العرب في بريطانيا | الدول الثلاث المستبعدة من دعوات حضور جنازة المل...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

الدول الثلاث المستبعدة من دعوات حضور جنازة الملكة إليزابيث

الدول الثلاث المستبعدة من دعوات حضور جنازة الملكة إليزابيث
فريق التحرير September 14, 2022

من المتوقع أن يتوافد زُهاء 500 من كبار الشخصيات على المستوى الدولي إلى لندن يوم الإثنين؛ بهدف حضور جنازة الملكة إليزابيث في وستمنستر، ما يجعله أكبر تجمع رسمي تستضيفه بريطانيا منذ عقود.

وقالت مصادر دبلوماسية: “إن ذلك يعادل مئات الزيارات الدولية الرسمية خلال أسبوعين”.

 

تجميد العلاقات الدبلوماسية يمنع دولًا من حضور جنازة الملكة إليزابيث

الدول الثلاث المستبعدة من دعوات حضور جنازة الملكة إليزابيث
الحرب على أوكرانيا سبب استبعاد روسيا من حضور جنازة الملكة إليزابيث (أونسبلاش)

قالت مصادر دبلوماسية يوم الثلاثاء: إن روسيا لن تُدعى إلى حضور جنازة الملكة بسبب غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا. هذا القرار يجعل الكرملين واحدًا من بين ثلاث حكومات فقط استُبعِدت من حضور الجنازة.

وقد دُعِيت كل الدول التي تقيم معها بريطانيا علاقات دبلوماسية باستثناء: روسيا وبيلاروسيا وميانمار التي استُبعِدت من حضور جنازة الملكة إليزابيث.

استُبعِدت بيلاروسيا مع أنها لم تشارك مباشرةً في الحرب، لكنها سمحت لروسيا باستخدام أراضيها للغزو وكقاعدة لإطلاق الصواريخ.

أما العلاقات مع يانغون فهي متوترة منذ أن أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو كي في انقلاب عسكري في شباط/ فبراير 2021. وفي الشهر الماضي سجن المجلس العسكري الحاكم سفيرًا بريطانيًّا سابقًا.

وكانت بريطانيا قد وسَّعت العقوبات المفروضة على المجلس العسكري لميانمار بمناسبة الذكرى الخامسة للإبادة الجماعية ضد الروهينجا في ولاية راخين.

 

العلاقات مع موسكو تزداد سوءًا!

الدول الثلاث المستبعدة من دعوات حضور جنازة الملكة إليزابيث
العلاقات البريطانية الروسية تزداد سوءًا بعد الحرب على أوكرانيا (أونسبلاش)

يعكس ازدراء روسيا حالة من الجمود شبه الكامل للدبلوماسية بين لندن وموسكو منذ غزو فلاديمير بوتين أوكرانيا في شباط/ فبراير الماضي. وكانت وزارة الخارجية قد فرضت عقوبات على على عشرات من كبار المسؤولين الروس.

وكان بوتين قد أرسل برقية تعزية قصيرة ومهذبة إلى الملك تشارلز الثالث في الليلة التي ماتت فيها الملكة قال فيها: “حظيت بحب واحترام رعاياها لها، فضلًا عن الاحترام الكبير على المسرح العالمي”.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عندما أصبحت ليز تروس رئيسة للوزراء إنه يأمل ألا تسوء العلاقات أكثر، مضيفًا: “من الصعب أن نتخيل إلى أي مدى يمكن أن تزداد الأمور سوءًا”.

وكان هناك من هم أقل دبلوماسية في موسكو، مثل مارجريتا سيمونيان حليفة بوتين المقربة ورئيسة قناة روسيا اليوم، والتي قالت على وسائل التواصل الاجتماعي إنها تشعر بالإحباط من تقديم الروس تعازيهم. وكتبت: “إنها ليست خسارتنا”.

 

إيران وكوريا الشمالية من ضمن المدعوين

ستُدعى إيران على مستوى السفير فقط، ما يعكس التوترات الدبلوماسية طويلة الأمد بشأن برنامجها النووي وما تعتبره بريطانيا دعمًا لـ “الإرهاب” في الشرق الأوسط.

وبينما استُبعِدت روسيا من حضور جنازة الملكة إليزابيث، سيُسمَح لكوريا الشمالية بالحضور؛ فقد أقامت بريطانيا علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية في عام 2000 بعد 60 عامًا من القطيعة الدبلوماسية. ومع ذلك، فمن النادر أن يسافر زعيم البلاد كيم جونغ أون إلى الخارج ومن غير المرجح أن يحضر الجنازة!

 

المصدر: التليغراف


اقرأ أيضًا: 

جنازة الملكة إليزابيث.. شرطة لندن تستعد لأكبر عملية في تاريخها

أسترالي ينفق 6 آلاف دولار للسفر إلى لندن وحضور عزاء الملكة إليزابيث !!

كيف تناول الإعلام حول العالم خبر وفاة الملكة إليزابيث؟