العرب في بريطانيا | هل سيشهد السفر هذا الصيف المزيد من الفوضى في بر...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

هل سيشهد السفر هذا الصيف المزيد من الفوضى في بريطانيا؟

هل سيشهد السفر هذا الصيف المزيد من الفوضى في بريطانيا؟
ديمة خالد July 1, 2024

أثارت فوضى تكنولوجيا المعلومات التي حدثت العام الماضي انتقادات حادة من شركات الطيران في بريطانيا، حيث كلفتها عشرات الملايين من الباوندات. وقد تعطل النظام الآلي في مركز التحكم بسوانويك بعد عجزه عن التعامل مع خطة طيران غير عادية، ما استدعى التعامل اليدوي مع خطط الطيران وأدى إلى تأخير كبير.

ويُعزى هذا التأخير إلى حجم حركة المرور الجوية الكبيرة، التي تتطلب وقتًا طويلًا لحل المشكلات الناتجة عن أي عطل. ووصفت هيئة الخطوط الجوية البريطانية التجارية إجراءات المرونة لدى ناتس بأنها “غير كافية البتّة”.

وأكدت ناتس أنها أصلحت البرنامج لمنع تكرار المشكلة نفسها، وأجرت تحسينات على استجابتها للأزمات. وتشير ليهي، وهي مسؤولة في هيئة الخطوط الجوية البريطانية التجارية، إلى أن ناتس مستعدة لفصل الصيف بمهندسين ومراقبي حركة جوية جاهزين على مدار الساعة.

هل سيشهد السفر هذا الصيف مزيدًا من الفوضى في بريطانيا؟

هل سيشهد السفر هذا الصيف المزيد من الفوضى في بريطانيا؟
السفر (Unsplash)

وأوضحت ليهي أنه رغم عدم وجود ضمانات بعدم حدوث أي مشكلات، فإن هناك أيامًا مزدحمة مرت دون مشكلات منذ الصيف الماضي. وعززت ناتس أيضًا التواصل مع المطارات وشركات الطيران لتحسين استجابتها للأزمات.

وتعتمد ناتس على “التنظيم” للحد من عدد الرحلات الجوية التي تصل إلى المطارات في ساعة معينة، ما يساعد على إدارة تدفق الطائرات بأمان. ولكن قد تحدث أحيانًا اضطرابات بسبب عوامل خارجية، مثل إخفاق نظام حرس الحدود الذي أدى إلى طوابير طويلة في المطارات.

وأشارت ليهي إلى استعداد فريقها للتعامل مع حالات امتلاء المطارات بالطائرات.

وبهذا الصدد يُشير المحلل جون جرانت إلى أن المطارات الكبرى تعاني من ضعف القدرة على التعامل مع الاضطرابات، ما يؤدي إلى تأخيرات كبيرة. ويضاف إلى ذلك مشكلة نقص مراقبي الحركة الجوية، ما تسبب باضطرابات في مطار جاتويك.

تعزيز خدمة الزبائن في المطارات: استجابة إيزي جيت لشكاوى الركاب

هل سيشهد السفر هذا الصيف المزيد من الفوضى في بريطانيا؟
السفر ا(Unsplash)

وتتعامل شركة إيزي جيت، وهي من أكبر شركات الطيران في أوروبا، مع ذروة الصيف بجدول مزدحم يتضمن نحو 310,000 مسافر و1,900 رحلة يوميًّا. وتُدير إيزي جيت عملياتها من مركز التحكم الموسع في لوتون، وتحاول الاستفادة من فصول الصيف السابقة لتحسين الأداء.

وتتخذ إيزي جيت إجراءات لزيادة عدد الطاقم الاحتياطي وتخصيص 14 طائرة احتياطية عبر شبكتها؛ لتجنب تراكم التأخيرات.

وتواجه شركات الطيران صعوبات إضافية؛ بسبب قواعد ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تمنع تبادل الطواقم بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن تستمر الإضرابات الصيفية في التأثير على جداول الطيران.

هذا وأعلنت إيزي جيت تعيين مزيد من موظفي خدمة الزبائن في المطارات الكبرى لتحسين الخدمة.

المصدر:


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:18 am, Jul 4, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 74 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 69%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm