العرب في بريطانيا | الحوثيون يتوعدون بمزيد من الهجمات على السفن الب...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الحوثيون يتوعدون بمزيد من الهجمات على السفن البريطانية

الحوثيون يتوعدون بمزيد من الهجمات على السفن البريطانية
عبلة قوفي March 4, 2024

تتصاعد التوترات في الممرات المائية في الشرق الأوسط، حيث يتوعد الحوثيون في اليمن بإغراق مزيد من السفن البريطانية؛ ردًّا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وجاء تحذير الحوثيين في الوقت الذي أكد فيه الجيش الأمريكي يوم السبت غرق السفينة روبيمار المملوكة للمملكة المتحدة، بعد أن أصيبت بصاروخ مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في الـ18 من فبراير.

هذا وهيمنت حركة الحوثيين، المعروفة أيضًا باسم أنصار الله، على عناوين الصحف العالمية؛ بسبب هجماتها على الشحن التجاري والعسكري، فيما تقول: إنه رد على حرب إسرائيل على غزة.

الحوثيون يهددون بإطلاق مزيد من الصواريخ!

منظمات تحذر من كارثة إنسانية حال اعتماد السفن والقواعد العسكرية لإسكان طالبي اللجوء

وفي هذا السياق قال حسين العزي، نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثي، في منشور على موقع إكس، تويتر سابقًا، يوم الأحد: سيستمر اليمن بإغراق مزيد من السفن البريطانية، وستتحمل بريطانيا مسؤولية أي تداعيات أو أضرار؛ لأنها دولة مارقة تهاجم اليمن، وتشارك أمريكا في اقتراف الجريمة المستمرة ضد المدنيين في غزة.

وأضاف: لا يمكنك العبث ببلدي ثم الذهاب لقضاء أمسيتك في فابريك، في إشارة على ما يبدو إلى ملهى ليلي في لندن.

وقال أيضًا: من أضر باليمن فسيلقى جزاءه.

يشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، قال في يناير الماضي: إن بلاده تعتزم فرض عقوبات جديدة تستهدف تجفيف مصادر التمويل المقدم للحوثيين لشن هجمات على السفن في البحر الأحمر.

ووفقًا لصندوق النقد الدولي، فقد انخفض شحن الحاويات عبر البحر الأحمر بنحو الثلث في الأسبوع الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ تجنبت شركات الشحن قناة السويس.

ومن جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الإيطالية يوم الأحد: إن مدمرة تابعة للبحرية تحمل اسم دويليو أسقطت طائرة درون كانت تقترب منها في البحر الأحمر، بموجب مبدأ الدفاع المشروع.

“الطائرة المسيّرة، التي تحمل ميزات مماثلة لتلك المستخدمة بالفعل في الهجمات السابقة، كانت تحلّق على بعد ستة كيلومترات (نحو أربعة أميال) من السفينة الإيطالية وكانت تتجه إليها”.

يُذكَر أن الضربات الأمريكية التي استهدفت الحوثيين لم تُؤتِ أكلها ولم تردع الجماعة، حيث قال مسؤولون غربيون مطلعون لـ(MEE): إنهم لا يتوقعون من الحوثيين تغيير موقفهم.

جدير بالذكر أن الحوثيين عانوا سنوات من القصف العنيف الذي شنه تحالف الدول العربية بقيادة السعودية، التي تحاول الآن التفاوض على وقف إطلاق النار في اليمن؛ خوفًا من سيطرة الجماعة على معظم الأجزاء المأهولة بالسكان في اليمن.

وكان من أوائل ما فعله الحوثيون في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استيلاؤهم على سفينة جالاكسي ليدر، وهي سفينة تجارية ترفع علم جزر البهاما، ويملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار.

ومنذ ذلك الحين، وسع الحوثيون هجماتهم على السفن المرتبطة بإسرائيل، لتشمل السفن التجارية والعسكرية، التي لها صلات بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة؛ ردًّا على الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعة.

المصدر: Middle East Eye


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:17 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm