العرب في بريطانيا | كيف تقلل من تكاليف الضرائب في بريطانيا؟

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

كيف تقلل من تكاليف الضرائب في بريطانيا؟

الضرائب في بريطانيا
فريق التحرير October 6, 2023

يواجه 6.8 مليون شخص في بريطانيا ارتفاعًا في الضرائب العام المقبل، منهم 4.2 مليون شخص سينضمون إلى صفوف دافعي الضرائب في بريطانيا، في حين سيواجه 2.5 مليون شخص معدلات أعلى من الضرائب، بحسَب مركز أبحاث الأعمال والاقتصاد.

وبهذا الصدد أشار أحد خبراء الاقتصاد إلى أن تجميد الحكومة للإعفاءات الضريبية سيؤدي إلى دفع مزيد من الضرائب، وتنوي الحكومة كذلك رفع ضريبة الدخل. وبحسَب الإحصاءات فإن 55 في المئة من السكان سيواجهون ارتفاعًا في ضريبة الدخل؛ نظرًا إلى ارتفاع الأجور.

وقد انخفض الحد الأعلى للضريبة من 150 ألف باوند إلى 125.140 باوند في نيسان/إبريل الماضي.

وأظهر أحد الإحصاءات أنه منذ تجميد الضرائب للمرة الأولى عام 2021، وصلت نسبة دافعي الضرائب إلى 142 في المئة، بزيادة قدرها 45 في المئة.

وفي هذا المقام نقدم إليكم بعض النصائح والإرشادات لمعرفة كيفية التقليل من تكاليف الضرائب في بريطانيا:

نصائح للتعامل مع ارتفاع ضريبة السكن والفواتير في بريطانيا بحلول إبريل 2023
ما أفضل الطرق لخفض الضرائب في بريطانيا؟

1- ادخار الأموال في صندوق التقاعد

تُعفي الحكومة الأموال المدخرة في صندوق التقاعد من الضرائب، ويمكن إيداع 60 ألف باوند سنويًّا معفاة من الضرائب.

وفي هذا الإطار قالت الخبيرة الاقتصادية سوتر: “إذا كان الموظف قادرًا على ادخار بعض المال كل شهر، فمن الأفضل أن يُودِعه في صندوق التقاعد حيث يمكن الاستفادة من الإعفاءات الضريبية”.

“وينصح بإيداع 60 ألف باوند كل عام في صندوق التقاعد، بحيث تُعفى هذه الأموال من الضرائب. على سبيل المثال: إذا كان دخل الفرد 110 آلاف باوند سنويًّا، ففي هذه الحالة سيدفع ضريبة على 50 ألف باوند فقط، ويُودِع 60 ألف باوند في صندوق التقاعد”.

2- المطالبة بمعونة الزواج

انطلاق فعاليات للتعارف بين المسلمين لتسهيل الزواج في بريطانيا (آنسبلاش)
كيف يمكن للأزواج الاستفادة من الإعفاء الضريبي؟ (آنسبلاش)

يمكن للمتزوجين الحصول على إعفاء سنوي من ضريبة الدخل بقيمة 252 باوند.

وأشارت الخبيرة الاقتصادية سوتر إلى أنه يمكن للأزواج الاستفادة من هذا الإعفاء إذا كان الدخل السنوي لأحدهم لا يتجاوز 12.570 باوند، وكان الآخر يدفع الضرائب المترتبة عليه، بشرط أن لا يتجاوز أجره السنوي 50.270 باوند.

وتُعَد هذه المعونة الحل الأمثل لحصول الأزواج على إعفاء ضريبي إذا كان أحدهم عاطلًا عن العمل أو يعمل بدوام جزئي.

وبموجب هذه المعونة يمكن للشريك الحاصل على أجر منخفض أن يُحوِّل 1260 باوند من معونته المعفاة من الضرائب إلى شريكه الآخر.

يشار إلى أنه إذا كان أحد الشركاء يحصل على أجر يتجاوز 11.310 باوند، فقد يضطر الزوجان إلى دفع الضرائب؛ لأن مجموع ما يكسبانه سيتجاوز الحد المُعفَى من الضرائب.

3- الاستفادة من خطة (Salary Sacrifice)

بفضل هذه الخطة يمكن التنازل عن جزء من الراتب أو المكافأة لصندوق التقاعد، وبهذه الخطة يمكن لبعض الناس خفض أجورهم إلى ما دون الحد المُعفَى من الضرائب.

ومما تجدر الإشارة إليه أن هذه الخطة لا تعني ادخار الأموال في صندوق التقاعد فقط، بل يمكن دفع الأموال مقابل بعض الخدمات والبرامج مثل برامج ركوب الدراجة عند الذهاب إلى العمل، أو مقابل قروض بطاقات السفر، أو قروض شراء السيارات الكهربائية.

وبدفع ثمن المنتج أو الخدمة من الراتب، يمكن الحصول على إعفاء من ضريبة الدخل والتأمين.

4- التحقق من رمزك الضريبي

في العادة يكون للعمال والمتقاعدين رمز ضريبي يُكتَب على كشف الراتب أو بيان تقاعدهم، ويشير هذا الرمز إلى مقدار الأجر الذي يمكن الحصول عليه دون دفع ضرائب، ومن الضروري التأكد من صحة هذا الرمز عند تغير ظروف العمل أو الحصول على وظيفة جديدة.

ولعل أكثر الرموز الضريبية شيوعًا هو الرمز (1257L)، الذي يُكتَب عادة على كشوف الرواتب للعاملين والمتقاعدين، ما يعني أن مقدار الأجر المُعفَى من الضرائب لا يتجاوز 1257 باوند.

وإذا اختلف الرمز الضريبي فمن الضروري التأكد من أن الموظف أو المتقاعد لا يدفع ضرائبَ أكثر من اللازم، ويجب التأكد من صحة الرمز المكتوب.

5- استفادة الموظفين عن بعد من الإعفاء الضريبي

الموظفون عن بعد يمكنهم الاستفادة من بعض الإعفاءات الضريبية لتعطية مصاريف عملهم
الموظفون عن بعد يمكنهم الاستفادة من بعض الإعفاءات الضريبية لتعطية مصاريف عملهم

يمكن للموظفين الذي يعملون في منازلهم الاستفادة من إعفاء ضريبي على الأجور، ما داموا لا يمتلكون خيارًا آخر سوى العمل من المنزل، وما دام صاحب العمل لا يعوّض الموظفين عن النفقات التي يدفعونها خلال عملهم من المنزل.

ويمكن لهؤلاء الموظفين المطالبة بإعفاء ضريبي قدره 6 باوندات كل أسبوع، أي يمكنهم توفير نحو 62.40 باوند في العام الواحد، أو نحو 124.80 باوند إذا كانوا يدفعون ضرائب مرتفعة.

ويستطيع الموظفون عن بعد المطالبة بمزيد من الإعفاءات الضريبية، بشرط تقديم بعض التفاصيل والأدلة المتعلقة بمصاريفهم ونفقاتهم، وتُمنَح هذه المساعدات لتغطية ما يدفعه الموظفون خلال العمل في منازلهم مثل تكاليف التدفئة.

المصدر: ديلي تلغراف


اقرأ أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:45 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 68 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm