العرب في بريطانيا | غضب المسلمين بشأن غزة سيغير مسار التصويت في الا...

1445 ذو الحجة 23 | 30 يونيو 2024

غضب المسلمين بشأن غزة سيغير مسار التصويت في الانتخابات البريطانية

غضب المسلمين بشأن غزة سيغير مسار التصويت في الانتخابات البريطانية
محمد علي June 27, 2024

يواجه حزب العمال احتمال خسارة قواعده الشعبية في الأماكن ذات الغالبية المسلمة في بريطانيا، خلال الانتخابات البريطانية التي ستقام في الرابع من تموز/يوليو المقبل، على خلفية موقف الحزب من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكان حزب العمال قد حظي تاريخيًّا بدعم معظم مسلمي بريطانيا، الذين وصل عددهم إلى 3.9 مليون مسلم، وقد حظي الحزب بـ59 في المئة من الأصوات ضمن الدوائر الانتخابية التي تضم أكبر عدد من المسلمين، مقارنة بـ27 في المئة من الأصوات التي ذهبت لحزب المحافظين في هذه المناطق خلال انتخابات عام 2019.

ولطالما نظر حزب العمال البريطاني إلى المناطق ذات الغالبية المسلمية بوصفها معاقلَ انتخابية تضمن منافسته للمحافظين في الاستحقاقات الانتخابية، لكن يبدو أن الأمر لم يَعُد كذلك، بعد أن أثار زعيم حزب العمال غضب مسلمي البلاد، على خلفية مواقفه الداعمة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

هذا وتشكل نسبة السكان المسلمين نحو 10 في المئة في 24 دائرة انتخابية، حيث يعيش 664 ألف مسلم ضمن هذه المناطق التي سيكون لها تأثير على الأغلبية البرلمانية لحزب العمال، كما يشكل السكان المسلمون أكثر من ربع الناخبين في 28 دائرة انتخابية أخرى.

مرشحون مستقلون يخوضون الانتخابات البريطانية

فايزة شاهين تعلن ترشحها كمستقلة بدعم من كوربين بعد استبعادها من العمال
فايزة شاهين تعلن ترشحها كمستقلة بدعم من كوربين بعد استبعادها من العمال

وفي ظل مواقف قيادة حزب العمال الداعمة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قرر عدد من مرشحي الحزب خوض الانتخابات بوصفهم مرشحين مستقلين، ومنهم النائب السابق في حزب العمال جورج غالاوي: الذي حظي بدعم المسلمين من سكان روتشديل بعد أن خاض الانتخابات المحلية ممثلًا عن حزب العاملين؛ نظرًا إلى وقوفه ضد الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ولعل أبرز السياسيين الذين سيخوضون الانتخابات بوصفهم مرشحين مستقلين: جيريمي كوربين وفايزة شاهين، اللذان سيعملان على إيصال معاناة الفلسطينيين إلى البرلمان البريطاني، لا سيما أن جيريمي كوبين يشغل مقعد إيسلنجتون نورث منذ عام 1983.

هذا ولا يزال حزب العمال قادرًا على تحقيق أغلبية برلمانية في المناطق التي يُعَد معظم سكانها من المسلمين. على سبيل المثال: يتمتع حزب العمال بأغلبية برلمانية تبلغ 12.4 في المئة في منطقة ليستر إيست.

هل يخسر العمال قواعدهم الشعبية في المناطق المسلمة ؟

كيف انخفضت شعبية حزب العمال في المناطق ذات الأغلبية المسلمة ؟
كيف انخفضت شعبية حزب العمال في المناطق ذات الأغلبية المسلمة ؟

وبينما يتمتع المسلمون بأغلبية تصل إلى 25 في المئة في نحو 28 دائرة انتخابية أخرى، تبلغ نسبة المسلمين المقيمين في الدوائر الانتخابية ذات الأغلبية المحافظة نحو 2.6 في المئة، حيث لا يحظى حزب المحافظين بشعبية بين المسلمين؛ نظرًا إلى سياساته المعادية للمسلمين وموقفه المتحيز من القضية الفلسطينية.

يُذكَر أن المرشحين المستقلين في بريطانيا نظموا العديد من الحملات الانتخابية؛ لكسب أصوات المسلمين، وحرمان حزب العمال من قواعده الشعبية المسلمة؛ بسبب مواقفه مما يجري في قطاع غزة، ما قد يشكل تحولًا تاريخيًّا في مسار الانتخابات البريطانية.

المصدر: The National News


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:17 am, Jun 30, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:47 am
Sunset Sunset: 9:21 pm