العرب في بريطانيا | الحرية لفلسطين ترند في بريطانيا تضامنا مع أبو ه...

1445 ذو القعدة 13 | 21 مايو 2024

الحرية لفلسطين ترند في بريطانيا تضامنا مع أبو هواش و إيما واتسون

الحرية لفلسطين ترند في بريطانيا
فريق التحرير January 4, 2022

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في بريطانيا “تويتر وانستغرام” بترند الحرية لفلسطين (Free_Palestine) تضامنًا مع الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش والممثلة البريطانية إيما واتسون.

حيث نشرت إيما واتسون نجمة أفلام “هاري بوتر” صورةً من مسيرة لنصرة قضية فلسطين عبر إنستغرام كتب عليها ” التضامن هو فعل”. ونقلت واتسون عن الناشطة البريطانية الأسترالية سارة أحمد قولها:”التضامن لا يتطلب أن نمر بنفس المعاناة والآلام أو أن نتشارك الأمل في مستقبل متشابه، التضامن هو عمل والتزام وإدراك بأنه حتى وإن كنا نختلف في المشاعر والأجسام إلا أننا نعيش على أرض واحدة”.

 

إعجاب الجمهور واستهجان الإسرائيليين

لقي منشور واتسون – المعروفة بـ “هيرموني جينجر”- تفاعلا كبيرا من الجمهور، حيث حاز المنشور على أكثر من مليون إعجاب وحوالي 90 ألف تعليق من متضامنين عرب وأجانب الذين شكروا واتسون على موقفها وشاركوا بوسم “الحرية لفلسطين”، بالإضافة لآلاف المشاركات من المتضامنين الذين أبدوا دعمهم للممثلة البريطانية. بدورها تلقت الصحف العربية والعالمية الخبر بحرارة وتفاعلت مع الخبر.

على الصعيد الآخر، سارعت العديد من الصحف الإسرائيلية والسياسيين الإسرائيليين بتوجيه النقد لـ “واتسوان” باعتبار تضامنها “معاديا للسامية”، حيث غرد سفير إسرائيل في الأمم المتحدة ساخرا: ” الخيال قد يعمل في رواية هاري بوتر وليس في الوقع”، كما علق سفير إسرائيلي سابق في الأمم المتحدة بقوله: ” تخصم 10 نقاط من فريق فريفندور لكونه معاديا للسامية”، مشيرا إلى فريق واتسون في سلسة الأفلام الشهيرة هاري بوتر. وكان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي قد سارعوا بانتقاد التغريدتين باعتبارهما مصادرة لحق الآخرين في التضامن مع فلسطين واستخدام معاداة السامية كغطاء من أجل طمس الحقائق وإسكات “صوت الحرية” على حد وصفهم.

 

تضامن عالمي

بحسب الخبراء، فإن ردة الفعل الإسرائيلية الشرسة تأتي ردا على الاختراق الكبير الذي أحدثه الاعتداء الأخير على قطاع غزة في مايو 2021، حيث لقي هذا الاعتداء استهجانا كبيرا وتظاهرات كبيرة في العديد من عواصم العالم الغربي سيما لندن، التي شهدت تظاهرة حاشدة بلغت 200 ألف مشارك، عبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ورفضهم الاعتداء على الأبرياء.

بدورها اعتبرت الناشطة السياسة الأمريكية “ليا غرينبرغ” أن مثل هذه التغريدات هي دليل مثالي على استخدام معاداة السامية كسلاح من أجل إسكات صوت التضامن مع الشعب الفلسطيني، وقامت بوصفت هذا التصرف بأنه مدعاة للسخرية.

الصحفي الفلسطيني المقيم في أمريكا محمد الكرد ابن حي الشيخ جراح -والذي كان له دور رئيسي في إثارة قضية حي الشيخ جراح في الإعلام الدولي- سخر من ردة الفعل الإسرائيلية، وقال:” كل ما فعلته إيما واتسون هو أنها قامت بمشاركة منشور بسيط، والآن  أصابتهم نوبة هلع”.

مقدم برنامج “الراديكالية الأمريكية” في قناة MSNBC الأمريكية “أيمن” والذي يتابعه أكثرمن 200 ألف على حسابه في تويتر أعاد نشر تغريدة كلام السفير السابق لإسرائيل متعجبا”: ” ليس مزاحا، لقد وصلنا إلى مرحلة حيث يعد نشر صورة مبهمة عن التضامن مع فلسطين على الإنستغرام معاد للسامية”.

 

هشام أبو هواش يدخل يومه ال 141

تأتي ردة الفعل هذه في الوقت الذي يضرب فيه الأسير هشام أبو هواش 40 عاما عن الطعام احتجاجا على الاعتقال الإداري من قبل قوات الاحتلال، حيث استغل رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الحدث لتذكير العالم بالأسير المضرب عن الطعام والمطالبة بحقوقه

 


فأعرب بعض مستخدمي تويتر عن تعجّبهم مما يثير غضب أعداء فلسطين، فسأل أحدهم: “لماذا يشعرون بالغضب الشديد من اعتراف إيما واتسون بالوجود الفلسطيني، بينما لا يأبهون لسجن إسرائيل للفلسطينيين دون تهم أو محاكمات؟”

وفي هذا الصدد كتبت النائبة البريطانية كلوديا ويب في تغريدة لها على تويتر أنه “يجب إطلاق سراح أبو هواش على الفور، ولا بد للمجتمع الدولي أن يتحرك. فالصمت ليس خيارا.  الحرية لفلسطين .

وكان أبو هواش أضرب عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله في إسرائيل دون تهمة أو محاكمة، وقد مضى على إضرابه أكثر من 141 يوما، وهو الآن في حالة صحية خطيرة، حسبما تناقلته وسائل الإعلام البريطانية والعربية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:08 am, May 21, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1009 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:00 am
Sunset Sunset: 8:54 pm