العرب في بريطانيا | البريطانيون: التغطية الإعلامية للعدوان على غزة ...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

البريطانيون: التغطية الإعلامية للعدوان على غزة لم تكن عادلة “استطلاع”

جامعة اسكتلندية تفصل عميدةً لانتقادها إسرائيل!
عبلة قوفي July 28, 2024

أظهر استطلاع رأي جديد أجرته مؤسسة “YouGov” أن أقل من نصف البريطانيين يعتقدون أن التغطية الإعلامية للعدوان على غزة كانت منصفة.

ووجد الاستطلاع، الذي شمل 2533 شخصًا بالغًا بين 17 و18 يوليو، أن 33% فقط من الجمهور البريطاني يعتقدون أن التغطية الإعلامية للمجازر في غزة لم تكن مضللة.

لماذا تتستر وسائل الإعلام البريطانية على العدوان على غزة؟

التغطية الإعلامية البريطانية للعدوان على غزة لم تكن عادلة

أجري الاستطلاع بتكليف من الجماعة الإسلامية الأحمدية (Ahmadiyya Muslim Community)، وقد صدر الاستطلاع بالتزامن مع انعقاد مؤتمر “جالسا سالانا” (Jalsa Salana)، وهو أكبر مؤتمر إسلامي في بريطانيا، من 26 إلى 28 يوليو في هامبشاير.

جدير بالذكر أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 39 ألف فلسطيني منذ بدء العدوان.

وكشف الاستطلاع أن 33% فقط من البريطانيين قالوا إن التغطية الإعلامية للحرب على غزة كانت عادلة، بينما قال ضعف هذا العدد تقريبًا (62%) الأمر نفسه تجاه التغطية الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى ضوء ذلك، يستضيف مؤتمر جالسا سالانا حلقة نقاش بشأن كيفية تغطية وسائل الإعلام للحرب على غزة مع تسليط الضوء على دور الإعلام في توجيه الرأي العام، ما يفرض استخدام هذه الوسيلة بضمير ومسؤولية لتعزيز السلام.

ووجد الاستطلاع أيضًا أن الشباب كانوا أكثر تشكيكًا في التغطية الإخبارية عن غزة حيث قال 17% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا إنها عادلة، مقارنة بـ 56% فيما يتعلق بتغطية الحرب في أوكرانيا.

وفي هذا السياق قالت يمنى السيد، مراسلة قناة الجزيرة الإنجليزية في قطاع غزة: فشلت وسائل الإعلام الرئيسة بشكل كبير في تغطيتها للحرب على غزة، وذلك بتبريرها الإبادة الجماعية وقت حدوثها. لهذا فقد آن الأوان لتحسين التحقيق الإعلامي والتغطية المسؤولة والعودة إلى مبدأ أساسي من مبادئ الصحافة وهو التغطية دون خوف أو محاباة.

جدير بالذكر أن العدوان الأخير على غزة يعتبر الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ أن بدأت لجنة حماية الصحفيين بجمع البيانات في عام 1992.

وحتى 19 تموز/يوليو، تأكد مقتل 108 صحفيين وعمال في مجال الإعلام، حيث استشهد 103 صحفيين فلسطينيين، وثلاثة لبنانيين إضافة إلى سقوط صحفيين إسرائيليين.

المصدر: The National


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:34 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 21°C
few clouds
Humidity 78 %
Pressure 1002 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm