العرب في بريطانيا | القطاع الصحي NHS يستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص...

1446 ربيع الثاني 22 | 26 أكتوبر 2024

القطاع الصحي NHS يستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص أمراض القلب

القطاع الصحي NHS يستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص أمراض القلب
رجاء شعباني October 25, 2024

تستعد هيئة خدمات الصحة (NHS) في إنجلترا لتجربة أداة ذكاء اصطناعي “فائقة القدرة” تتنبأ بالمشكلات الصحية التي قد تصيب المرضى وتؤدي إلى وفاتهم مبكرًا.

التقنية الجديدة، المعروفة باسم تقدير أخطار (ECG) باستخدام الذكاء الاصطناعي أو (Aire)، مُدربة على قراءة نتائج اختبارات مخطط القلب الكهربائي (ECG)، التي تسجل النشاط الكهربائي للقلب وتُستخدم للكشف عن المشكلات.

وتستطيع هذه الأداة الكشف عن مشكلات في هيكل القلب قد لا يتمكن الأطباء من ملاحظتها، ومعرفة المرضى الذين قد يستفيدون من تخصيص مزيد من المراقبة أو الاختبارات أو العلاج.

 

نتائج الدراسات حول دقة أداة (Aire)

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

وفي خطوة تُعَد الأولى من نوعها في العالم، ستُجرى التجربة في البداية في مستشفى إمبريال كوليدج للرعاية الصحية ومؤسسة مستشفى تشيلسي وويستمنستر (NHS)، قبل اختبارها في مستشفيات أخرى. ومن المتوقع إشراك مئات المرضى في المرحلة الأولى، على أن تجري زيادة الأعداد في الدراسات اللاحقة.

وأظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة “لانسيت للصحة الرقمية” أن (Aire) استطاعت تحديد خطر الوفاة لدى المرضى خلال عشر سنوات بعد إجراء (ECG) بدقة تصل إلى 78 في المئة.

وتلقى (Aire) التدريب على مجموعة بيانات تضم 1.16 مليون نتيجة لاختبار (ECG) من 189,539 مريضًا.

ويمكن أيضًا لهذه المنصة التنبؤ بفشل القلب المستقبلي في 79 في المئة من الحالات، والمشكلات الخطرة في نظم القلب في 76 في المئة، وأمراض القلب الوعائية التصلبية، حيث يعرقل تضيق الشرايين تدفق الدم، في 70 في المئة من الحالات.

وفي هذا السياق قال الدكتور فوك سيوينغ إنغ، المحاضر في علم كهربائية القلب في إمبريال كوليدج بلندن، واستشاري القلب في مستشفى إمبريال كوليدج للرعاية الصحية: “نتطلّع إلى تمرير كل اختبار (ECG) يُجرى في المستشفى عبر النموذج. وأي شخص لديه (ECG) في أي مكان في (NHS) بعد عشر سنوات أو خمس سنوات، سيُوضَع في النموذج وسيُبلغ الأطباء بذلك، ولن يتمّ هذا بالتشخيص فقط، بل بتوقع مجموعة كاملة من التداعيات الصحية، ما يعني أنه يمكننا التدخل مبكرًا والوقاية من الأمراض”.

 

إجراءات وقائية مبنية على التنبؤات الصحية

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ بمخاطر الإصابة بنوبة قلبية مستقبلًا
الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ بمخاطر الإصابة بنوبة قلبية مستقبلًا

وأضاف إنغ: “على سبيل المثال: إذا أظهرت الأداة أنك معرض لخطر عالٍ في مشكلة معينة في نظم القلب، يمكنك اتباع علاج وقائي أكثر فاعلية لمنع حدوث ذلك. وهناك بعض الحالات المرتبطة بالوزن، لذا يمكنك إدخالهم في برامج إنقاص الوزن. قد تفكر أيضًا في علاج طبي مبكر لمنع الأمور من التفاقم، لكن هذه ستكون موضع الدراسات السريرية التي نخطط لإجرائها”.

في حين أوضح الدكتور أرونا شيس ساو، زميل أبحاث القلب في مؤسسة القلب البريطانية في معهد القلب والرئة الوطني التابع لإمبريال كوليدج بلندن، أن الهدف هو استخدام فحوصات الذكاء الاصطناعي على (ECGs) لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. “اختبار (ECG) هو اختبار شائع جدًّا ورخيص جدًّا، لكن يمكن استخدامه لإجراء أكثر الاختبارات تفصيلًا، ما قد يغير طريقة التعامل مع المرضى والحد من الأخطار التي تهدد حياتهم”.

جدير بالذكر أن إحدى الميزات المهمة في هذا المقام هي محاولة فعل شيء يفوق القدرات البشرية، فلا يقتصر الأمر على تسريع عمل الطبيب أو مساعدته.

 

المصدر الغارديان 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:27 pm, Oct 26, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 91 %
Pressure 1016 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 10 km
Sunrise Sunrise: 7:43 am
Sunset Sunset: 5:44 pm