العرب في بريطانيا | الفلسطينيون في بريطانيا يحيون الذكرى الـ 104 لو...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

الفلسطينيون في بريطانيا يحيون الذكرى الـ 104 لوعد بلفور

-في-بريطانيا-يحيون-الذكرى-الـ-104-لوعد-بلفور3
فريق التحرير November 7, 2021

شارك أبناء الجالية الفلسطينية في بريطانيا بلقاء في العاصمة لندن بذكرى مرور  104 سنوات لـ “وعد بلفور” مساء السبت 06.11.2021.

افتتح اللقاء سفير فلسطين في لندن حسام زملط، الذي استعرض أيضاً المأساة الفلسطينية التي بدأت بوعد بلفور، وشارك في اللقاء المحامي البريطاني بين إيميرسون الذي تم توكيله رسمياً لرفع دعوى قضائية تطلب إلزام الحكومة بالاعتذار عن “وعد بلفور”.

 

الفلسطينيون في بريطانيا يحيون الذكرى الـ 104 لوعد بلفور
الفلسطينيون في بريطانيا يحيون الذكرى الـ 104 لوعد بلفور

 

و استعرض المحامي أمام الحضور بعض البيانات التي سيستند إليها في الدعوى، بما فيها مسؤولية بريطانيا المباشرة عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية خلال الفترة التي سبقت قيام الدولة العبرية عام 1948، حيث كانت القوات البريطانية تتولى إدارة البلاد.

 من جهته شكر السياسي الفلسطيني ورجل الأعمال المعروف منيب المصري الحضور، وتعهد أمامهم بالمضي قدماً في مشروعه لمقاضاة الحكومة البريطانية بسبب “وعد بلفور”، وقال إن “هذا هو الوقت الصحيح والمناسب للقيام بهذه الخطوة بعد أن تأخرنا بها 104 سنوات”.

الناشطة الفلسطينية البريطانية ورئيس تجمع الطلبة الفلسطينيين في جامعتها ليان محمد ألقت كلمة بالمناسبة أكدت فيها تمسك الجيل الجديد بفلسطين مستغربة إقدام بريطانيا على إعطاء أرض مسروقة لطرف ثالث دون إعادة الحق المغتصب لصاحبه، وجددت ليان مطالبة الحكومة في لندن بالاعتذار عن “وعد بلفور”.

ويشار إلى قيام وفد من فلسطينيي بريطانيا الجمعة 05.11.2021 بتسليم رسالة الى مكتب رئيس الوزراء البريطاني يطلب فيها الاعتذار عن “وعد بلفور”.

هذا وقد أقيمت عدة فعاليات في العاصمة البريطانية لندن لإحياء الذكرى كانت من أبرزها ندوة نظمها المنتدى الفلسطيني في بريطانيا الأربعاء 03.11.2021.

شارك بها كل من د.حافظ الكرمي وفراس أبو هلال ود.كامل حواش وأدارها الإعلامي جمال أحمد، فضلا عن ندوة أخرى نظمها مركز العودة الفلسطيني الذي بادر منذ أربع سنوات لإطلاق حملة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتذار عن هذه الخطيئة التاريخية. 

الفلسطينيون في بريطانيا يحيون الذكرى الـ 104 لوعد بلفور
نظم المنتدى الفلسطيني ندوة يوم الأربعاء بتاريخ 3/11/2021

انتهى اللقاء بغناء الحضور الأغنية الوطنية “موطني”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.