المطار أكدوا أن ارتداء علم فلسطين لا ينتهك القواعد كون ارتدائه يعني أن الموظف يتحدث اللغة العربية.

وجاء رد قسم دعم الزبائن الركاب في مطار هيثرو على شكوى المسافر اليهودي أن معايير العمل الموحدة في المطار تمنع ارتداء أي شارات أو أعلام ذات توجهات سياسية أو دينية، مع وجود استثناء يكون عندما يتحدث الشخص لغة أو لهجة من منطقة معينة كلغة ثانية أو ثالثة ، فيوفر المطار دبوس العلم الذي يمثل تلك المنطقة.

بالمقابل، قالت كارولين تورنر، مديرة محامي المملكة المتحدة من أجل إسرائيل (UKLFI)، إن تفسيرات مسؤولي المطار غير مقنعة، مضيفة أن المسافرين سيفترضون أن هؤلاء الموظفين هم من أنصار فلسطين وحماس وسط الحرب المستمرة في غزة، ما يشير أيضًا إلى كراهيتهم لليهود.

وأضافت: “إن تأثير ارتداء علم فلسطين يخلق بيئة مخيفة وعدائية لأنصار اليهود وإسرائيل”.

إجراء غير قانوني بموجب قانون المساواة

مطار ستانستيد
مطار ستانستيد

في مطار ستانستيد، لاحظ أحد الركاب الإسرائيليين المسافرين إلى اليونان في 17 يناير أن إحدى موظفات الأمن ترتدي شارة علم فلسطين.

وعندما طلب التحدث إلى المدير بشأن الشارة، أخبره المدير أنهم شركة خاصة ويسمح لهم بارتداء أي شيء.

وعلى ضوء ذلك، قالت UKLFI إنها كتبت إلى مطار ستانستيد للاستفسار عن هذه السياسة. ووفقًا لـ UKLFI، فإن هذه السياسة تسبب مضايقات للركاب الإسرائيليين واليهود، وهي غير قانونية بموجب قانون المساواة لعام 2010. ولم تتلق UKLFI أي رد.

يأتي ذلك بعد أن بدأت وحدة المعايير المهنية بوزارة الداخلية التحقيق في شكوى من أن موظفي أمن مطار هيثرو “ضايقوا” الركاب الإسرائيليين القادمين إلى المملكة المتحدة.

ووفقًا لـ UKLFI، طُلب من ركاب رحلة العال من بن غوريون إلى مطار هيثرو في لندن في 9 يونيو/حزيران الخضوع لفحوصات إضافية بعد أن اكتشف مسؤول جمركي أن أحد الركاب يحمل العلم الإسرائيلي، ما جعله ينقل المجموعة بأكملها إلى غرفة منفصلة، حيث فُحصت أمتعتهم.

وتبعًا لذلك، اشتكى هؤلاء الركاب من المعاملة المهينة التي تعرضوا لها- حسب زعمهم- لأنهم يهود أو إسرائيليون، الأمر الذي دفع UKLFI إلى إيداع شكوى عن انتهاك قانون المساواة لدى وزارة الداخلية.

وردًا على ذلك، ردت وزارة الداخلية أنها أخذت الشكوى على محمل الجد وأمرت بمراجعة الحادث.

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:13 am, Jul 2, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 77 %
Pressure 1018 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:48 am
Sunset Sunset: 9:20 pm