العرب في بريطانيا | انخفاض عدد التأشيرات الدراسية في بريطانيا بنسبة...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

انخفاض عدد التأشيرات الدراسية في بريطانيا بنسبة 40%

التأشيرات الدراسية
خلود العيط July 16, 2024

تواجه الجامعات في بريطانيا أزمة مالية خانقة، حيث كشفت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية عن انخفاض بنسبة 40 في المئة في طلبات الطلاب الأجانب للحصول على التأشيرات الدراسية للعام الدراسي المقبل.

وبحسَب البيانات تلقت وزارة الداخلية في يونيو الماضي 28200 طلب فقط، وهو انخفاض كبير عن 38900 طلب في يونيو 2023، ويرجع ذلك إلى القيود على التأشيرات التي فرضتها وزارة الداخلية في حكومة حزب المحافظين السابقة.

انخفاض عدد طلبات الحصول على التأشيرات الدراسية في بريطانيا

الجامعات في بريطانيا

وفي العادة تتلقى وزارة الداخلية معظم الطلبات للحصول على تأشيرة الطلاب خلال أشهر الصيف، ولكن البيانات الأخيرة التي حصلت عليها صحيفة الغارديان تشير إلى اضطرابات مالية خطيرة في مؤسسات التعليم العالي في بريطانيا، التي يعتمد كثير منها على الرسوم التي يدفعها الطلاب الأجانب.

وبحسَب شركة (Enroly)، التي تساعد الطلاب الأجانب على التسجيل في الجامعات البريطانية، فإن البيانات الواردة من 31 جامعة بريطانية تشير إلى أن نسبة الطلبات المقدمة لدراسة الماجستير انخفضت إلى 55 في المئة مقارنة بعام 2023، في حين انخفضت أعداد الطلبات للدراسة في المراحل الجامعية الأخرى بنسبة 23 في المئة.

وبهذا الصدد توقع الرئيس التنفيذي لشركة (Enroly) جيف ويليامز أن ينخفض عدد الطلاب الأجانب القادمين من أجل الدراسة في جامعات بريطانيا إلى 150 ألف طالب أجنبي هذا الخريف، مقارنة بـ240 ألف طالب أجنبي التحقوا ببرامج الدراسات العليا، و104 آلاف طالب في المراحل الجامعية الأخرى في العام الدراسي (2021-2022).

امتحانات الثانوية العامة تحدد مصير الجامعات!

من جهته قال مارك كورفر، الرئيس التنفيذي لشركة (DataHE)، وهي شركة استشارية للتعليم العالي: إن الجامعات البريطانية تعتمد على رسوم الطلاب الأجانب؛ بسبب تجميد الحكومة السابقة للرسوم الدراسية للطلاب المحليين عند 9250 باوند.

وأضاف كورفر: إن نتائج امتحانات “المستوى أ” (A-level) لشهر أغسطس ستحدد الوضع المالي للجامعات، حيث إن الحصول على درجات عالية في هذه الامتحانات يمكن أن يشجع مزيدًا من خريجي المدارس على الالتحاق بالجامعات، ويعوّض الخسائر المتوقعة في عدد الطلاب الأجانب.

يُشار إلى أن وزارة الداخلية البريطانية قررت في يناير الماضي منع الطلاب الأجانب من إحضار أفراد أسرهم إلى بريطانيا، باستثناء طلاب الدراسات العليا المتفوقين والمنضوين في برامج بحثية، والطلاب الذين حصلوا على منح دراسية بتمويل حكومي.

المصدر: Standard 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:29 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 21°C
few clouds
Humidity 79 %
Pressure 1002 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm