العرب في بريطانيا | كيف يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في حدوث الته...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

كيف يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في حدوث التهابات؟

الحرمان من النوم
فريق التحرير January 24, 2023

كشفت أبحاث طبية مدى ارتباط الحرمان من النوم بظهور أعراض الالتهاب على الجسم، وهو استجابة الجسم الطبيعية للأمراض والإصابات، مثل الزيادات في الجزيئات الالتهابية.

وعندما تُصاب بعدوى في الجهاز التنفسي أو تجرح نفسك، يُنشِّط جهازك المناعي خلايا الدم البيضاء، التي بدورها تطلق السيتوكينات والجزيئات الالتهابية الأخرى التي تهاجم الأجسام الدخيلة وتحمي أنسجة الجسم.

وتكون هذه الاستجابة مؤقتة، وتعمل كآلية دفاع فعالة، لكن عندما تتحول الجزيئات الالتهابية لاستجابة دائمة، قد يتسبب ذلك في تفاقم أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية والسرطان ومرض الزهايمر.

ومع أن علامات الالتهاب هذه يمكن أن ترجع إلى عوامل أخرى، مثل الإجهاد أو التدخين أو السمنة، فإن الحرمان من النوم له النصيب الأكبر في العملية الالتهابية.

 

كيف يُسهم الحرمان من النوم في زيادة الالتهاب؟

الحرمان من النوم
الحرمان من النوم قد يؤدي إلى زيادة الالتهاب بالجسم (Pixabay)

 

تركز إحدى النظريات على الأوعية الدموية، وبحسب هذه النظرية ينخفض ضغط الدم وتسترخي الأوعية الدموية أثناء النوم، وعندما لا تنام بشكل كافٍ لا ينخفض ضغط الدم كما ينبغي، ما قد يؤدي إلى نشوء خلايا في جدران الأوعية الدموية تُنشِّط الالتهاب، وقد تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تغيير نظام الاستجابة للإجهاد في الجسم.

أضف إلى ذلك أنه أثناء النوم العميق يندفع السائل الدماغي الشوكي عبر الدماغ، ويزيل بروتين بيتا أميلويد المرتبط بتلف خلايا الدماغ، وعدم النوم بشكل جيد في الليل، يضعف هذه العملية ويجعلها أقل شمولًا، ما يسمح للبروتين بالتراكم وتطور الالتهاب.

 

الحرمان من النوم
يتسبب الحرمان من النوم في تغيير نظام الاستجابة للإجهاد في الجسم(Pixabay)

 

ثم تبدأ حلقة مفرغة، فيبدأ تراكم البيتا أميلويد في الفص الجبهي للدماغ في إضعاف الموجة البطيئة الأعمق بالمخ، ويسبب هذا الضرر صعوبة في النوم بعد ذلك والاحتفاظ بالذكريات وتعزيزها.

ليلة واحدة فقط من عدم النوم جيدًا قد تبقي مستويات بيتا أميلويد أعلى من المعتاد، ومع ذلك فلا تكمن المشكلة في قلة النوم في ليلة واحدة -إذ يمكن تعويضها-، ولكن في الحرمان المستمر من النوم؛ لأنه يؤدي إلى انخفاض السلامة الهيكلية والحجم والوظيفة لمناطق الدماغ، التي تكون عرضة على وجه الخصوص للتلف خلال المراحل المبكرة من مرض الزهايمر.

 

 

المصدر: Harvard Health Publishing


 

اقرأ أيضًا:

منظمات حقوقية تطالب جامعة هيدرسفيلد بإنهاء علاقتها مع الأجهزة الأمنية البحرينية

خبراء يشرحون أضرار إضافة الملح للطعام لمن يفوقون سن الخمسين

ماذا يفعل النوم أقل من ست ساعات لدماغك

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:59 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm