العرب في بريطانيا | بعد مرور عامٍ على الإبادة الآلاف يعتصمون في لند...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

بعد مرور عامٍ على الإبادة الآلاف يعتصمون في لندن تضامنًا غزة

WhatsApp Image 2024-09-12 at 8.30.04 AM
صهيب الجابر September 12, 2024

تجمّع آلاف المتظاهرين في العاصمة البريطانية لندن أمس الأربعاء، في اعتصام حاشد أمام مقر الحكومة في 10 داوننغ ستريت؛ تضامنًا مع المدنيين في غزة الذين يعانون تحت الحصار الإسرائيلي.

الاحتجاج الذي نظّمه المنتدى الفلسطيني وحلفاؤه من ائتلاف منظمات دعم فلسطين في بريطانيا، جاء في ظل غضب واسع النطاق من استمرار المجازر بعد عامٍ تقريبًا من إطباق الاحتلال الإسرائيلي الحصار على القطاع.

“لن نسمح باستمرار هذا الوضع”

وفي كلمته أمام الحشود، عبّر عضو البرلمان البريطاني عن بلاك بورن، عدنان حسين، عن استيائه الشديد من استمرار القصف والإبادة الجماعية في غزة.

وقال حسين: “كنت آمل أن أشهد وقفًا لإطلاق النار منذ الأسابيع الأولى لدخولي البرلمان، لكنني سأقوم بواجبي، ولن يستمر هذا الوضع دون مواجهة”.

وكانت كلماته تعبيرًا صريحًا عن حالة الغضب المتزايد بين البرلمانيين والناشطين تجاه صمت الحكومة البريطانية ودورها في الصراع.

الدعم البريطاني لإسرائيل

وأكد كريس ناينهام، ممثل تحالف “أوقفوا الحرب” وأحد منظّمي الاعتصام، أهمية مواصلة التظاهرات الداعمة لغزة قائلًا: “الحكومة البريطانية متورطة في هذه الإبادة، من خلال تزويد الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة. الدعم البريطاني لإسرائيل أساس لاستمرار هذه المجازر”.

ودعا ناينهام الجماهير للتوجه إلى ليفربول خلال الأيام المقبلة؛ للمشاركة في مظاهرة ضخمة، تنطلق تزامنًا مع مؤتمر حزب العمال، مشيرًا إلى أن حضور الجماهير بكثرة سيكون دليلًا على رفضهم القاطع للإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

دعوة لحشد جماهيري في ليفربول

وبهذا الصدد أشار شبير لاكا، وهو عضو آخر في تحالف “أوقفوا الحرب”، إلى أن الضغط الشعبي الذي مورس على زعيم حزب العمال كير ستارمر أدى إلى إلغاء بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، لكنه نبّه إلى أن ذلك ليس كافيًا.

وقال لاكا: يجب توسيع نطاق الضغط الشعبي؛ لِكَفّ الحكومة البريطانية عن دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

ودعا الجميع للانضمام إلى المظاهرة الوطنية المقبلة في الـ21 من سبتمبر/أيلول في ليفربول، ومن المتوقع أن يكون المؤتمر العام لحزب العمال فرصة حاسمة لمواصلة الضغط.

كوربين يشكل تحالفًا برلمانيًّا لدعم فلسطين

وشارك في الاعتصام عدد من الشخصيات البارزة، منهم جيرمي كوربين الذي ألقى كلمة نوّه خلالها بتشكيل تحالف من الأعضاء المستقلين في البرلمان البريطاني لدعم القضية الفلسطينية.

وأشار كوربين إلى محاولات وزارة الداخلية البريطانية إسكات المتظاهرين بوضع عراقيل أمام تنظيم المظاهرات، إلا أنه أكد أن الحركة التضامنية مع غزة مستمرة ولن تتوقف.

المنتدى الفلسطيني يوسع أنشطته إلى ليفربول

وفي خطوة تستهدف زيادة الضغط على حزب العمال الحاكم، كثف المنتدى الفلسطيني وائتلاف منظمات دعم فلسطين في بريطانيا جهودهما لنقل أنشطتهما إلى مدينة ليفربول، حيث سيُعقَد المؤتمر العام للحزب.

جدير بالذكر أن هذه التحركات تسعى إلى إحراج حزب العمال أمام قواعده الشعبية، وإجباره على اتخاذ موقف أكثر حزمًا ضد الجرائم الإسرائيلية.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:54 am, Sep 19, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1026 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm