العرب في بريطانيا | بريطاني سوري يستلم قيادة قسم الذكاء الاصطناعي ف...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

بريطاني سوري يستلم قيادة قسم الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت

بريطاني سوري يستلم قيادة قسم الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت
رجاء شعباني March 21, 2024

أعلنت شركة مايكروسوفت العملاقة تعيين الدكتور مصطفى سليمان، رائد الذكاء الاصطناعي البريطاني من أصول سورية، رئيسًا تنفيذيًّا لقسم جديد متخصص في الذكاء الاصطناعي. ويُعَدّ هذا التعيين خطوة استراتيجية مهمة، تُشير إلى التزام مايكروسوفت بتعزيز مكانتها في هذا المجال السريع التطور.

سليمان (39 عامًا)، أحد مؤسسي شركة (DeepMind) الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ كان له دور كبير في في تأسيسها عام 2010 قبل استحواذ (Google) عليها عام 2014.

وفي خطوة مفاجئة، عيَّن ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، سليمانَ مديرًا لقسم “Microsoft AI” الجديد. ويركز القسم على تعزيز قدرات الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطبيقاته في المنتجات الاستهلاكية وأبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة.

بريطاني سوري  في مايكروسوفت

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي (Unsplash)

 

ويضم القسم الجديد نخبة من خبراء الذكاء الاصطناعي، من ضمنهم عدد من موظفي شركة (Inflection AI) الناشئة التي أسسها سليمان.

وتُعَدّ مايكروسوفت من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يُنتج نصوصًا وصورًا وأصواتًا واقعية بناءً على تعليمات بسيطة. ويعود فضل الشركة في هذا المجال إلى استثماراتها الضخمة في شركة (OpenAI)، التي طوّرت برنامج المحادثة الآلية الشهير (ChatGPT).

وأشاد ناديلا بقدرات سليمان، قائلًا: “لطالما أعجبت به؛ فهو مفكر ورائد أعمال ناجح، أسهم إسهامًا بارزًا في تأسيس شركتي (DeepMind) و(Inflection AI). وهو ذو بصيرة ثاقبة وخبرة واسعة في مجال ابتكار المنتجات وبناء فرق بحثية رائدة تسعى لتحقيق أهداف عظيمة”.

ويركز القسم الجديد على توحيد جهود مايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي الاستهلاكي، مثل برنامج المحادثة (Copilot) ومتصفح (Bing) الجديد. ويستهدف (Copilot) إلى تحسين تجربة المستخدمين من خلال إمكانية كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص المستندات وعمل العروض التقديمية تلقائيًّا.

تطوير المجال 

الذكاء الاصطناعي
تخوفات من تأثيرات الذكاء الاصطناعي السلبية (Unsplash)

وأكد ناديلا أهمية ضم المواهب الجديدة، قائلًا: “انضمام الدكتور سليمان وفريقه إلى مايكروسوفت سيُسهِم في تسريع وتيرة تطويرنا في مجال الذكاء الاصطناعي وتعزيز قدراتنا البحثية والتطبيقية”.

كما أُعلن انضمام الدكتور كارين سيمونيان، المؤسس المشارك لشركة (Inflection AI) وعضو مجلس إدارة مايكروسوفت ريد هوفمان، إلى القسم الجديد بوصفه رئيسًا للعلماء.

وتواصل شركة (Google) توسيع نطاق جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تُجري محادثات مع شركة (Apple) لدمج منتج الذكاء الاصطناعي (Gemini) في هاتف (iPhone).

الذكاء الاصطناعي

تقارير: 375 مليون وظيفة معرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030
تقارير: 375 مليون وظيفة معرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030

وبرزت شركة (Inflection AI) التي أسسها سليمان بوصفها واحدة من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد أن جمعت 1.3 مليار دولار من مايكروسوفت وشركة (Nvidia).

وفي سياق متصل، أصدر الدكتور سليمان مؤخرًا كتابًا بعنوان: “الموجة القادمة”، تناول فيه التأثيرات المحتملة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك الفوائد والتحديات.

ويُركز الكتاب على أهمية موازنة الابتكار مع المسؤولية الأخلاقية في مجال الذكاء الاصطناعي، ويدعو إلى زيادة عدد الباحثين الذين يعملون على ضمان سلامة تطبيقاته.

 

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيّضا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:28 am, Jul 4, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 72 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 69%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm