العرب في بريطانيا | العيش في بريطانيا أم أيرلندا أيهما أرخص؟ - العر...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

العيش في بريطانيا أم أيرلندا أيهما أرخص؟

العيش في بريطانيا أم أيرلندا أيهما أرخص؟
فريق التحرير May 31, 2022

تُعَد المملكة المتحدة وأيرلندا من أفضل الوجهات بالنسبة إلى المهاجرين الجدد الراغبين في بدء حياة جديدة؛ حيث يوفر كِلا البلدين العديد من فرص التعليم والعمل، ويتساءل العديد من الناس: أيهما أرخص العيش في بريطانيا أم أيرلندا؟!

إذا كنت تخطط للاستقرار في المملكة المتحدة أو في أيرلندا فلا بد من التقديم على تأشيرة الأسرة التي تسمح لعائلتك بالانضمام إليك في موطنك الجديد، وقد تكون عملية الحصول على التأشيرة طويلة ومعقدة للغاية.

ويستعين العديد من المهاجرين بمحامي الهجرة الخاصين الذين تتركز غالبيتهم في مدينة بيرمنغهام؛ للمساعدة في تسوية أمور الهجرة والبقاء في المملكة المتحدة، وهو ما يقوم به المحامون الأيرلنديون أيضًا عند الانتقال للعيش في البلاد.

وإلى جانب توافر فرص العمل تُعَد تكاليف المعيشة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند الانتقال إلى بلد جديد.

ولا بد أن يتأكد المهاجر من قدرته على تحمل أعباء المعيشة عند الانتقال إلى منزل الجديد، وعليه أيضًا أن يمتلك ولو تصورًا أدنى عن مستوى الحياة والرفاهية التي سيحصل عليها وفقًا لقدراته المادية.

ومع القرب الجغرافي الكبير بين أيرلندا والمملكة المتحدة يتوقع العديد من الناس أن الحياة متشابهة للغاية في كِلا البلدين، وعلى الرغم من صحة هذا الفرض، فإن الانتقال إلى بلد جديد من شأنه أن يقلب حياتك رأسًا على عقب. ف

هناك الكثير من التغيير في أنماط الحياة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند القدوم إلى أحد البلدين.

وفي هذا المقام نقدم لك هذا الدليل الذي يقارن بين تكاليف المعيشة في كِلا البلدين إضافة إلى مختلف الجوانب المعيشية الأخرى.

مقارنة تكاليف المعيشة بين المملكة المتحدة وأيرلندا

بريطانيا أم أيرلندا: من الأرخص من ناحية المعيشة؟
بريطانيا أم أيرلندا: من الأرخص من ناحية المعيشة؟ (بيكساباي)

ارتفعت تكاليف المعيشة في أيرلندا بنسبة 5.1 في المئة عن مثيلتها في المملكة المتحدة، وقد بقيت الأرقام كما هي عليه منذ عام 2018، لكن الدراسة الأخيرة التي أجراها صندوق (Provident Personal) الائتماني في ذلك العام أظهرت أن تكاليف المعيشة في أيرلندا تفوق المملكة المتحدة بنسبة 13.97 في المئة؛ حيث ازدادت تكاليف الإيجارات في أيرلندا بنسبة 50 في المئة عن ما هي عليه في المملكة المتحدة، وشهدت أيرلندا ارتفاعًا في أسعار المنتجات الغذائية والاستهلاكية.

وتجدر الإشارة إلى إمكانية التعايش مع الغلاء في أيرلندا إلى حد ما، ولكن ذلك يتوقف على المدينة أو البلدة التي تعيش فيها. ومن بين مدن أيرلندا كلها تُعَد دبلن الأغلى على الإطلاق من حيث الإقامة؛ إذ تحتل المرتبة الـ 39 في قائمة المدن الـ 209 الأغلى في العالم.

لذلك ففي الغالب يحصل المهاجرون القادمون إلى دبلن على رواتب أعلى بقليل من غيرهم لمساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة، وفي العادة تُنفَق معظم المصاريف على الإقامة، وشراء المواد الغذائية، والرعاية الصحية والتعليم.

تكاليف السفر

قد يكون من الصعب إجراء مقارنة بين البلدين من حيت تكاليف السفر والمواصلات، لكن عمومًا يمكن فعل كثير من الأشياء بقليل من النقود في لندن التي تشتهر بكثرة حافلاتها، وبالخيارات الكثيرة التي تتيحها قطارات الأنفاق.

إذ تتيح خطوط مواصلات لندن السفر لمسافات طويلة بسرعة وبسعر رخيص.

في حين تنفق الأسرة الأيرلندية ما معدله 124 يورو على خدمات السفر والمواصلات، ومن ذلك شراء الديزل والبنزين للسيارات، وتبلغ أجرة الحافلة في دبلن 2.70 يورو، ويمكن أن تنخفض إلى 2.20 يورو ضمن المدينة. (Klonopin)

وعلى الرغم من تشابه أجرة الحافلات في كِلا البلدين فإنه يمكن قطع مسافات طويلة في المملكة المتحدة بباوند واحد فقط إلى جانب كون نظام النقل أكثر كفاءة وموثوقية وسرعة.

تكاليف الإقامة

بريطانيا أم أيرلندا :أيهما أرخض من ناحية الإقامة
بريطانيا أم أيرلندا: أيهما أرخص من ناحية الإقامة؟ (بيكساباي)

تُعَد تكاليف الإقامة في كل من لندن ودبلن من التكاليف الأكثر ارتفاعًا في العالم؛ إذ ترتفع نفقات الإقامة في أيرلندا بصفة مستمرة، وبخاصة في العاصمة دبلن، ويعود ذلك إلى قلة المساكن المتوفرة مقارنةً بالطلب المتزايد عليها.

فلا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن تكون الميزانية كافية لتغطية تكاليف الإيجار، ولا سيما أن سوق الإسكان يشهد منافسة شديدة. فعلى سبيل المال: تبلغ تكلفة استئجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة وسط العاصمة لندن زُهاء 1300 يورو شهريًّا.

في المقابل يمكن استئجار شقة غير مفروشة تتكون من غرفتي نوم في لندن بسعر يبلغ 1.950 باوندًا. مع ذلك تشير الإحصائيات إلى إمكانية تأمين ظروف معيشية ميسورة في لندن؛ إذ يتوفر فيها كثير من السلع والبضائع مثل أدوات النظافة ومحلات البقالة.

الكماليات إن مقارنة تكاليف المعيشة بين المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية ترتكز أساسًا على المصاريف اليومية والدخل وأسعار الإيجار، ويعرف العديد من الناس الذين جربوا السكن في البلدَين أنه يمكن شراء الكماليات في لندن بأسعار مقبولة.

أضف إلى ذلك أن لندن تضم العديد من أماكن تناول الطعام التي تقدم خدمات عالية الجودة، وهي رخيصة مقارنة بدبلن؛ حيث يمكن تناول الطعام خارجًا في لندن بأسعار منطقية.

 

المصدر : Love Belfast


 

 

اقرأ أيضاً :

أيهما أرخص للإقامة في 2022: لندن أم دبلن؟

تصنيف لندن كأكثر مدينة رومانسية في العالم لعام 2022

قائمة بأرخص أماكن العطلات في المملكة المتحدة لعام 2022

أخبار ذات صلة