العرب في بريطانيا | بن جمال: 8 دروس من مظاهرة التضامن مع فلسطين

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

بن جمال: 8 دروس من مظاهرة التضامن مع فلسطين

فلسطين
فريق التحرير November 13, 2023

شهدت شوارع لندن يوم السبت الماضي واحدة من أكبر المسيرات في تاريخ بريطانيا، حيث خرج أكثر من 800 ألف شخص للتضامن مع فلسطين.

وقد حلل بن جمال، مدير حملة التضامن مع فلسطين (PSC)، تلك المسيرات، عبر ثريد على تطبيق (X) وربطها بعدة دروس مهمة توضح الأحداث والتطورات التي حدثت خلال المظاهرة وتأثيرها على الحركة والمجتمع.

دروس من مظاهرة التضامن مع فلسطين

فلسطين
مسيرات التضامن مع فلسطين في لندن (Unsplash)

من بين النقاط التي سلط بن جمال الضوء عليها، كانت درجة السلمية التي ظهرت بها المسيرة، بالرغم من حجم الحشود، فقد لوحظ الهدوء والسلمية، ما انعكس في الأعداد المنخفضة للاعتقالات والتقارير الإعلامية التي وصفت الأجواء بأنها عائلية.

رسالة المسيرة كانت واضحة في الخطب والبيانات التي أصدرها المنظمون، حيث دعوا إلى وقف إطلاق النار لإنهاء مأساة القتل في غزة، مطالبين بتطبيق القانون الدولي ومعالجة الأسباب الجذرية للعنف، مثل الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري.

مع ذلك، لاحظ بن جمال وجود محاولات من جهات مؤيدة لإسرائيل في تشويه صورة المسيرة عبر نشر صور منفصلة للإيحاء بأن المسيرة كانت مؤيدة لحماس أو تشكل تهديداً لليهود، ما تسبب في تشويه الصورة الحقيقية للمسيرات.

مسيرة سلمية

فلسطين
مسيرات التضامن مع فلسطين في لندن (Unsplash)

أكد بن جمال أن النضال ضد العنصرية في جميع أشكالها، بما في ذلك معاداة السامية والإسلاموفوبيا، لا يمكن تجزئته، وأن المسيرة كانت بعيدة كل البعد عن التحريض ضد أي مجموعة.

وأشار إلى أنه من المؤسف أن المسيرة قد شهدت بعض المشاهد العنيفة من اليمين المتطرف الموالي لإسرائيل، والتي أدى تصرفهم إلى تقويض الهدف الأساسي للمسيرة.

وشدد على ضرورة مواجهة العنصرية بمختلف أشكالها والربط بين الحكومة الإسرائيلية واليمين المتطرف يشير إلى الفشل المستمر في التعامل مع هذه العلاقة على الصعيدين المحلي والعالمي.

ونوه بأن المسيرة شهدت تواجدًا كبيرًا للنشطاء اليهود، الذين شاركوا في التظاهرة معبرين عن رفضهم للعنف الحالي من إسرائيل وسياساتها.

في الختام، ندد بن جمال إلى  المسؤولية بالأفعال العنيفة التي شهدتها المسيرة وأكد على أن الأفراد المشاركين في التحريض على الكراهية والعنف يجب أن يتحملوا المسؤولية، مشيرًا إلى أن هذه التصرفات تسهم في عدم احترام قيم الهدنة والسلام.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:26 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm