العرب في بريطانيا | انخفاض أعداد المدخنين في إنجلترا يتوقف منذ كوفيد

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

انخفاض أعداد المدخنين في إنجلترا يتوقف منذ كوفيد

شركات التبغ في بريطانيا تحاول عرقلة خطة التخلص التدريجي من التدخين
فريق التحرير December 15, 2023

توصلت دراسة حديثة إلى أن وتيرة الانخفاض المستمرة منذ عشرات السنين في أعداد المدخنين في إنجلترا قد توقفت تقريبًا منذ وباء كورونا.

وقد أظهرت الدراسة أن تباطُؤ معدل العزوف عن التدخين تراجع من 5.2 في المئة في السنوات التي سبقت الوباء إلى 0.3 في المئة فقط بين إبريل 2020 وأغسطس 2022.

لماذا انخفضت أعداد المدخنين في إنجلترا؟

250 شابًا يدخلون مصحات نفسية كل أسبوع بسبب تدخين الحشيش في بريطانيا
انخفاض أعداد المدخنين في إنجلترا يتوقف منذ كوفيد

وبهذا الصدد قال الباحث الرئيس في الدراسة: إن الشباب في بريطانيا هم أكثر الفئات تدخينًا، ما يستدعي اتخاذ تدابير عاجلة. في حين قالت الحكومة: إنها ستتخذ “إجراءات حازمة”؛ لجعل إنجلترا خالية من التدخين، ويشمل ذلك رفع السن القانونية.

وبناءً على استطلاع إراء 101.960 شخصًا بالغًا، تبيَّن أن 16,2 في المئة منهم دخّنوا في يونيو 2017، لتنخفض النسبة إلى 15,1 في المئة مع بداية الوباء في مارس 2020، ثم أصبحت 15 في المئة فقط في أغسطس 2022، ومنذ ذلك الحين ظل معدل الانخفاض ثابتًا.

من جهة أخرى تُظهِر بيانات مكتب الإحصاء الوطني أيضًا انخفاضًا سنويًّا في التدخين بين عامَي 2000 و2020.

جهود مكافحة التدخين في بريطانيا

خبراء يحذرون من خطر انتشار تدخين السجائر الإلكترونية بين المراهقين في إنجلترا (1)
انخفاض أعداد المدخنين في إنجلترا يتوقف منذ كوفيد

وتشير الدراسة إلى ارتفاع بنسبة 120 في المئة في نسبة المدخنين في إنجلترا الذين أقلعوا كليًّا عن التدخين أثناء الوباء، وزيادة بنسبة 40 في المئة في عدد محاولات الإقلاع عن التدخين. ولكن قابلها ارتفاع عدد المدخنين الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا.

جدير بالذكر أن الحكومة حددت في عام 2019 هدفًا لجعل إنجلترا “خالية من التدخين” بحلول عام 2030. لكن الباحثين، من جامعة كوليدج لندن (UCL)، قالوا: من المحتمل أن لا تتحقق خطط الحكومة، مطالبين بتنشيط جهود مكافحة التدخين من جديد.

وقالت المؤلفة الرئيسة للدراسة الدكتورة سارة جاكسون، من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية بجامعة كوليدج لندن، لبي بي سي نيوز: إن النتائج تشير إلى “تغيير تدريجي” في تدخين الشباب في بداية الوباء. ولاحظ الباحثون مستويات أعلى من التوتر والعزلة الاجتماعية بين البالغين الأصغر سنًّا أثناء الوباء.

لكن الدكتورة جاكسون أكدت وجود عوامل نفسية أخرى قد تكون السبب وراء ارتفاع عدد المدخنين في البلاد. وحذرت من أخطار تدخين السجائر العادية مقارنة بأخطار السجائر الإلكترونية الأقل تأثيرًا.

وعلى ضوء ذلك، أيد الباحثون اقتراحًا حكوميًّا لرفع سن التدخين، ما يعني أن الطفل الذي يبلغ من العمر 14 عامًا هذا العام لا يمكنه أبدًا شراء السجائر بحسَب القانون. وقد جاء في البحث، الذي موَّلته مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ونُشِر في مجلة (BMC Medicine)، بين إبريل 2020 وأغسطس 2022:

“من المحتمل أن يكون التحول إلى العمل من المنزل أثناء الوباء أو أزمة المعيشة أحد أسباب الشعور بالوحدة وتدهور الصحة النفسية عند الناس، ما يجعلهم لا يميلون إلى الإقلاع عن التدخين”.

هذا وقالت الجمعية الخيرية للصحة ومكافحة التدخين: إن معدلات التدخين ستنخفض؛ استجابة للإجراءات الحكومية، كما حدث سابقًا، ولا سيما بعد أن قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: إنها ضاعفت ميزانية خدمات الإقلاع عن التدخين، ما ساعد 360 ألف شخص على الإقلاع عن التدخين، وتخطط لتوفير مليون سيجارة إلكترونية مجانًا للمدخنين.

 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:35 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm