العرب في بريطانيا | الكوادر الطبية في اسكتلندا تهدد بالإضراب بعد رف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الكوادر الطبية في اسكتلندا تهدد بالإضراب بعد رفض عرض زيادة الأجور

الكوادر الطبية في اسكتلندا تهدد بالإضراب بعد رفض عرض زيادة الأجور
فريق التحرير December 22, 2022

هددت الكوادر الطبية في اسكتلندا بتنفيذ عدد من الإضرابات في مطلع العام المقبل بعد رفضها عرض الأجور “الأخير” الذي قدمه الوزراء في إدنبرة.

وأعلنت نقابتي كلية التمريض الملكية (Royal College of Nursing) والكلية الملكية للقابلات (Royal College of Midwives) يوم الأربعاء أن أعضاءهما صوَّتوا بأغلبية عظمى ضد العرض، وأنهم يفكرون في تنفيذ إضراب على مستوى البلاد؛ للضغط على حكومة نيكولا ستورجون من أجل استئناف محادثات رفع الأجور.

 

الكوادر الطبية في اسكتلندا تهدد بالإضراب

الكوادر الطبية في اسكتلندا
تعتزم الكوادر الطبية في اسكتلندا الاضراب من أجل الترفيع في الأجور (بيكساباي)

وقد يؤدي هذا إلى تراجع الآمال في عقد اتفاق على الأجور مع هيئة الخدمات الصحية في سائر أنحاء المملكة المتحدة، حيث كان قادة النقابات يأملون أن تبلغ تسوية الأجور في اسكتلندا نحو 7.5 في المئة؛ للضغط على الوزراء في لندن من أجل مطابقة العرض الاسكتلندي. (neworleansathleticclub.com)

يُذكَر أن نقابات الصحة في اسكتلندا ستجتمع اليوم؛ لمناقشة استراتيجية مشتركة قبل لقاء وزير الصحة الاسكتلندي حمزة يوسف ومسؤولين حكوميين، والضغط لإجراء مزيد من المحادثات بشأن الأجور في وقت لاحق من اليوم.

وفي هذا السياق قالت جولي لامبيرث رئيسة مجلس إدارة الكلية الملكية للتمريض باسكتلندا التي رفض 82 في المئة من أعضائها العرض: “لقد رفضنا رفضًا قطعيًّا العرض الذي قدمته الحكومة الاسكتلندية وقالت عنه إنه العرض الأفضل والأخير. الكرة الآن في ملعب الحكومة الاسكتلندية إذا كانت تريد تجنب الإضراب!”.

 

مفاوضات حول الزيادة في الأجور 

الكوادر الطبية في اسكتلندا
مفاوضات بين الحكومة الاسكتلندية ونقابات الكوادر الطبية في اسكتلندا حول الترفيع في الأجور (أونسبلاش)

وبخلاف اقتراح حكومة المملكة المتحدة بزيادة قدرها 1400 باوند في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، قدم الوزراء الاسكتلنديون عرضًا جديدًا الشهر الماضي، يتمثل بحصول جميع الموظفين في هيئة الخدمات الصحية في اسكتلندا على زيادة في الأجور تصل إلى 11.24 في المئة (للأجور الدنيا)، و7.5 في المئة لمعظم الموظفين في هيئة الصحة. وأما الأجور العليا فقد بلغت الزيادة عليها في هذا العرض نحو 2 في المئة، إضافة إلى تقليل ساعات العمل.

وبهذا الصدد أعرب مسؤولو نقابة الصحة في لندن عن تفاؤل مبدئي بأن قبول معظم موظفي هيئة الخدمات الصحية في اسكتلندا للعرض الجديد سيُسهِم في الضغط على ريشي سوناك من أجل رفع الأجور، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 4 في المئة تقريبًا على رواتب معظم موظفي الخطوط الأمامية.

وأكد حمزة يوسف وزير الصحة الاسكتلندي، أنه سيبدأ محادثات جديدة مع النقابات هذا اليوم، لكنه قال: إن النقابات عُرض عليها بالفعل “أكثر من نصف مليار باوند” على الرغم من أن حكومته تواجه “تحديات مالية قاسية”.

هذا وأضاف: “إن المشاركة البناءة أمر بالغ الأهمية. وقد أعلنت جميع النقابات التي رفضت عرض الأجور الذي قدمناه أنها تريد تجنب الإضراب القطاعي، ومن ثَمّ يجب أن نعمل بشكل جماعي من أجل تجنب الإضرابات التي قد تحدث هذا الشتاء في وقت تتعرض فيه هيئة الخدمات الصحية الوطنية لضغوط كبيرة”.

 

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضا

تعليق إضراب موظفي الصحة في اسكتلندا بعد زيادة الأجور

بريطانيا تدرس إعادة فرض بعض قيود كورونا لإيقاف تفشيه

نقص الكوادر الطبية في بريطانيا أسوأ مما كان عليه في ذروة الجائحة

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:59 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm