العرب في بريطانيا | انتشار معلومات مغلوطة بغرض الإساءة للمسلمين في ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

انتشار معلومات مغلوطة بغرض الإساءة للمسلمين في بريطانيا

انتشار معلومات مغلوطة بغرض الإساءة للمسلمين في بريطانيا
فريق التحرير December 28, 2022

انتشرت مغالطات كثيرة في الآونة الأخيرة تستهدف الإساءة للمسلمين في بريطانيا، حيث اتُّهِم المسلمون بعدة اتهامات تخفي وراءها تمييزًا وتفرقة على أساس الدين. وفي هذا المقال سنكشف عن أبرز هذه المغالطات.

 

رؤساء البلديات مسلمون!

الإساءة للمسلمين في بريطانيا
اشاعات مغرضة بغاية الإساءة للمسلمين في بريطانيا

 

ادعى كثيرون أن رؤساء بلديات لندن وبرمنغهام وليدز وغيرها من البلديات هم جميعًا من المسلمين!

نعلم جميعًا أن صادق خان هو رئيس بلدية لندن المنتخب في الوقت الحالي وهو شخص مسلم، إلا أن العادة جرت بأن ديانة رؤساء البلديات ليست مسألة عامة للنشر، ومن ثَمّ يتبادر إلى ذهننا استفسار مفاده: كيف يمكن لمختلق هذه الإشاعات أن يعرف أن كل هؤلاء هم مسلمون؟!

عدد المساجد

تدَّعي هذه المغالطات أيضًا أن هناك أكثر من 3000 مسجد في بريطانيا! لكن في عام 2020، صرَّح المجلس الإسلامي البريطاني في دليل مكتوب أمام لجنة اللوردات للخدمات العامة بشأن موضوع الدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا بأن هناك “نحو 1200 مسجد” في بريطانيا.

 

المحاكم والمجالس الشرعية

ويدَّعي كذلك أصحاب الإشاعات أن هناك أكثر من 130 “محكمة شرعية” وأكثر من 50 “مجلسًا شرعيًّا”. والمجالس الشرعية أو المعروفة أيضًا باسم المحاكم، هي مجموعة تتألف عادةً من عدد من علماء الدين المحليين الذين يقدمون المشورة بشأن قضايا الزواج والطلاق الإسلامي، وفقًا للشريعة الإسلامية. وهي ليست محاكم رسمية، وليس لها “وضع قانوني ولا سلطة قانونية ملزمة بموجب القانون المدني”، وفقًا لمراجعة وزارة الداخلية لعام 2018. وقدَّرت المراجعة نفسها أن ما بين 30 و85 مجلسًا من هذا القبيل موجود في إنجلترا وويلز.

“مناطق محظورة على المسلمين فقط”!

من ضمن هذه المغالطات أيضًا ادِّعاء بعضهم أن هناك “مناطق محظورة على المسلمين فقط في جميع أنحاء المملكة المتحدة”.

ففي عام 2015 بثت قناة فوكس نيوز مزاعم لصحفي تفيد بأن أجزاء من فرنسا وبريطانيا وأماكن أخرى في أوروبا كانت “مناطق محظورة” على غير المسلمين. واعتذرت القناة لاحقًا قائلة: “لا توجد معلومات موثوقة تؤكِّد لنا وجود مناطق محددة في هذه البلدان تستبعد الأفراد على أساس دينهم فقط”.

وعلى الرغم من ذلك فقد أظهر استطلاع أجراه (YouGov) في يوليو 2021 -واستُخدِم في تقرير جامعة برمنغهام 2022- أن أكثر من ربع الجمهور البريطاني الذين شملهم الاستطلاع وافقوا على أن “هناك مناطق في بريطانيا تعمل بموجب الشريعة، حيث لا يستطيع غير المسلمين دخولها!”.

السكن والمنح

“78 في المئة من النساء المسلمات لا يعملن، ويتلقين إعانات أو يُمنَحن سكنًا مجانيًّا! و63 في المئة من الرجال المسلمين لا يعملون ويتلقون إعانات أو لديهم سكن مجاني!”.

لم نعثر على أي معلومات أو بيانات تفيد التفريق بين العمال على حسَب الدين. وكما ذكرنا سابقًا، ففي إنجلترا وويلز يعيش 27 في المئة من الأسر المسلمة في مساكن اجتماعية، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من تعداد عام 2011 (ملاحظة: السكن الاجتماعي ليس سكنًا مجانيًّا).

 

الطعام الحلال في المدارس

الإساءة للمسلمين في بريطانيا
تشارك بعض الأطراف في نشر الشائعات من أجل الإساءة للمسلمين في بريطانيا

 

من هذه المغالطات أيضًا أن “جميع المدارس في المملكة المتحدة تقدم الآن اللحوم الحلال فقط!”. لا تلتزم المدارس في المملكة المتحدة بتقديم الطعام الحلال فقط، وعلى الرغم من أن بعض المدارس قد تقدم اللحوم الحلال فقط في طعامها، فإن هذا لا ينطبق عليها جميعًا. وردًّا على سؤال برلماني في عام 2019، قال وكيل وزارة التعليم في البرلمان آنذاك اللورد أغنيو: “قد تفكر المدارس في تقديم الطعام الحلال وغير الحلال كل يوم، والسماح للتلاميذ باختيار الطعام المناسب”.

 

السكان المسلمون

وينتهي المنشور بالقول: “كل هذا حققه أربعة ملايين مسلم فقط من أصل 66 مليون نسمة!”. تُظهِر أحدث البيانات من تعداد عام 2021 أن هناك نحو 3.9 مليون مسلم في إنجلترا وويلز من أصل 59.6 مليون نسمة.

وقُدِّر عدد سكان المملكة المتحدة بنحو 66 مليون نسمة في عام 2017، ما يعني أن المسلمين يُشكِّلون نحو 6 في المئة -وليس 16 في المئة- من سكان المملكة المتحدة. جدير بالذكر أن سؤال الدين في إحصاءات إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية هو سؤال اختياري، ومن ثَمّ فلا يمكن الجزم بمثل هذه الأرقام.

 

المصدر Full Fact 


اقرأ أيضا 

تحرك لنبذ الإسلاموفوبيا وخلق بيئة آمنة للطلبة المسلمين في جامعات بريطانيا

مستشارة بلدية مسلمة في مدينة أكسفورد تشرح معاناتها مع الاسلاموفوبيا

إلا رسول الله يا مودي .. وسم يتصدر الترند في وسائل التواصل الاجتماعي