العرب في بريطانيا | كيف نكتشف التقييمات المزيفة على أمازون؟ - العرب...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

كيف نكتشف التقييمات المزيفة على أمازون؟

التقييمات المزيفة على أمازون
فريق التحرير July 23, 2022

هل كلّ التقييمات التي نراها على منصّات التسوق حقيقية؟ بالطبع لا. وعلى ضوء ذلك تقاضي أمازون أكثر من 10.000 مجموعة على منصة الفيسبوك بسبب نشرها تقييمات مزيفة على أكبر منصة تسوق في العالم. فكيف نكتشف التقييمات المزيفة على أمازون؟

 

بينما لم تحدد أمازون أسماء مؤسسي هذه المجموعات، حدد موقع التسوق المشهور مجموعة واحدة تُسمّى” Amazon Product Review” والتي تضم أكثر من 43.000 عضو.

 

iphone screen showing icons on screen
انتشار التقييمات المزيفة على أمازون (آنسبلاش)

 

توجد في هذه المجموعة تقييمات مزيفة لكلّ شيء بما في ذلك التطبيقات والمطاعم والمنتجات في الوقت الذي يجب أن تجد فيه التقييمات الحقيقية في أمازون بصفتها أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت. تأتي غالبية منتجات مجموعات الفيسبوك في خانة التسوق “Marketplace” حيث يتنافس الملايين من بائعي الطرف الثالث على بيع أيّ شيء يخطر على البال من شاحن الهاتف إلى معدات وأثاث الحديقة.

 

تساعد التقييمات المزيفة البائعين على كسب مزيد من المال، ومن ثمّ بيع تلك المنتجات الرخيصة التي لا تحمل أيّ علامة تجارية بتقييم “خمس نجوم” وجعل الزبون يتمنى لو أنه اشتراها من قبلُ.

 

 

هذا ويعتبر دفع بائعي الطرف الثالث المال أو تحفيزهم للأشخاص بتقديم منتجات ثانية مجانا أو تعويض الزبون نقدا مخالفا لقوانين أمازون. ومع ذلك ، يتعمد كثيرون فعل ذلك من خلال التنسيق على منصات التواصل الاجتماعيّ مثل فيسبوك. وفي هذا الصدد قالت متحدثة باسم “Meta” ، الشركة الأمّ للفيسبوك: ” تنتهك المجموعات التي تطلب أو تشجع التقييمات المزيفة سياساتنا ما يؤدي حتمًا إلى حظرها. إنّنا نعمل مع أمازون بشأن هذه المسألة وستواصل شراكتنا سعيها لمعالجة مشكلة التقييمات المزيفة”.

 

تُعدّ الإجراءات القانونية التي تتخذها أمازون خطوة فعالة نحو تقليل التقييمات المزيفة على نظامها الأساسيّ. وعلى ضوء ذلك قال دارميش ميهتا ، نائب رئيس أمازون والمشرف على ثقة الزبائن ، في بيان صحفيّ: “إنّ الإجراء القانونيّ الاستباقيّ الذي يستهدف الجهات المنتهكة لقوانيننا هو أحد الطرق العديدة التي نحمي بها الزبائن “.
“ومع ذلك فإنّه من غير المرجح أن تحلّ هذه المشكلة نهائيًّا”.

 

هذا وقد أُشير إلى كيفية مطاردة بعض البائعين للزبائن الذين يتركون تقييمات سلبية ، وكيف يدرج آخرون بطاقات هدايا إعلانية أو منتجات مجانية مقابل الحصول على تقييمات جيدة. كما أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس ، نُشرت في 11 يوليو ، كيف أنّ المنتجات ذات التقييمات المزيفة تشترك في مجموعة معينة من المراجعين ما يعني سهولة انتقال هذه المجموعة إلى قناة اتصال أخرى.

 

كيف نكتشف التقييمات المزيفة على أمازون: 

طرد
كيفية معرفة التقييمات المزيفة على أمازون (آنسبلاش)

 

 

  • تجنب المنتجات ذات تقييم خمس نجوم فقط.

 

  • إعطاء الأولوية للمنتجات الحاصلة على تقييم نجمة واحدة فقط.

 

  • فرز قوائم المنتجات حسب الأحدث تاريخًا.

 

  • قراءة التقييمات بتمعن.

 

  • التشكيك في تقييمات المنتجات بالصور أو مقاطع الفيديو الإيجابية.

 

  • التأكد من عدم وجود هدايا مجانية مرفقة مع المنتج، أو حوافز مالية مثل التعويض نقدًا.

 

  • التحقق من التقييمات المدمجة إذ يقوم بعض البائعين بدمج قائمتين مختلفتين لزيادة عدد المراجعات.

 

  • إلقاء نظرة على التقييمات العالمية.

 

  • تصفح صفحة أو متجر البائع لتحصل على معلومات عمّا إذا كانت سياسة تطابق سياسة أمازون.

 

المصدر: The Wall Street Journal  


اقرأ أيضًا:

أمازون سيوقف التعامل مع بطاقات فيزا كريديت الصادرة من بريطانيا

تيسكو يفتتح أول متجر ذاتي الشراء والخروج في لندن على غرار أمازون

خمسة أجهزة تكييف منزلية متنقلة ينصح بها في صيف 2022