العرب في بريطانيا | الحكومة البريطانية طعنت في تحقيق المحكمة الدولي...

1446 ربيع الثاني 14 | 18 أكتوبر 2024

الحكومة البريطانية طعنت في تحقيق المحكمة الدولية بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية

الحكومة البريطانية طعنت في تحقيق المحكمة الدولية بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية
فريق التحرير November 13, 2023

طعنت الحكومة البريطانية في تحقيق المحكمة الدولية بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية بعد أن دعا حزب العمال محكمة الجنايات إلى التحقيق في هذه الجرائم.

وكان المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان، قد أكد سابقًا امتلاكه الصلاحيات القضائية لبدء مثل هذا التحقيق، لكن الحكومة البريطانية في عهد رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون أشارت إلى عدم امتلاك المحكمة الحق في بدء التحقيق.

الحكومة البريطانية أوقفت تحقيق المحكمة الدولية

بوريس جونسون
حكومة بوريس جونسون منعت المحكمة الجنائية من التحقيق في انتهاكات إسرائيل عام 2021

وتدخّلت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لمنع محكمة الجنايات الدولية من التحقيق في الجرائم الإسرائيلية عام 2021، بعد أن أكد القضاة أن تصنيف فلسطين أرضًا محتلة لا دولةً ذات سيادة لا يمنع المحكمة من استئناف التحقيق.

وراسل بوريس جونسون حينها أصدقاء إسرائيل من النواب المحافظين في نيسان/إبريل عام 2021، مطمئنًا إياهم بأن الحكومة ستطعن في تحقيق محكمة الجنايات بجرائم الحرب المزعومة.

وقال جونسون: “نرفض منح محكمة الجنايات الصلاحية القانونية لإجراء التحقيق؛ لأن إسرائيل ليست طرفًا في اتفاقية روما، إضافة إلى أن فلسطين ليست دولة ذات سيادة، فضلًا عن أن هذا التحقيق يُعَد بمثابة هجوم على أحد أصدقاء بريطانيا وحلفائها”.

من جهة أخرى رفضت حكومة ترامب في ذلك الوقت إجراء محكمة الجنايات الدولية أي تحقيق من هذا النوع؛ لأن الفلسطينيين “ليسوا أصحاب دولة ذات سيادة”، ومن ثَمّ فإن فلسطين ليست من الدول الأعضاء، ولا يمكن منح محكمة الجنايات الدولية أي تفويض لإجراء تحقيقات من هذا النوع”.

بدورها قالت وزارة الخارجية الأمريكية: “إن الإجراءات القضائية الأحادية الجانب تؤدي إلى تصاعد التوتر وتقويض الجهود الرامية للتفاوض عن طريق حل الدولتين”.

هذا ولم تُظهِر الحكومة الأخيرة للمحافظين نهجًا مخالفًا للدعم الذي أظهره بوريس جونسون لإسرائيل عندما منع محكمة الجنايات الدولية من إجراء أي تحقيق في جرائم الحرب.

وعارضت الحكومة البريطانية في آب/أغسطس الماضي الإشارة إلى محكمة العدل الدولية، وهي الهيئة التي تتولى التحكيم في النزاعات المسلحة بين الدول.

المحكمة الجنائية الدولية تلوّح بإمكانية استئناف التحقيق بانتهاكات الاحتلال

محكمة بريطانية
المحكمة الجنائية الدولية تؤكد إمكانية التحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي حتى لو لم تكن فلسطين دولة ذات سيادة (بيكساباي)

وكتب المدعي العام خان إلى محكمة الجنايات في صحيفة الغارديان الأسبوع الماضي: “تتمتع محكمة الجنايات الدولية بالسلطة الكافية للنظر في أي جريمة مزعومة يرتكبها أي طرف على الأراضي الفلسطينية، ويشمل اختصاص المحكمة النظر في الأحداث الجارية في غزة والضفة الغربية”.

“وهناك التزامات مفروضة على إسرائيل أثناء حربها مع حماس، ولا أقصد هنا الالتزامات الاخلاقية فقط، وإنما الالتزامات القانونية حيث يتعين على إسرائيل الامتثال لقوانين النزاع المسلح، وهذه القوانين موضحة في اتفاقية روما واتفاقيات جنيف”.

وبهذا الشأن قال وزير الخارجية في حكومة الظل ديفيد لامي في البيان الصادر يوم الأحد: “يجب على جميع الأطراف الالتزام باحترام القانون الدولي”.

وأضاف: “علينا أن نأخذ المزاعم المتعلقة بانتهاكات قوانين حقوق الإنسان على محمل الجد، إضافة إلى أن تقييم هذه الادعاءات هي مهمة خاصة بالمحامين والمحاكم الدولية المختصة، فيما يدعم حزب العمال استقلال محكمة الجنايات ويعترف بامتلاكها الصلاحيات القانونية الكافية لمحاسبة جميع أطراف النزاع في غزة”.

نائب عن حزب العمال يدعو لوقف فوري لإطلاق النار

المستشفيات في غزة- مهندس بريطاني (سلمى راضي)
دعوات لوقف فوري لإطلاق النار في غزة (آنسبلاش)

ودعا النائب لامي الذي يمثل توتنهام في البرلمان البريطاني إلى وقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة، مع أنه لم يحدد المدة بعد، ودعا وزير الخارجية السابق في حكومة الظل ديفيد ميليباند إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لخمسة أيام خلال الأسبوع الماضي.

هذا ويعمل وزير الخارجية في حكومة الظل ديفيد لامي على منع تمرد أعضاء البرلمان الأسبوع المقبل، وسيقترح الحزب الوطني الاسكتلندي إجراء تصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة.

وقال لامي بهذا الصدد: “إن وقف إطلاق النار لفترات قصيرة هو خطوة ضرورية، لكنها لن تُحدِث التأثير المطلوب للحد من تبعات الأزمة الإنسانية في غزة، ولا بد من إصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وخطوط المياه والمستشفيات، وهذا يتطلب وقفًا طويلًا لإطلاق النار”.

“إضافة إلى أن المساعدات الواصلة إلى غزة ما زالت غير كافية البتة، ومن غير المقبول أن يستمر الحصار الإسرائيلي على القطاع”.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:50 am, Oct 18, 2024
temperature icon 9°C
clear sky
Humidity 92 %
Pressure 1015 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:29 am
Sunset Sunset: 6:00 pm