العرب في بريطانيا | العشر الأوائل من ذي الحجة.. فضائلها والأعمال ال...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

العشر الأوائل من ذي الحجة.. فضائلها والأعمال المستحبة فيها

العشر الأوائل من ذي الحجة
فريق التحرير June 19, 2023

تتسم الأجواء في العالم الإسلامي بروحانية خاصة، تتزامن مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي الأيام المباركة التي تسبق عيد الأضحى المبارك.

وتمثل هذه الفترة فرصة ذهبية للمسلمين للتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والذكر والدعاء والصيام والتكبير.

 

العشر الأوائل من ذي الحجة

ذو الحجة
العشر الأوائل من ذي الحجة (Unsplash)

 

تبدأ الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة لهذا العام 2023 في 19 حزيران/ يونيو، ويوافق التاسع من ذي الحجة المعروف بيوم عرفة 27 حزيران/ يونيو، بينما يكون العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى والذي سيكون في 28 حزيران/ يونيو.

ويحرص المسلمون على الاحتفال بهذه الأيام بالأعمال الصالحة والذكر والدعاء، حيث يستقطب هذا الوقت العديد من الحجاج من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة لأداء شعائر الحج، كما يقدم هذا الوقت فرصة للمسلمين لتعزيز الإيمان والتقوى.

ويحث الإسلام خلال هذه الفترة على صيام يوم عرفة والتصدق وذبح الأضاحي، وتهدف هذه الأعمال الصالحة إلى التقرب من الله من خلال السخاء في مساعدة تقديم الفقراء والمحتاجين.

 

الأعمال المُستحبة

ذو الحجة
العشر الأوائل من ذي الحجة (Unsplash)

 

العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي فترة مباركة في العالم الإسلامي، وتتسم بالعديد من الأعمال الصالحة التي تهدف إلى التقرب من الله و فتح أبواب الرحمة والمغفرة، ولعل أبرز ما يميز هذه الفترة هو:

1- صيام يوم عرفة: حيث يُوصى المسلمون بصيام يوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، وصيام هذا اليوم له ثوابٌ عظيم ومغفرة من الله وعتق من النار.

2- الحج: من المستحب إتمام فريضة الحج في هذه الأيام لمن تتوفر له القدرة المادية والصحية، حيث يعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمسة الأساسية.

3- إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم: يُوصى المسلمون بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم والتعبير عن محبتهم له، وذلك بالإكثار من الصلاة والتسليم عليه.

4- الأضحية: يقوم المسلمون بإحضار الأضاحي وذبحها وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وهو ما يعبر عن روح التضامن والإخاء في الإسلام.

5- الصدقة: عندما يأتي شهر ذي الحجة، فإن الصدقة تكتسي أهمية خاصة، حيث يُوصى المسلمون بزيادة التصدق في هذا الشهر المبارك، ويعد من أسباب المغفرة والرحمة في هذا الشهر الفضيل.

6- التكبير: ترتفع الأصوات بالتكبير إجلالًا وتعظيمًا لله عز وجل، في هذه الأيام، وذلك بتكرار قول: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد”.

7- الدعاء والتضرع لله: يتوجه المسلون بالدعاء والتضرع لله عز وجل، ويعتبر ذلك من الأعمال الصالحة التي تفتح أبواب الرحمة والمغفرة.

8- قراءة القرآن: يُوصى المسلمون بتلاوة القرآن الكريم بانتظام، وخاصة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث تتميز هذه الفترة بالفضائل العظيمة والأجر والثواب الكبير.

 

المصدر: Muslim Hands


 

اقرأ أيضًا:

ماهو التقويم الهجري ولماذا يختلف موعد دخول رمضان كل عام ؟

المجلس الأوروبي للإفتاء : رمضان في 2 إبريل والعيد في 2 مايو والصيام 30 يومًا

القواعد الجديدة الخاصة ببطاقة هوية الناخبين في الانتخابات المحلية في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:58 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm