العرب في بريطانيا | زيادة الأجور بنسبة 10٪ لمئات الآلاف من العمال ف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

زيادة الأجور بنسبة 10٪ لمئات الآلاف من العمال في بريطانيا

زيادة الأجور بنسبة 10٪ لمئات الآلاف من العمال في بريطانيا
فريق التحرير October 25, 2023

يستفيد مئات الآلاف من العمال في بريطانيا من زيادة في الأجور قدرها 10 في المئة ابتداء من يوم الثلاثاء، بموجب خطة (Living Wage Scheme).

أجور العمال خارج في لندن ترتفع إلى 12 باوند في الساعة

ارتفاع معدل الأجور في بريطانيا بوتيرة أسرع من التضخم
ما التغييرات التي طرأت على أجور العمال في بريطانيا ؟

وفي هذا السياق قالت مؤسسة (Living Wage Foundation): إن أجر العمال خارج لندن سيرتفع من 10.90 إلى 12 باوند في الساعة، ما سيساعد كثيرًا منهم على تحمل تكاليف المعيشة المرتفعة.

وبموجب الزيادة الجديدة فإن أرباب العمل لن يلتزموا بالحد الأعلى للأجور الذي حددته الحكومة، ويمكنهم أن يدفعوا المزيد مقابل كل ساعة عمل، لكن إحدى منظمات العمل حذرت من أن الشركات قد لا تستطيع تحمل زيادة الرواتب لجميع العمال.

وبهذا الصدد قالت إحدى عاملات النسيج في ستوكبورت: “إن شركة (One & All) المختصة بالأزياء المدرسية سترفع أجور عمالها بموجب خطة (Living Wage Scheme)”.

وأضافت: “سيمكّنني ذلك من ادخار مزيد من المال كل شهر، وهذا بلا شك سيكون له تأثير كبير في تحسين أوضاعي المالية”.

وأشارت إلى أنها لاحظت الفرق بين أجرها وأجور أصدقائها الذين لا يستطيعون إنفاق مزيد من الأموال على رفاهيتهم مقارنةً بها”.

وبموجب خطة (Real Living Wage)، التي وضعتها مؤسسة (Living Wage Foundation)، فإن أجور العاملين الذين تزيد أعمارهم على 23 عامًا ترتفع بمقدار 1.58 باوند عن الحد الأدنى للأجور الذي حددته الحكومة البريطانية، وهو 10.42 باوند.

أما العمال في مناطق لندن وأحيائها فسترتفع أجورهم من 11.95 باوند إلى 13.15 باوند في الساعة، إذا كانت خطة الزيادة تشمل جميع أرباب العمل.

وبموجب الخطة الجديدة فإن الزيادة السنوية في أجور العاملين تصبح 3081 باوند، و5323 بالنسبة إلى العمال في مناطق لندن وأحيائها.

14 ألف شركة سترفع أجور العمال في بريطانيا

300 شخص يخسرون وظائفهم بعد إغلاق إحدى أكبر شركات البناء في بريطانيا
تراجع معدلات استقالة العمال بعد زيادة الأجور في بريطانيا

وقالت مؤسسة (Living Wage Foundation): إن نحو 14 ألفًا من الشركات وأرباب العمل سيطبقون خطة زيادة الأجور التي سيستفيد منها 460 ألف عامل.

وبهذا الشأن علَّق بريت مندل مدير شركة توماس كنيل لتصنيع المنسوجات في مانشستر بالقول: “صحيح أن زيادة الأجور ستكلف أرباب العمل مزيدًا من الأموال، لكنها ستساعد العاملين على زيادة مدخراتهم، وسيزيد ذلك من إنتاج العمال وشعورهم بالولاء الوظيفي”.

وأشار مندل إلى أن معدل استقالة العمال من شركته انخفض بمقدار 60 في المئة، كما تراجعت حالات التغيب عن العمل بنسبة 75 في المئة منذ أن بدأت شركته بصرف الزيادات في الأجور.

ومن الشركات التي ستصرف زيادات الأجور: نادي (Everton FC) وشركة (Ikea) و(Lush)، ووقَّع على خطة زيادة الأجور أكثر من نصف الشركات المندرجة في مؤشر (FTSE 100) للأسهم.

ووقَّع أكثر من 100 شركة على خطة زيادة الأجور، منها: شركات (Aviva) و(abrdn) و(West Bromwich Building Society)، ما يعني أن هذه الشركات ستوفر زيادة في الأجور الأسبوعية بمقدار 16 ساعة عمل، وإشعارات بحسَب ورديات العمل، إضافة إلى عقود عمل بعدد الساعات الإضافية.

هذا وقد اختارت بعض الشركات عدم الاشتراك في خطة زيادة الأجور؛ نظرًا إلى تكلفتها الكبيرة، بحسَب ما قال خبير الموارد البشرية تشارلز كوتون.

وأوضح كوتون قائلًا: “مع أن زيادة رواتب الموظفين ستحقق عائدات أعلى للاستثمار، فإن هذه العائدات قد تستغرق وقتًا طويلًا”.

وأشار إلى أنه يمكن زيادة إنتاج العمال بحلول بديلة، كالاعتماد على التكنولوجيا والتسويق وتنمية المهارات الإدارية، وبعد ذلك يمكن استثمار زيادة الأرباح في زيادة الأجور.

زيادة الأجور تجذب الموظفين لسوق العمل

ريشي سوناك
زيادة الأجور تجنب العمال تبعات التضخم (آنسبلاش)

وقالت جين غراتون من غرفة التجارة البريطانية: “إن خطة زيادة الأجور ستساعد على جذب مزيد من الموظفين إلى سوق العمل، إضافة إلى بقاء الموظفين الحاليين في مناصبهم”.

وأشارت إلى أن ظروف العمل التي تمر بها الشركات هي الأسوأ منذ أجيال؛ إذ عجزت شركات كثيرة عن صرف زيادات في الأجور تفوق معدلات التضخم.

وقالت مؤسسة (Living Wage Foundation): “إن العديد من الشركات وأرباب العمل وافقوا على زيادة أجور العمال بموجب الخطة الجديدة، لكن ما زال هناك 3.5 مليون شخص يعانون من أزمة تكاليف المعيشة”.

وقالت مديرة المؤسسة كاثرين تشابمات: “إن رفع معدلات الأجور يجب أن يعكس الزيادة في تكاليف المعيشة، رغم تراجع نسبة التضخم”.

وأضافت: “يعاني العمال من أصحاب الدخل المحدود من ارتفاع الأسعار؛ لأنهم ينفقون أموالًا كثيرة على المستلزمات الأساسية مثل الغذاء والطاقة”.

وبحسَب المؤسسة فإن أكثر من نصف العمال من ذوي الدخل المحدود في بريطانيا أصبحوا في أوضاع معيشية أسوأ مما كانوا عليه قبل عام، إذ يلجأ العديد منهم إلى بنوك الطعام، ويتخلَّفون عن سداد فواتير الطاقة.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً :

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:10 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm